fbpx

أنواع التقشير الكيميائي العلاج الأمثل والأسهل لمشاكل البشرة

كيفية تقشير الوجه أنواع التقشير الكيميائي العلاج الأمثل والأسهل لمشاكل البشرة

أنواع التقشير الكيميائي أحد أهم أنواع العلاجات الجلدية المتاحة التي تعيد عقارب الساعة إلى الوراء ، حيث يظهر جلد البشرة أكثر نضارة وحيوية ليعود شبابا من جديد، وعلى الرغم من سهولة إجراء التقشير الكيميائي إلا إنه يتطلب مزيدا من العناية الخاصة بعد علاج البشرة به حتى تظهر النتيجة المطلوبة دون ظهور أعراض جانبية، ولمعرفة المزيد عن إجراء التقشير الكيميائي تابعونا على Dr Z advisor.

المقصود بالتقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي واحد من أهم الإجراءات التجميلية الغير جراحية التي تعمل على معالجة اثار حب الشباب والتجاعيد البسيطة والبقع الداكنة التي تهاجم المناطق المختلفة من الجسم فهو يهدف إلى تحسين مظهر البشرة بشكلٍ عام والقضاء على التجاعيد، من خلال تقشير الطبقات الخارجية للجلد وتجديد خلايا البشرة ولا يقتصر إجراء التقشير الكيميائي على منطقة واحدة بالجسم ولكن يمكن إجرائه على الوجه واليدين والرقبة وعلى كافة أجزاء الجسم الأخرى.

دواعي استخدام التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائى أنواع التقشير الكيميائي العلاج الأمثل والأسهل لمشاكل البشرة
التقشير الكيميائي

يمكن اللجوء لاستخدام التقشير الكيميائي كإجراء علاجي منفصل أو بجانب إجراءات تجميلية أخرى وفي الأغلب يتم اللجوء إليه لمعالجة العديد من مشاكل البشرة لأنه يتخلص من الجلد المتضرر ويسمح بنمو جلد جديد خال من أي مشاكل ويتمتع بالصحة والشباب ومن أهم هذه المشاكل :

علاج آثار حب الشباب والندبات.

القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء.

علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة.

عدم انتظام لون البشرة.

الأضرار التي تسببها أشعة الشمس.

علاج جفاف الجلد.

التخلص من النمش والكلف.

معالجة المسام الواسعة.

أنواع التقشير الكيميائي

هناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي للبشرة وكل نوع يختلف عن الاخر في طريقة الإجراء وتركيبة مواده الكيميائية كما أن لكل نوع غرض يختلف عن النوع الاخر وعند استشارة طبيبك المختص ستتعرفين على النوع الأفضل لحالة بشرتك .

أولا التقشير الكيميائي السطحي

يعتبر التقشير السطحي أبسط أنواع التقشير الكيميائي ويستخدم لاختراق الطبقة الخارجية للجلد لذلك فهو الأمثل لعلاج مشاكل الجلد البسيطة مثل تحسين لون الجلد في مناطق الوجه والعنق والصدر واليدين .

وخلال إجراء هذا النوع من التقشير يستخدم الطبيب سائلاً يحتوي على حمض غير قوي، وغالباً ما يكون حمض جليكولي أو الثلج الجاف، يوزع على البشرة بفرشاة صغيرة ناعمة ثم تغطى بالقطن لعدة دقائق وعندما تنتهي عملية التقشير الكيميائي السطحي يمكن للمريض العودة إلى بيته فوراً، ومزاولة حياته الطبيعية والذهاب إلى العمل، وسيلاحظ تورد الجلد إلى حد ما، ثم يبدأ الجلد في التقشر خلال الأيام المقبلة، حتى تنتهي العملية بجلدٍ جديد خالٍ من المشكلات القديمة.

ولا يحتاج التقشير الكيميائي السطحي إلى تخدير، فكل ما يتسبب له هو شعور بعدم الراحة ووخز بسيط يمكن التغلب عليه بالتهوية على الجلد وقد يحتاج الشخص إلى عدد من الجلسات تتراوح ما بين 3 إلى 6 جلسات للحصول على النتائج المرغوبة.

ثانيا التقشير الكيميائي المتوسط

يخترق التقشير المتوسط الطبقات الوسطى من الجلد، لإزالة الخلايا الميتة، ويستخدم لعلاج بقع الشيخوخة والنمش والخطوط الدقيقة وتصبغ الجلد، ويستخدم أيضا في بعض حالات الأورام السرطانية، وتنعيم الجلد.

وخلال إجراء هذا النوع من التقشير يستعمل الطبيب أحماضاً كيماوية أكثر قوة تتغلغل إلى أعماق الجلد، وتتسبب في حروق من الدرجة الثانية تدمر طبقات الجلد العليا، بعدها تبدأ في التقشر وتظهر طبقات جديدة أكثر صحة من البشرة وتجرى العملية عن طريق توزيع حمض تريكلوروستيك على البشرة، أو مجموعة من المحاليل الطبية المختلفة ثم حمض التريكلوروستيك، وتركه لفترة أطول حتى تتشربه البشرة تماماً، ويتناول المريض قبل الجراحة مجموعة من الأدوية المسكنة، للتغلب على الألم وتستعمل المراوح للتهوية على البشرة لتخفيف الشعور بالاحتراق واللسع.

وتجرى عملية التقشير الكيميائي المتوسط في 45 دقيقة تقريباً، وخلال يومين منها يبدأ الجلد في التحول إلى اللون البني المحمر، وعلى مدى أيام يبدأ في التقشر ويظهر الجلد الجديد، وبشكل عام يحتاج المريض فترة للتعافي لا تقل عن الأسبوع بعد التقشير الكيميائي المتوسط.

شفط الدهون بالفيزر وتكلفة عملية الفيزر في مصر

ثالثا التقشير الكيميائي العميق

يعد التقشير العميق هو الأكثر تعقيداً، والأشد إيلاماً للمريض، ويقتضي الحصول على مسكنات وريدية قبل إجراء العلاج، أو تخدير المريض لتجنيبه الألم الشديد ويستخدم التقشير العميق لاختراق الطبقة الوسطى من الجلد، يزيل الجلد التالف ويزيل خطوط التجاعيد المعتدلة، ويزيل النمش والندوب البسيطة، ويمكن استخدام التقشير الكيميائي العميق مرة واحدة فقط للوجه.

ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بوضع حمض الكربوليك على البشرة، ويترك لفترة حتى يمتص مع مراقبة الطبيب الدقيقة، لأن الامتصاص واسع المدى لحمض الكربوليك يسبب التسمم، وبعد إزالته ينتقل الطبيب لمعالجة منطقة أخرى لتفادي نشر الكربوليك على مساحة واسعة من الجسم.

تستغرق عملية التقشير الكيميائي العميق نحو ساعة أو ساعة ونصف، مع فترة راحة تبلغ 15 دقيقة ما بين كل منطقة وأخرى يتم معالجتها، ويحتاج المريض لفترة راحة تامة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية.

وعند اللجوء إلى التقشير الكيميائي العميق سيكون من الضروري تعاطي المضادات الحيوية للقضاء على أي عدوى، مع الاهتمام بتنظيف الوجه عدة مرات خلال اليوم للتخلص من تراكم القشرة، مع زيارة الطبيب بانتظام لفحص الجرح وتنظيفه بشكل أعمق.

كيفية إجراء التقشير الكيميائي

جلسات تقشير الوجه أنواع التقشير الكيميائي العلاج الأمثل والأسهل لمشاكل البشرة
التقشير الكيميائي

عند إجراء عملية التقشير الكيميائي، يبدأ الطبيب بتنظيف الوجه وتعقيمه ثم يستعمل الطبيب المواد الكيميائية والأحماض في تغطية المنطقة المرغوب في تقشيرها، وتترك لفترة معينة، وعند إزالتها يبدأ الجلد بالتقشر على مدار أيام، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو طبقات جديدة أفضل.

ولا تستجيب جميع أنواع البشرة للتقشير الكيميائي، لهذا من الضروري إجراء الفحوص اللازمة والتحدث مع الطبيب بكل صراحة عن النتائج المرغوب فيها.

هذا ويصلح استخدام جميع أنواع التقشير الكيميائي لمنطقة الوجه طبقاً للمشكلة المراد علاجها، فإذا كانت المشكلة سطحية كآثار حب الشباب الغير عميقة أو وجود شوائب بسيطة أو لتفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير السطحي.

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حول العينين أو الفم أو آثار حب الشباب الأعمق فيتم استخدام التقشير المتوسط، ويستخدم التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.

ويصلح التقشير السطحي لتفتيح منطقة اليدين وإزالة البقع، كما يمكن استخدام التقشير المتوسط لإزالة التجاعيد البسيطة والمتوسطة من اليدين ولا يصلح لكافة مناطق الجسم إلا التقشير السطحي فقط، حيث أن التقشير المتوسط والعميق يمكن أن يسببا أضرار بالجلد في مناطق الجسم المختلفة.

تكلفة إجراء التقشير الكيميائي في مصر

التقشير الكيميائي من الإجراءات التجميلية التي تتميز بانخفاض تكاليفها وتتراوح أسعار التقشير الكيميائي في مصر ما بين 300 و1000 دولار أمريكي.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: