fbpx

التقشير الكيميائي لعلاج مشاكل البشرة وأنواع التقشير

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت من أهم التقنيات التجميلية التي ترغب جميع النساء في تجربتها، وذلك لأن المرأة تحب دومًا امتلاك البشرة النضرة والشبابية التي لا يشوبها عيوب، أو ندوب أو علامات التقدم بالعمر من شيخوخة وتجاعيد، وما شابه ذلك من مشكلات تجميلية أخرى، لذلك سنطرح لكن إحدى حلول تقشير البشرة الفعالة والمتمثلة في التقشير الكيميائي، فما هو التقشير الكيميائي للوجه قبل وبعد؟ ومتى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي حتى ترى المرأة جمالها الطبيعي؟ وما هي خطوات تطبيق هذا التقشير على البشرة؟ المزيد من التساؤلات المطروحة في أذهان الجميع سنعمل على إجاباتها وحلها في هذا المقال، فتابعونا .

 

 

 

محتويات الصفحة

 التقشير الكيميائي

 

  • التقشير الكيميائي إحدى طرق التقشير المعالجة للبشرة، حيث يقوم بتقشير الطبقات الخارجية من الجلد وإزالة الجلد الميت حتى ينمو بصورة أفضل مستقبلا، فهو إجراء طبي تجميلي غير جراحي يعمل على معالجة جميع مشاكل البشرة التي تعانيها النساء، حيث يقوم التقشير الكيميائي بمعالجتها بعيدا عن الإجراءات الجراحية المعقدة، حتى تحصل المرأة في النهاية على الشكل اللائق بها.

 

 

  • يتم تطبيق التقشير الكيميائي على البشرة من خلال وضع عدة مواد كيميائية وأحماض لفترة زمنية معينة يحددها الطبيب على المنطقة المراد تقشيرها، ثم زال هذه المواد ويبدأ الجلد في تقشير نفسه ذاتيًا على مدار أيام، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو طبقات جديدة أفضل.

 

 

  • قبل إجراء التقشير الكيميائي للبشرة لابد من إجراء بعض الفحوصات الطبية الهامة والتحدث إلى الطبيب عن النتائج المرغوبة والنتائج المتوقعة فمن الممكن ألا تستجيب جميع أنواع البشرة للتقشير الكيميائي، لذلك خطوة الفحوصات من الخطوات الهامة والأساسية.

 

 

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي

 

 

أسباب اللجوء لإجراء التقشير الكيميائي

 

كما ذكرنا من قبل ترغب كل امرأة في الحصول على بشرة نضرة ومثالية تضفي عليها الإطلالة الجذابة والمميزة، إلا أن العوامل الجوية مع عوامل التقدم بالعمر، مع عوامل أخرى تتكون جميعها لتؤثر على شكل البشرة وملمسها، وبالتالي سيكون اللجوء لإجراء التقشير الكيميائي إحدى الحلول التجميلية الفعالة للتخلص من مشاكل البشرة بدون جراحة أو ألم، ومن هذه المشاكل التي يعمل التقشير الكيميائي على معالجتها ما يلي :

 

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي حب الشباب.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي التجاعيد البسيطة والمتوسطة.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي المسام الواسعة.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي تورم الجلد وجفافه وارتخائه.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي الندوب والبقع البنية.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي النمش والكلف وما شابه ذلك.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي آثار أشعة الشمس الضارة على البشرة.

 

  1. يعالج التقشير الكيميائي الهالات السوداء تحت العينين ويوحد لون البشرة.

 

 

 

أنواع التقشير الكيميائي

 

بعد أن تعرفنا على التقشير الكيميائي والمشاكل التي يعالجها، يتبقى لنا معرفة أنواع التقشير الكيميائي الذي يتم استخدام إحدى أنواعه وفقا للحالة التي يعانيها المريض ووفقا لاستشارة الطبيب ورأيه.

 

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التقشير الكيميائي التي يمكن بها الحصول على الهدف التجميلي المراد وهم:

 

 

النوع الأول: التقشير السطحي

 

التقشير السطحي هو أكثر أنواع التقشير الكيميائي استخداما، فهو أبسط الأنواع وأسهلها، ويلائم جميع أنواع وألوان البشرة، ولعل السبب في أمان إجرائه أن المواد الكيميائية المصنع منها تقوم بتقشير الطبقات السطحية للجلد دون التغلغل إلى الطبقات العميقة، ويستخدم هذا التقشير السطحي لمعالجة مشاكل الجلد البسيطة التي تكون عالقة على السطح الخالي من ندوب وتصبغات والحبوب الخفيفة، ولذلك لا يحتاج إلى تخدير موضعي فلا يسبب أي آلام، ويمكن ممارسة أنشطة الحياة اليومية بعد يوم واحد فقط من استخدام التقشير السطحي .

 

وما ينبغي التنويه عنه أن التقشير السطحي يحتاج عدد جلسات علاجية من 3 إلى 6 جلسات حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

 

 

 

 

النوع الثاني: التقشير المتوسط

 

يتضح من اسم هذا النوع من التقشير أنه أعمق قليلا من التقشير السطحي، حيث يقوم بمعالجة مشاكل البشرة المتوسطة والمتمثلة في آثار حب الشباب الأكثر عمقا، والتجاعيد البسيطة في البشرة، كما أنه يحتاج إلى تخدير موضعي على المنطقة التي سيتم تقشيرها حتى لا يشعر المريض بالألم، ويستطيع المريض ممارسة أنشطته اليومية بعد أسبوع من فترة النقاهة منذ استخدام التقشير المتوسط.

 

 

وما ينبغي التنويه عنه أن التقشير المتوسط يحتاج عدد جلسات علاجية حوالي 3 جلسات لمعالجة مشاكل الشبرة المتوسطة والحصول على النتائج المرغوبة.

 

 

 

النوع الثالث: التقشير العميق

 

التقشير العميق هو أشد انواع التقشير الكيميائي، حيث يتم فيه استخدام التخدير الكلي حسب المنطقة التي سيتم معالجتها، فهو يقوم على علاج التجاعيد المتوسطة والعميقة، ومشاكل البشرة الشديدة نظرا لقدرة هذا التقشير على التغلغل إلى طبقات عميقة من الجلد، ولذلك يستغرق إجراء التقشير العميق وقتا طويلا قد يصل إلى ساعتين في الجلسة الواحدة بيد طبيب دقيق ومتخصص نظرا لخطورة المادة المستخدمة في هذا التقشير، كما ان المري يمكنه العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بعد فترة نقاهة تصل إلى حوالي شهر، ويمكنه رؤية نتائج التقشير بعد شهر ونصف أو شهرين .

 

 

وما ينبغي التنويه عنه أن التقشير العميق يعمل على تفتيح لون البشرة، لذلك فهو لا يلائم اصحاب البشرة الداكنة ويكون مميزا لأصحاب البشرة الفاتحة.

 

 

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي

 

 

التقشير الكيميائي للوجه قبل وبعد

 

التقشير الكيميائي علاج طبي تجميلي يتسنى منه الحصول على بشرة جديدة بدون مشاكل أو عيوب ، ولكن هذه النتائج لا تثنينا عن ذكر ما يجب فعله قبل تطبيق التقشير الكيميائي على الوجه :

 

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي التحدث إلى الطبيب والقيام بالفحوصات الجلدية الهامة.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي مناقشة توقعاتك ونتائجك المرغوبة مع طبيبك.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي معرفة أي نوع سيتم استخدامه من التقشير الكيميائي وفقا لمشكلة البشرة.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي معرفة أي فترة نقاهة ستحتاجين، ومتى يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي معرفة متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي، وكم من الوقت يستمر.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي إعداد بشرتك من خلال تنظيف المنطقة المراد تقشيرها عدة مرات يوميا، واستعمال كريمات ترطيب، وواقي شمس.

 

  • قبل التقشير الكيميائي للوجه، ينبغي تلقي أدوية تمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية، لتفادي أي مضاعفات بعد العملية، وهو ما سيمليه عليك الطبيب.

 

 

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي

 

 

خطوات التقشير الكيميائي

 

يبدأ التقشير الكيميائي بتنظيف البشرة وتعقيمها بالماء والصابون الطبي لتفادي أي عدوى، وفي حال استخدام التقشير السطحي لن يتم إجراء خطوة التخدير، أما في حال التقشير المتوسط، سيتم إجراء تخدير موضعي أو مسكن للألم قبل البدء، بينما في حال استخدام التقشير العميق سيتم تخدير المريض كليا حتى لا يشعر بألم.

 

 

بعد ذلك تأتي مرحلة تطبيق التقشير الكيميائي ويمكن تلخيصها كالتالي:

 

التقشير السطحي : يتم توزيع المادة الكيميائية على الوجه أو على المنطقة المراد تقشيرها باستخدام شاش أو فرشاة، ويتم على مرحلة واحدة، ثم تُترك بضع دقائق على البشرة.

 

 

التقشير المتوسط: تتم على عدة مراحل ويتم توزيع المادة المستخدمة على جزء من البشرة، ثم تكرار الخطوة مع جزء آخر، وتُترك المادة المستخدمة مدة أطول من التقشير السطحي حتى تتوغل مسافة أعمق داخل الجلد.

 

 

التقشير العميق: يتم وضع المادة المستخدمة بكميات صغيرة جداً على أجزاء صغيرة من الجلد وتترك حوالي خمسة عشر دقيقة، ثم يتم وضع المادة على جزء آخر وهكذا، وتستغرق هذه الطريقة مدة أطول من الطريقتين السابقتين طبقاً لمساحة المكان المطلوب تقشيره، ولا يصلح هذا النوع للاستخدام كمقشر كيميائي لليدين أو الجسم، ولكنه يصلح أن يكون مقشر كيميائي للوجه فقط.

 

حقن الفيلر الوجه قبل وبعد واسعار حقن الفلير ومميزات حقن الفلير للوجه

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

 

هذا السؤال يراود أذهان من يفكر في تطبيق التقشير الكيميائي، أو الأشخاص الذين طبقوه بالفعل، ويبدأ المفعول كالتالي:

 

 

ظهور النتائج المرغوبة من التقشير الكيميائي يتطلب الخضوع لعدة جلسات سيحددها الطبيب المختص على أن يفصل بين كل جلسة وأخرى عدة أسابيع.

 

النتائج الأولية من التقشير الكيميائي تبدأ في الظهور بعد الانتهاء من الجلسة الثانية.

 

النتائج النهائية من التقشير الكيميائي تبدأ في الظهور بعد فترة من شهرين حتى أربعة أشهر على أقصى تقدير.

 

 

وأخيرا.. التقشير الكيميائي علاج طبي لجميع مشاكل البشرة للأشخاص الذين لا تستدعي حالتهم الخضوع إلى الجراحة أو الإجراءات الأخرى، فهو إجراء فعال لتجديد خلايا البشرة والحصول على إطلالة مميزة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: