fbpx

التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي للبشرة تتعدد الوسائل والتقنيات الحديثة المختلفة والمستخدمة في علاج مشاكل البشرة مثل ظهور البقع الداكنة أو ظهور التجاعيد المخيفة وخطوط الابتسامة التي تشعر كل امرأة بالانزعاج والخوف من التقدم في العمر، فضلا عن مشاكل خشونة البشرة وشحوب الوجه وغيرها الكثير والكثير ، فتعدد الوسائل الحديثة المعالجة للبشرة جاء في مصلحة النساء لتأخذ كل منهن ما يناسبها من حيث الإجراء والتكلفة والمميزات والمخاطر المحتملة أيضاولكن بعيدا عن الطرق الجراحية المخيفة ، وما سنتناوله اليوم هو التقشير الكيميائي للبشرة فتابعونا لمعرفة كيف يتم هذا التقشير ؟ وماهي تكاليفه ؟ وما هي نتائجه المتوقعة ؟.

chemical peel 01 التقشير الكيميائي للبشرة

أولا ما هو التقشير الكيميائي للبشرة ؟

التقشير الكيميائي هو إحدي الإجراءات التجميلية الغير جراحية والتي لا تتطلب تخدير كلي في الكثير من الاحيان فهو يقوم على تقشير الطبقات الخارجية من البشرة حتى يجعل الجلد الجديد أكثر نعومة وأقل تجاعيدا ًويمكن استخدامه على اليدين والوجه والعنق .

لميزد من المعلومات قومي بزيارة المقال التالي:

شد الوجه بالخيوط الفرنسية

متى يتم اللجوء إلى التقشير الكيميائي للبشرة ؟

تلجأ النساء إلى إجراء التقشير الكيميائي للبشرة لمعالجة العديد من مشاكل البشرة لأنه يتخلص من الجلد المتضرر ويسمح بنمو جلد جديد خال من أي مشاكل ويتمتع بالصحة والشباب ومن أهم هذه المشاكل :

  • آثار حب الشباب والندبات
  • القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء
  • علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة
  • عدم انتظام لون البشرة
  • الأضرار التي تسببها أشعة الشمس
  • النمش والكلف
  • جفاف الجلد
  • المسام الواسعة
  • تورم الجلد وارتخائه

ما هي الأنواع المختلفة للتقشير الكيميائي ؟

هناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي للبشرة وكل نوع يختلف عن الاخر في طريقة الإجراء وتركيبة مواده الكيميائية كما أن لكل نوع غرض يختلف عن النوع الاخر وعند استشارة طبيبك المختص ستتعرفين على النوع الأفضل لحالة بشرتك .

التقشير الكيميائي السطحي

يعد أبسط أنواع التقشير الكيميائي للبشرة ويناسب جميع أنواع البشرة، وفيه يستخدم الطبيب سائلاً يحتوي على حمض غير قوي، وغالباً ما يكون حمض جليكولي أو الثلج الجاف، يوزع على البشرة بفرشاة صغيرة ناعمة ثم تغطى بالقطن لعدة دقائق وعندما تنتهي عملية التقشير الكيميائي السطحي يمكن للمريض العودة إلى بيته فوراً، ومزاولة حياته الطبيعية والذهاب إلى العمل، وسيلاحظ تورد الجلد إلى حد ما، ثم يبدأ الجلد في التقشر خلال الأيام المقبلة، حتى تنتهي العملية بجلدٍ جديد خالٍ من المشكلات القديمة.

ولا يحتاج التقشير الكيميائي السطحي إلى تخدير، فكل ما يتسبب له هو شعور بعدم اراحة ووخز بسيط يمكن التغلب عليه بالتهوية على الجلد وقد يحتاج الشخص إلى عدد من الجلسات تتراوح ما بين 3 إلى 6 جلسات للحصول على النتائج المرغوبة.

التقشير الكيميائي المتوسط

في التقشير الكيميائي للبشرة المتوسط يستعمل الطبيب أحماضاً كيماوية أكثر قوة تتغلغل إلى أعماق الجلد، وتتسبب في حروق من الدرجة الثانية تدمر طبقات الجلد العليا، بعدها تبدأ في التقشر وتظهر طبقات جديدة أكثر صحة من البشرة وتجرى العملية عن طريق توزيع حمض تريكلوروستيك على البشرة، أو مجموعة من المحاليل الطبية المختلفة ثم حمض التريكلوروستيك، وتركه لفترة أطول حتى تتشربه البشرة تماماً، ويتناول المريض قبل الجراحة مجموعة من الأدوية المسكنة، للتغلب على الألم وتستعمل المراوح للتهوية على البشرة لتخفيف الشعور بالاحتراق واللسع.

وتجرى عملية التقشير الكيميائي المتوسط في 45 دقيقة تقريباً، وخلال يومين منها يبدأ الجلد في التحول إلى اللون البني المحمر، وعلى مدى أيام يبدأ في التقشر ويظهر الجلد الجديد، وبشكل عام يحتاج المريض فترة للتعافي لا تقل عن الأسبوع بعد التقشير الكيميائي المتوسط.

لمزيد من المعلومات عن تجميل الوجه قومي بزيارة المقال التالي:

حقن البلازما لتجميل الوجه ومميزاته

ويستخدم التقشير الكيميائي المتوسط في بعض حالات الأورام السرطانية، وتنعيم الجلد وقد يحتاج الشخص إلى حوالي 3 جلسات تقشير كيميائي متوسط على حسب حالته والمشكلة التي يعاني منها.

جمال البشرة التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي العميق

يستخدم التقشير الكيميائي للبشرة العميق لعلاج مشكلات بشرة الوجه فقط، وفيها يخترق الحمض طبقات أكثر من الجلد، ويتسبب في حروق من الدرجة الثانية، ويعد التقشير الكيميائي العميق هو الأكثر تعقيداً، والأشد إيلاماً للمريض، ويقتضي الحصول على مسكنات وريدية قبل إجراء العلاج، أو تخدير المريض لتجنيبه الألم الشديد.

تبدأ العملية بوضع حمض الكربوليك على البشرة، ويترك لفترة حتى يمتص مع مراقبة الطبيب الدقيقة، لأن الامتصاص واسع المدى لحمض الكربوليك يسبب التسمم، وبعد إزالته ينتقل الطبيب لمعالجة منطقة أخرى لتفادي نشر الكربوليك على مساحة واسعة من الجسم.

تستغرق عملية التقشير الكيميائي العميق نحو ساعة أو ساعة ونصف، مع فترة راحة تبلغ 15 دقيقة ما بين كل منطقة وأخرى يتم معالجتها، ويحتاج المريض لفترة راحة تامة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية.

يبدأ الجلد في التقشر خلال أسبوعين من الجراحة، ويظهر عليه الاحمرار لمدة تتراوح بين 3 أسابيع إلى شهرين، وخلالها يحتاج المريض للمسكنات للتغلب على شعوره بالاحتراق، خاصة وأن الكثيرين يتعرضون لانتفاخ واضح حول العينين.

وعند اللجوء إلى التقشير الكيميائي العميق سيكون من الضروري تعاطي المضادات الحيوية للقضاء على أي عدوى، مع الاهتمام بتنظيف الوجه عدة مرات خلال اليوم للتخلص من تراكم القشرة، مع زيارة الطبيب بانتظام لفحص الجرح وتنظيفه بشكل أعمق.

كيف يتم إجراء التقشير الكيميائي ؟

عند إجراء عملية التقشير الكيميائي للبشرة، يبدأ الطبيب بتنظيف الوجه وتعقيمه ثم يستعمل الطبيب المواد الكيميائية والأحماض في تغطية المنطقة المرغوب في تقشيرها، وتترك لفترة معينة، وعند إزالتها يبدأ الجلد بالتقشر على مدار أيام، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو طبقات جديدة أفضل.

ولا تستجيب جميع أنواع البشرة للتقشير الكيميائي، لهذا من الضروري إجراء الفحوص اللازمة والتحدث مع الطبيب بكل صراحة عن النتائج المرغوب فيها.

هذا ويصلح استخدام جميع أنواع التقشير الكيميائي للبشرة لمنطقة الوجه طبقاً للمشكلة المراد علاجها، فإذا كانت المشكلة سطحية كآثار حب الشباب الغير عميقة أو وجود شوائب بسيطة أو لتفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير السطحي.

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حول العينين أو الفم أو آثار حب الشباب الأعمق فيتم استخدام التقشير المتوسط، ويستخدم التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.

ويصلح التقشير السطحي لتفتيح منطقة اليدين وإزالة البقع، كما يمكن استخدام التقشير المتوسط لإزالة التجاعيد البسيطة والمتوسطة من اليدين ولا يصلح لكافة مناطق الجسم إلا التقشير السطحي فقط، حيث أن التقشير المتوسط والعميق يمكن أن يسببا أضرار بالجلد في مناطق الجسم المختلفة، لمعلومات عن أحد التقنيات لتجميل الوجه تفقدي المقال التالي:

تقنية الثيرماج لتجميل الوجه

مرحلة ما بعد التقشير الكيميائي للبشرة

ستبدأ النتائج الأولية للتقشير الكيميائي في الظهور بعد الجلسة الثانية من التقشير، وتظهر النتائج النهائية بعد فترة من شهرين حتى أربعة أشهر على أقصى تقدير.

بعد إجراء التقشير الكيميائي للبشرة أيا كان نوع التقشير المستخدم سيشعر المريض ببعض الاحمرار على الوجه والذي سيتطلب وضع كمادات ماء بارد ليخفف من الحرقة بعد التقشير مباشرةً.

 وسيكتب لك الطبيب مسكنات الألم أثناء وبعد التقشير للتخفيف من الالام الناتجة خصوصا لو كان التقشير المستخدم التقشير العميق.

بعد العلاج ستحتاجين إلى وضع ضمادات على كل قطعة من الجلد وينبغي تجنب أشعة الشمس لعدة أشهر وتجنب مستحضرات التجميل ايضا.

يفضل إجراء التقشير الكيميائي في فصل الشتاء، وتجنب فصل الصيف حيث درجة الحرارة المرتفعة، وتعرق الجلد.

ما هي المخاطر المحتملة من إجراء التقشير الكيميائي على البشرة

على الرغم ان التقشير الكيميائي للبشرة من الإجراءات الآمنة إلا إنه يحمل بعض المخاطر التي قد يشعر بها المريض مثل:

الاحساس بالاحمرار، والذي سينتهي  بعد مدة تصل من 3 إلى 7 أيام.

التقشير متوسط العمق والعميق يؤديا إلى التورم الذي يزداد سوءاً بعد 48 ساعة، ويتحول لون الجلد إلى بني، ويختفي اللون بعد أسبوع إلى أسبوعين.

هناك مخاطر محتملة من تحول لون الجلد إلى بني مؤقتاً أو دائماً، إذا كان لديك تاريخ عائلي من تصبغ الجلد إلى البني، أو كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل إن كان لديك مرض مثل الهربس فإن القروح ستظهر لك مجدداً، لذا استشيري الطبيب لوصف دواء.

إمكانية ظهور بقع صبغية على الجلد لا تزول .

إمكانية حدوث وجود عدوى فيروسية .

One thought on “التقشير الكيميائي للبشرة

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: