fbpx
Connect with us

الحقن المجهري

التفاصيل الكاملة لعملية التلقيح الصناعي

Published

on

التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي الإنجاب وامتلاك الذرية هو حلم كل عقيم، هذا الحلم الذي لا ينطفيء مع مرور الوقت والذي يدفع صاحبه للتنقل بين الكثير من الأطباء واللجوء إلى الكثير من العمليات والعلاجات، حلم دفع الأطباء للبحث عن وسائل أكثر فعالية فى العلاج ومن بينها عملية “التلقيح الصناعي” والتي تعد واحدة من أشهر وافضل طرق علاج تأخر الأنجاب، فما هي عملية التلقيح الصناعي؟ وما هي التقنيات المستخدمة فيها؟ وما هي أسباب اللجوء إليها؟ وهل تناسب جميع المرضى؟ وما هي نسب نجاحها؟ ..نماذج لأسئلة عديدة سنجيبكم عليها في مقالنا التالي..

عملية التلقيح الصناعي

ما هي عملية التلقيح الصناعي؟

عملية التلقيح الصناعي أو ما يطلق عليها (أطفال الأنابيب) هي عملية جراحية بديلة لعملية التلقيح الطبيعية التي تتم من خلال العلاقة الزوجية حيث يقوم الحيوان المنوي بالوصل للبويضة وتخصيبها، حيث يتم وضع الحيوانات المنوية أما بالرحم بشكل مباشر أو عن طريق الأنابيب، وهي أحد وسائل الإخصاب المساعدة على حدوث الحمل عند الأزواج الذين يعانون من مشاكل تأخر الإنجاب.

تقنيات عملية التلقيح الصناعي

هناك عدد من الانواع أو التقنيات التي يتم استخدام إحداها فى عملية التلقيح الصناعي، والتي تختلف بناءاً على أسباب تأخر الحمل،  وهي:

1-التلقيح المباشر داخل الرحم

حيث يتم وضع الحيونات المنوية بشكل مباشر داخل الرحم فى وقت التبويض عبر استخدام أنبوب طويل ورفيع، وهنا تدخل الحيونات المنوية إلى قناة قالوب ثم تخترق البويضة وبالتالى حدوث الحمل.

ويتم استخدام تقنية التلقيح المباشر غالباً بالتزامن مع عملية تحفيز الإباضة عبر الأدوية والعقاقير الطبية الخاصة بذلك، فاستخدام هذا المزيج يزيد من نسب نجاح عملية التلقيح الصناعي وبالتالى فرص حدوث الحمل، تعرف على الأسباب المتعلقة بتأخر الإنجاب تصفحي المقال التالي:

أسباب تأخر الإنجاب

أسباب استخدام تقنية التلقيح المباشر داخل الرحم

تأخر الانجاب التفاصيل الكاملة لعملية التلقيح الصناعي

يتم استخدام تقنية التلقيح المباشر داخل الرحم لعدد من الأسباب أهمها:

  • العقم المرتبط بضعف الخصوبة: كوجود مشاكل بالحيونات المنوية مثل عف الحركة ووجود تشوهات أو قلة في الاعداد، وبالتالى يتم فحص الحيونات المنوية وأخذ الحيوانات السليمة منها وحقنها بشكل مباشر داخل الرحم.
  • العقم المرتبط بحالة القذف العكسي: حيث تعود الحيونات المنوية مرة أخرى إلى المثانة بدلا من خروجها عبر القضيب.
  • عقم مرتبط بأمراض الانتباذ الرحمى: حيث قد تعيق أمراض الانتباذ الرحمى من وصول الحيوانات المنوية بشكل طبيعي إلى الرحم، وبالتالى فعند وضعها فى الرحم بشكل مباشر مع عدم وجود أي أسباب مرضية أخرى ووجود بويضات ناضجة يحدث الحمل بسهولة.
  • العقم المرتبط بمشاكل عنق الرحم: فعنق الرحم هو الوسيلة التي يتم من خلالها عبور الحيونات المنوية إلى الرحم ووجود أي مشاكل به كلزوجة المخاط أو وجود التهابات يؤثر على وصول الحيونات المنوية للرحم.
  • مشاكل مرضية أخرى: مرتبطة بالتصاقات الرحم أو انسداد الانابيب أو انسداد قناة فالوب.

2-التلقيح عبر الأنابيب:

التقنية الثانية من عمليات التلقيح الصناعي هي التليقح عبر الأنابيب والتي تتم من خلال وضع البويضات الناضجة والحيونات المنوية معاً في حاضنة خاصة ليتم التخصيب، ووبعدها يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم.

يتم اللجوء إلى تقنية التلقيح الصناعي عبر الأنابيب لعدد من الأسباب، هي:

  • أمراض المبايض: والتي تؤدي إلى حدوث فشل في عملية التبويض أو اخراج بويضات غير ناضجة لا تصلح للتلقيح مثل تكيس المبايض او ضعف التبويض.
  • ضعف الحيونات المنوية عن الحركة وقلة عددها ووجود تشوهات بها ولزوجة السائل التي تسبح فيه.
  • مشاكل مرتبطة بالرحم وقناة فالوب: كوجود انسداد بقناة فالوب أو التصاقات مما يعوق من وصول الحيونات المنوية بشكل طبيعي للرحم.
عملية التلقيح الصناعي

كيف يتم عملية التلقيح الصناعي عبر الأنابيب

تمر عملية التلقيح الصناعي عبر الأنانبيب بخمس مراحل أساسية يلزم المرور بها هي:

1-مرحلة التحفيز: يقصد بها تحفيز عملية التبويض من خلال تناول المرأة لبعض الأدوية المنشطة والتي تتنتظم عليها لمدة معينة، ويتابع الطبيب في هذه المرحلة عملية التبويض من خلال الموجات الصوتية حتى تصل البويضات للنضج المناسب.

 2-مرحلة استخراج البويضة: بعد أن تصل البويضة للنضج اللازم لعملية التخصيب يتم استخراجها.

3-مرحلة التخصيب: بعد استخراج البويضة يتم أخذ الحيوانات المنوية السليمة من الرجل ووضعهم معاً في حاضنه خاصة توفر كافة الظروف اللازمة لعملية التخصيب.

وفي حالة ما إذا فشلت الحيوانات في تخصيب البويضة بشكل طبيعي يتدخل الطبيب ويقوم بحقنها مجهرياً.

4-مرحلة زراعة الأجنة: حيث تترك الأجنة في الحاضنة بعض الوقت حتى تنمو وتتطور قبل نقلها للرحم.

5-مرحلة نقل الأجنة: في حالة ما إذا تم تخصيب البويضة بشكل سليم ونتج عنها وجود أجنه يتم نقل هذه الأجنة عبر أنبوب طويل ورفيع يدخل المهبل ويصل إلى الرحم.

وينتج عن هذه الخطوة بعض الألام لدى المرأة مع الشعور بأنقباضات غير لطيفة وأحيانا نزيف، للإطلاع على أحد طرق الإنجاب الطبية المتمثلة في الحقن المجهري قومي بزيارة المقال التالي:

عملية الحقن المجهري

مخاطر عملية التلقيح الصناعي

أن عملية التلقيح الصناعي عملية بسيطة أمنة ولا يوجد لها أي مضاعفات خطيرة، ورغم ذلك هناك بعض المشاكل التي قد تظهر بسبب إجرائها:

  • احتمال حدوث نزيف مهبلي بسيط نتيجة ادخال الانابيب المستخدمة لوضع الحيوانات أو الاجنة المزروعة.
  • زيادة احتمالات الحمل باكثر من طفل، خاصة في تقنية التلقيح المباشر حيث يتم وضع عدد كبير من الحيونات المنوية السليمة.
  • احتمالات لحدوث عدوى والتهابات .
عملية التلقيح الصناعي

ضمانات نجاح عملية التلقيح الصناعي

ويتوقف نجاح أي عملية تلقيح صناعي على عدد من العوامل الرئيسية هي:

1-المركز: يلزم اختيار المركز الجيد والمتطو الذي يوفر طاقم طبي ومساعدين أكفاء، وكذلك الأجهزة والأدوات  الحديثة الخاصة باجراء العملية والتجهيز بها.

2-خبرة ومهارة الطبيب :يجب إختيار طبيب ماهر في هذا النوع من العمليات، والتأكد من نسب نجاح العمليات التي قام بها.

3- طبيب المعمل: مدى خبرته في التعامل مع البويضات والأجنة والحيونات المنوية.

4-درجة التزام الزوجين بتعليمات الطبيب وتنفيذها على أكمل وجه.

5-عوامل خاصة بالزوجة: سنها فكلما كان عمرها أقل من 35 عاما ازدادت فرص نجاح التلقيح الصناعي، والحالة الصحية لعنق الرحم عند الزوجة وخلوها من الامراض المؤثرة على الرحم أو المبايض.

6-عوامل خاصة بالزوج: كجودة الحيونات المنوية ونسبة التشوهات الموجودة بها.

عملية التلقيح التفاصيل الكاملة لعملية التلقيح الصناعي

نسب نجاح عمليات التلقيح الصناعي

تعتبر عملية التلقيح الصناعي من أكثر العمليات التي تساعد على حدوث الحمل ناجحاً ، وتصل نسبة نجاحها إلى 20% في أول مرة، وإلى 60% إذا ما تكرر إجرائها.

ووفق أخر الدراسات وصل عدد العمليات الناجحة منها إلى 6.5 مليون عملية حتى عام 2016، للاطلاع على أحد الأسباب المؤثرة على الحمل قومي بزيارة المقال التالي:

ضعف التبويض وتأثيره على الحمل

الفرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري

الحقن المجهري هو أحد خطوات عملية التلقيح الصناعي  بتقنية الأنابيب ، والتي يتم اللجوء إليها في حالة ما إذا فشلت الحيوانات المنويات فى تخصيب البويضات بشكل طبيعي حيث يتدخل هنا الطبيب ويقوم بأخذ الحيونات المنوية ليتم حقنها مجهرياً بالبويضة ومن ثم الانتظار والمتابعة حتى تتم عملية التخصيب والنمو الطبيعي للجنين.

تكلفة عملية التلقيح الصناعي

تختلف تكلفة عملية التلقيح الصناعي بناءاً على عدد من العوامل منها نوع التقنية المستخدمة فيها هل هي تلقيح مباشر بالرحم أم تلقيح عبر الأنابيب، كذلك باختلاف الطبيب أو المركز الذي سيجري العملية.

ولكن يمكن تحديد متوسط التكلفة ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصري.

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 24, 2019 @ 5:01 PM

%d bloggers like this: