fbpx

التخلص من حب الشباب بالليزر

تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل التي يواجهها أغلبية الشباب في مرحلة المراهقة على وجه الخصوص ويقضون فيها مراحل متواصلة من المعاناة والكفاح للتغلب على جزء ولو بسيط من المشكلة وأثارها ، ولكن في الأغلب تنقضي هذه السنوات دون نفعا ، فالوصفات الطبيعية والكريمات والأدوية الطبية لم تثبت فعاليتها حتى الأن في القضاء على حب الشباب بالكفاءة والفعالية المطلوبة ، لذلك سنبحث في هذا المقال إزالة حب الشباب عن طريق الليزر الآمن والفعال فتابعونا.


ما المقصود بحب الشباب ؟

يتم تعريف مشكلة حب الشباب على إنه أحد الاضطرابات الجلدية الناتجة عن تهيج خلايا البشرة وحدوث التهابات في الخلايا الجلدية بعض الأحيان ويعد من الاضطرابات الشائعة والتي تكثر في عمر الشباب والمراهقة الا انه من الممكن ظهورها في أي فترة من عمر الشخص المصاب.


أسباب ظهور حب الشباب

تتواجد أسباب مختلفة لظهور مشكلة حب الشباب ويعد السبب الرئيسي هو تراكم الزيوت والخلايا الميتة في مسام الجلد ما يؤدي لظهور بقعٍ حمراء صغيرة قد تزداد درجة سوئها حتى تصل إلى درجة الانتشار في كل مكانٍ وتصبح مؤلمة ومحملة بالصديد، لكن سر ارتباط حب الشباب بمرحلة المراهقة هي الهرمونات التي تظهر في فترة البلوغ وتتسبب في أن تصبح البشرة دهنيةً أكثر وبيئةً مناسبةً لظهور حب الشباب.

يظهر تأثير الهرمونات كذلك في النساء اللواتي لا يعانين من حب الشباب لكن خلال فترة تغير الهرمونات في الشهر تظهر لهن بعض الحبوب والدمامل، في حالاتٍ كثيرة عندما يتجاوز الناس مرحلة المراهقة يبدأ حب الشباب في الاختفاء وتعود بشرتهم لطبيعتها مرةً أخرى.

لكن البعض يعاني من حالاتٍ صعبةٍ وعنيفة ومتقدمة حتى لو انتهى من علاجه لها والقضاء عليها فإنه يجد بشرته مليئةً بالبقع والندوب والتغيرات اللونية والحفر الصغيرة التي خلفتها الدمامل وراءها وتصبح الفكرة في ذلك الوقت هي علاج شكل البشرة وتحسينه وتجميله .


الليزر لإزالة حب الشباب

توجد العديد من الطرق التي يمكن بها علاج مشكلة حب الشباب ولكن هذه الطرق تعتمد على مدى شدة الإصابة فبعض الإصابات من الممكن علاجها بالوقاية والوصفات المنزلية بينما بعضها يتطلب التدخل الجراحي إلى أن ظهرت تقنية الليزر الحديثة لعِلاج حب الشّباب والندوب التي تتركها وراءها.

وتعتمد طريقة إزالة حب الشباب بالليزر على طريقة تحديد العلاج المتبعة تبعا للمصاب ونوع الالتهاب في الجلد ويحدد الطبيب ذلك على تعريض المنطقة المصابة بأشعةِ الليزر القويّة، ولعدم السماح لهذه الحبوب بالظهور فإنّ الأشعة الليزرية تقوم بتدمير الخلايا الدهنيّة الموجودة في طبقات البشرة، وبالتالي تقلّل من كميّات الدهون التي تظهر على السطح، وفي حال وجود الندوب يقوم الطبيب بزيادة قوة الليزر حسب عمق المنطقة المراد علاجها.

ثم يقوم الطبيب المختص قبل البدء بعملية الليزر بوضع كريمٍ مخدِّرٍ على المكان المنوي إجراء العمليّة فيه، وبعد الانتهاء منها يُعطى المريض كريماً مهدّئاً يستخدمه على الأغلب من ثلاثِ إلى أربعِ مراتٍ، وتُعتبر هذه الطريقة من العِلاجات الجذرية لظهور حب الشّباب، ولكنها مرتفعة السِّعر على بعض الأشخاص؛ فالعِلاجات الموضعيّة البسيطة تكون أقل تكلفةً في العادة، كما أنها تتطلّب زيارة طبيب جلديّة متخصّص للتحضير قبل العمليّة، كما يحتاج المريض في الغالِب إلى أكثر من جلسة للشِّفاء التام .


فوائد الليزر في إزالة حب الشباب

تتعدد فوائد الليزر في إزالة حب الشباب فمن حيث خلايا البشرة يقوم الليزر بتدمير وإزالة خلايا البشرة السطحية الملتهبة مما يحفز الجسم على نمو خلايا سليمة والحفاظ على البشرة نضرة

يقوم الليزر بقتل البكتيريا التي قد تسبب التهاب وتهيج مصاحب لحب الشباب حيث تقوم أشعه الليزر بالتغلغل في خلايا البكتيريا وتدميرها

يساعد الليزر في ايقاف عمل الخلايا الدهنية النشطة التي تساعد في ظهور حب الشباب وازالتها كليا حيث يعمل على منع الافرازات الدهنية مما يمنع نمو وتكاثر الميكروبات التي تتخذ من الافرازات وسط حيوي للنمو

يقوم الليزر بالتأثير على نسبة صبغة الميلانين مما يؤدي لإزالة التصبغات الجلدية ، حفر حب الشباب و اثار حب الشباب التي تظهر بعد علاج حب الشباب عادة.

يقوم الليزر بإرسال موجات حرارية تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين مما يعمل على تعبئة الندب وحفر حب الشباب الجلدية التي تظهر بعد علاج حب الشباب باستعمال الادوية او حتى موجات الليزر


مضاعفات إزالة حب الشباب بالليزر

قد يسبب علاج حب الشباب بالليزر حدوث بعض الاعراض الجانبية، بعضها يزول بعد فترة وبعضها يستمر مما يستدعي اللجوء للطبيب.

حساسية الجلد حيث يصبح الجلد اكثر حساسية من السابق

تهيج واحمرار الجلد

في بعض الاحيان اذا تم استعمال الليزر بطريقه خاطئة قد يتسبب بحدوث حروق في البشرة

ظهور تصبغات جلدية بسبب التأثير على صبغة الميلانين

وأخيرا من سلبيات إستخدام الليزر في علاج حب الشباب أيضا هو التكلفة المرتفعة عن غيره من العلاجات التقليدية، وهو علي عكس العلاجات الموضعية و الكريمات التي تكون في الغالب بسيطة ومتاحة، فعلاج حب الشباب بالليزر يتطلب زيارة لطبيب أمراض جلدية متخصص. كما يحتاج في الغالب لأربع جلسات علي مدار أسبوعين لتحصلي على النتائج المرجوة.

بشرة خالية من حب الشباب


نصائح قبل إزالة حب الشباب بالليزر

إذا ما قررت الخضوع لإجراء إزالة الشعر بالليزر ينبغي مراعاة عدة أمور من قبل وهي :

عدم التعرض المباشر الى اشعه الشمس بعد انتهاء الجلسة لتلافي حدوث حروق في البشرة

تنظيف البشرة بالماء والمطهرات التي ينصح بها الطبيب المختص

عدم استعمال مراهم دهنية او زيتية الا بالرجوع للطبيب المختص

في حال ظهور حبوب في اماكن اخرى او حتى نفس مكان الذي تم علاجه بالليزر يجب عدم حك الحبوب حتى لا يزيد التهيج وتترك اثاراً في البشرة

تجنب وضع المساحيق التجميلية بعد جلسة العلاج مباشرة

المباعدة بين الجلسات العلاجية ليتسنى للجلد أخذ راحة كافية من آثار الجلسة السابقة


أنواع الاجهزة المستخدمة في إزالة حب الشباب بالليزر

لعلاج حب الشباب بالليزر يستخدم ليزر صغير لكنه قوي في الفعالية، وهناك أنواع مختلفة من  الليزر التي يمكن إستخدامها ومن أكثر اجهزة الليزر انتشاراً هي اجهزة نابض صبغة الليزر

واجهزة الأرجون والنيوديميوم وهي اجهزة تتميز بقدرتها على التأثير على اماكن الحبوب بشكل دقيق دون التأثير على بقية البشرة كما لا تسبب في حرارة اأو حرق للبشرة وهذه الأجهزة لن تجديها في كل العيادات فيجب أن تتأكدي من توافرها قبل الذهاب للعيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: