fbpx
Connect with us

جراحات التجميل

عملية زراعة الأسنان مع تفصيل شامل للعملية

Published

on

زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان مشاكل الأسنان المختلفة التي ينتج عنها تلف الأسنان أو فقدانها تعد من أهم أعداء الابتسامة الجميلة والصحية، لذلك يشغل طب تجميل الأسنان حيزا كبيرا ضمن عمليات التجميل الأكثر إقبالا والتي سنتعرف على واحدة من أهم هذه العمليات خلال هذا المقال وهي عملية زراعة الأسنان بكل تفاصيلها الدقيقة، فتابعونا.

زراعة الاسنان 2 1 عملية زراعة الأسنان مع تفصيل شامل للعملية
Dental implant and magnifying glass isolated on green background. 3d illustration

الهدف من عملية زراعة الأسنان

  • يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة حيث يتم زراعة أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة وتصبح بديلا ممتازا للأسنان التالفة بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.
  • تفيد عمليات زراعة الأسنان أولئك الذين فقدوا أسنانهم لأي سبب فهي عملية جراحية غير معقدة على الإطلاق تتم وفق خطوات ومراحل مدروسة على يد طبيب ماهر .

مدارس زراعة الأسنان       

عملية زراعة الأسنان من العمليات الهامة جدا في عالم طب تجميل الأسنان، فهي تقوم بدور تجميلي وأخر علاجي.

لا تسير عمليات زراعة الأسنان وفق نهج واحد فقط، بل هناك عدة مدارس يتبعها الأطباء خلال إجراء زراعات الأسنان إلا أن القرار النهائي بشأن النهج المحدد لزراعة الأسنان يتم تحديده مع المريض وفقا لاحتياجاته.

وهناك مدرسة طبية تدعو إلى زراعة الأسنان الفورية أي بعد وقت قصير من خلع السن وهو إجراء بسيط وسريع، بينما تتطلب حالات أخرى في البداية شفاء الفك بعد الخلع لبضعة أشهر ليتم بعدها إجراء الزراعة.

ومن حيث الإجراء التأهيلي لزراعات الأسنان هناك من يدعو لإعطاء استراحة بعد غرس السن لبضعة أشهر ومن ثم تثبيت تاج السن في مرحلة متقدمة بينما تتيح التقنيات الجديدة اليوم تثبيتًا فوريًا على الغرس بعد زرعه، وتعطي المريض أسنانا جديدة في يوم الزراعة.

Tooth implant disassembled (done in 3d, isolated)

هل أنا مؤهل لزراعة الأسنان؟

إجابة هذا السؤال هامة جدا لأنها ستحدد نسبة نجاح العملية ومدى الانتفاع من إجرائها، فبالطبع لا تتناسب عملية زراعة الأسنان مع كل الأشخاص فهناك بعض الحالات التي ترفض الزرعة وحالات أخرى تتم معها العملية بنجاح .

وهؤلاء الأشخاص الذين لا يناسبهم عملية زراعة الأسنان هم:

  • مرض السكري.
  • مرضى هشاشة العظام.
  • الأشخاص الذين لديهم موقع الزرع قريب من أماكن هامة مثل عصب الفك السفلي أو تجاويف مغارات الأنف لا يمكنهم إجراء زراعة الأسنان.
  • الأشخاص الذين لديهم عادات سلبية مختلفة مثل صرير الأسنان والتدخين أو تدني النظافة الصحية الفموية كلها من العوامل التي تقلل كثيراً من فرص نجاح واستيعاب الزرعة الجديدة.

فوائد عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان لا تتوقف عند حدود تجميل مظهر الفم فقط وإن كانت هذه فائدة كبيرة جدا ولكنها تمتد لتشمل العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن إيجازها كالتالي:

  • لا تتعرض الأسنان المزرعة للتسوس وهي فائدة رائعة كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.
  • تحسن عملية زراعة الأسنان من المظهر العام للشخص حيث يبدو الفم بأسنان طبيعية متراصة.
  • تحسن عملية زراعة الأسنان عملية النطق عكس تركيبات الأسنان المتحركة التي ربما تنزلق من مكانها.
  • تعمل عملية زراعة الأسنان على الشعور بالراحة لأن الأسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .
  • تساعد عملية زراعة الأسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن الأسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.
  • تساعد عملية زراعة الأسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.
  • تحسن عملية زراعة الأسنان شعور الثقة بالنفس من خلال القدرة على إعادة الابتسامة الجميلة مرة أخرى.
  • وأخيرا تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.
Dental care concept.

ألم زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة والسهلة حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطه اليومي كالمعتاد دون أي معاناة حيث تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط ، وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي.

ولكن ينبغي التنويه أن زراعة الأسنان كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض مثل:

  • الإحساس بالتورم وهو من الأشياء التي تزول عقب الانتهاء من العملية بساعات.
  • التعرض إلى النزيف وهو أمر طبيعي في حالة عدم تكراره.
  • الشعور بألم شديد إلى متوسط في الفك والأسنان وهو من الأشياء الشائعة ومن السهل التغلب عليها من خلال المسكنات.
  • حدوث تورم في الشفتين أو الوجه بشكل عام وهو سرعان ما يزول بعد العملية بيوم على الأكثر.
زراعات الأسنان عملية زراعة الأسنان مع تفصيل شامل للعملية
zircon dentures is a perfect dental cosmetics

كما يوجد مضاعفات واردة الحدوث على المدى الطويل بعد عملية زراعة الأسنان وهي على النحو التالي.

التعرض إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل في المستقبل.

من الممكن أن تتعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا وهنا يكون الأمر نتيجة الاستخدام الخاطئ للأسنان الجديدة حيث يبدأ الأشخاص بالضغط عليها وعدم تنظيفها مما يحدث جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

كذلك التخطيط الغير جيد للعملية وتنفيذها بشكل خاطئ قد يسبب الكثير من الألم للمريض لذلك لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

ويجب التنويه أن الألم هو رد فعل طبيعي سيشعر به كل من لجأ لعملية الزراعة، وهذا الألم يظهر بعد إنهاء التخدير ولكن عادةً ما يزول بالمسكنات التي يصفها الطبيب ، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يستمر الألم لأكثر من 2-3 أيام بينما إذا استمر الألم لفترة أطول فعندها تكون علامة تنذر بالخطر يجب عندها استشارة الطبيب على الفور.

 

الاكل الذي يساعد على تكبير الذكر مع أفضل الفيتامين

وللتخفيف من الآلام المحتملة بعد زراعة الأسنان ينبغي إتباع الأتي:

  • يجب الحرص على عدم التدخين مطلقا خصوصًا في اليوم الذي تجرى فيه العملية وحتى التئام الجرح لان التدخين يمنع سريان الدم في اللثة واللازم لالتئام الجروح.
  • ينبغي عدم تنظيف المنطقة المزروعة أو اللعب بها بالأصابع أو باللسان، بل من الممكن تنظيف الفم باستخدام المحاليل الطبية حتى يتم التئام الجرح تماما.
  • ينبغي اللجوء ومراجعة الطبيب باستمرار وعدم انتظار مدة طويلة بين كل زيارة وأخرى للاطمئنان على نتائج العملية.
  • وأخيرا ينبغي التنويه أنه من المفضل أن يقوم بعملية زراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج .
زراعة الأسنان 3 1 عملية زراعة الأسنان مع تفصيل شامل للعملية
Tooth human implant (done in 3d graphics)

الفترة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان

 كما ذكرنا في السطور السابقة تختلف أنواع ومدارس زراعة الأسنان إلا أنه يتم التشاور مع المريض وفقا لاحتياجاته العلاجية والتجميلية لاختيار النوع الأنسب والأكثر ملائمة لحالته.

ومن هنا يختلف وقت إجراء عملية زراعة الأسنان على حسب نوع العملية فهناك عملية تم إجراؤها على 3 مراحل أو مرحلتين أو مرحلة واحدة، ولكن وقت التئام العملية هو الفاصل في عملية الوقت، حيث يجب إمهال العظام فرصة للاندماج مع الزرعة المغروسة بها في مرحلة الاندماج العظمي.

ويرجع طول فترة التئام العملية ذات الثلاث مراحل والمرحلتين إلى أن الطبيب ينتظر حتى تتوافق وتلتحم العظام مع الزرعة بعد غرسها قبل تنفيذ الخطوة النهائية وتثبيت التاج.

ولكن في حال تنفيذ العملية ذات المرحلة الواحدة يقوم الطبيب بتثبيت الزرعة ثم وضع الدعامة والتاج مباشرة والوقت الذي يلزم عملية الالتئام يكون بعد إجراء كامل العملية.

وفي بعض الحالات التي لا تكون فيها عظام الفك غير كافية وكثافتها ليست مناسبة، يكون لزاما إجراء عملية ترقيع للعظام قبل عملية الزراعة إلا أن هذه العملية تطيل من الوقت اللازم لإجراء الزراعة بشكل عام وتضيف وقتا على الوقت الأساسي لها.

وتلخيصًا لكل هذه الخطوات تستغرق عملية زراعة الأسنان ذات الثلاث مراحل والمرحلتين من 4إلى 6 أشهر، أما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية ترقيع للعظام، فستستغرق العملية ما بين 9 إلى 12 شهر حسب حالة المريض.

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان

woman take tooth implant false tooth on green background

وفقا للتجارب التي أجريت على زراعة الأسنان ووفقا للدراسات العالمية تبين أن نسب نجاح زراعة الأسنان وصل إلى 98% وهي نسبة جيدة جدا حيث تتم العملية بتأثير التخدير الموضعي من خلال خطوات متتالية يقوم بها الطبيب تنتهي بزراعة الأسنان الاصطناعية الأكثر شبها بالأسنان الطبيعية فتقوم بوظائفها على أكمل وجه ولكن مع مراعاة العناية والمحافظة على هذه الأسنان المزروعة.

أسعار زراعة الأسنان في مصر

لا شك أن العامل المادي من العوامل الهامة التي تشغل بال الكثيرين في حال اللجوء لجراحات التجميل المختلفة، ولأن عمليات زراعة الأسنان من العمليات التجميلية والعلاجية أيضا ، لذلك يتزايد الإقبال عليها للاستفادة من أهميتها القصوى،هذا وهناك عدة عوامل يتحدد على أساسها أسعار زراعة الأسنان في مصر مثل:

خبرة وكفاءة الطبيب وعدد الأسنان المراد زراعتها وبعض الإجراءات المتعلقة بالزراعة،  فقبل زراعة الأسنان يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للفم والأسنان واللثة للتأكد من خلو الشخص من أي أمراض يمكن أن تعيق عملية الزراعة، بالإضافة إلى عمل أشعة على الفك لاختيار التقنية المناسبة للشخص وأخيرا طبيعة المواد المستخدمة في الزراعة، فهناك مواد ذات أسعار متوسطة، وهناك مواد أسعارها مرتفعة تماما.

وفي العموم يبلغ متوسط تكلفة زراعة السن الواحد في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي.

https://www.youtube.com/watch?v=L3E6wXTbzTE

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 29, 2019 @ 1:42 PM

%d bloggers like this: