fbpx

التقنيات الحديثة لعلاج الصلع

الصلع-عند-الرجال

علاج الصلع

وفقًا لمكتبة الطب الأمريكية فإن أكثر من 50% من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما يتأثرون بالصلع الطبيعي، ولأن كل إنسان يسعى إلى الحصول على مظهر جيد أمام الجميع، ولعل أبرز وسائل ذلك هو أن يمتلك شعرا كثيفا وناعما أو على الأقل ألا يكون أصلع، لذلك سنتناول في هذا المقال التقنيات الحديثة لتعويض الشعر المتساقط أو لعلاج الصلع سواء الطبيعي أو الوراثي فتابعونا على Dr Z Advisor  لمعرفة المزيد.


أسباب ظهور الصلع

من الممكن أن يكون العامل الأساسي وراء ظهور الصلع هو العامل الوراثي حيث تتسبب الاضطرابات في مستوى الهرمونات في ظهور مشكلة الصلع الوراثي ويرتبط الصلع بهرمون الذكورة الأندروجين والذي من وظائفه تنظيم نمو الشعر ، ومنها أسباب أخرى متعلقة بالحالة الصحية، حيث أن بعض الأمراض لها تأثير هام على الشعر وعلى دورة نموه الطبيعية ،وتلعب الحالة النفسية والضغوطات العصبية كذلك دوراً هاماً في تساقط الشعر.


ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الصلع عند الرجال أيضًا ما يلي:

بعض أنواع الصلع عند الرجال قد يكون بسبب بعض الحالات الطبية مثل السرطان، والأدوية، حالة الغدة الدرقية، والمنشطات، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند وجود سقوط للشعر بعد تناول أدوية جديدة.

وجود فطريات في فروة الرأس.

 اضطرابات التغذية لذلك ينصح بالتركيز على الطعام المليء بالفيتامينات والمعادن.

 وجود طفح جلدي أو احمرار أو ألم أو تقشير فروة الرأس أو كسور في الشعر.

داء الثعلبة وهو مرض مناعة ذاتي ويعنى ذلك أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان ينشط أكثر من اللازم حتى يصل إلى مهاجمة أنسجته وخلاياه.

الحالة النفسية حيث ترتبط الحالة النفسية بالصلع وفقدان الشعر بعدة طرق.


أنواع الصلع
للصلع العديد من الأنواع يوردها لكم Dr z advisor كالتالي:

الصلع الوراثي وهو أشهر أنواع الصلع الذي يعانيه الرجال ويأتي هذا النوع بسبب خلل جيني مكتسب من أحد الوالدين، لكن يمكن السيطرة عليه باستخدام بعض الأدوية أو ببعض العمليات الجراحية أو التقنيات الحديثة.

وهناك تساقط الشعر النمطي لدى الرجال وغالبا يكون في الجانبين ومقدمة الرأس.

وهناك أنواع آخرى تكون في الغالب ناتجة عن أمراض جلدية، وتتميز بوجود بقعة خالية من الشعر في الرأس.

الصلع الهرموني الذكوري يتعلق هذا المرض بالنشاط الهرموني الذكري في فروة الرأس.

 الصلع بدون ندب وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً ويمتاز بامكانية التعافي منه.

 الثعلبة البقعية حيث يتم فقدان الشعر في بقع مختلفة من الرأس .

إقرأ أيضا:  حقن البلازما لتجميل الوجه وخطوات استخدام حقن البلازما للوجه

الصلع الرضحي وهو يحدث عندما يقوم المريض بنتق شعر رأسه أو بسبب حدوث جرح في الرأس .

 الصلع العام أو ما يعرف ايضاً بتساقط الشعر نتيجة خمول البصيلات ويظهر نتيجة إصابة الشخص بمرض خطير او نتيجة الضغط النفسي الشديد.

 الصلع الناتج عن الأدوية فبعض الأدوية تسبب الصلع إذا أخذت دون إستشارة طبية .

الصلع الناتج عن بعض الأمراض المتعلقة بفشل انظمة الجسم المختلفة أو بسبب النقص الغذائي .

 الصلع الندبي ويتميز هذا النوع بعدم القدرة على نمو الشعر مجدداً لأن بصيلات الشعر تكون قد دمرت نهائياً .

 الصلع المعدي ويمكن أن يظهر نتيجة الفطريات أو المسببات البكتيرية والفيروسية المختلفة .

الصلع الناتج عن تصلب الجلد وهو مرض حين يظهر على فروة الرأس يتعارض مع نمو البصيلات بشكل سليم مما يؤدي للإصابة بالصلع.


التقنيات الحديثة لعلاج الصلع

لا شك أن الطب التجميلي في جميع المجالات قد شهد تطورا هائلا خلال السنوات الأخيرة ومن التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج حالات الصلع نوردها لكم كالتالي:


عملية زراعة الشعر لعلاج الصلع

وهي عملية يتم فيها سحب الشعرة كاملة مع بصيلتها وإعادة زرعها في المكان المخصص لذلك بشكل مباشر وهذه العملية تتطلب وقتاً كافٍ لأنه يتم التعامل مع كل شعرة بطريقة منفصلة عن الأخرى.

تتضمن أحدث تقنيات زراعة الشعر نوعين رئيسيين من التقنيات، هما: زراعة الشعر بالشريحة أو بتقنية الاقتطاف واللتان تندرج تحتهما تقنيات فرعية أخرى لزراعة الشعر.

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره
00201225555230

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية 


تقنية الشريحة لزراعة الشعر لعلاج الصلع

هي التقنية الأقدم والاكثر استخداما والأقل سعرا وتتم هذه التقنية من خلال أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء مُتناهية الصغر.

بعد ذلك يتم إحداث شق بسيط في المنطقة المصابة ومن خلاله تتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان، وقد أثبتت تلك الطريقة في زراعة الشعر فاعليتها رغم ما لها من آثار جانبية تتفاوت درجة شدتها تبعاً لمستوى مرونة فروة الرأس، مثل حدوث تورمات طفيفة.

إقرأ أيضا:  علاج الشعر بحقن الميزوثيرابي كل ما يتعلق بحقن الميزوثيرابي لعلاج مشاكل الشعر


تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر لعلاج الصلع

هي التقنية التي يتبعها أغلب الجراحين وهي الأكثر استخداما خلال السنوات الأخيرة فهي تناسب جميع احتياجات المرضى وتوقعاتهم حيث أنها آمنة تماماً ولا ينتج عنها أي آثار جانبية أو مضاعفات بعد الجراحة.

تجرى عملية زراعة الشعر بطريقة الطعوم الدقيقة عن طريق اقتطاف بصيلات بالغة الدقة من المنطقة المتبرعة تُقدر بقياس 1ملم، يتم زرع تلك الطعوم في المنطقة المراد علاجها باستخدام أجهزة جراحية بالغة التطور، أهم ما يُميز هذا الأسلوب الجراحي هو إلتئام الجروح بصورة سريعة والوصول إلى مرحلة الاستشفاء التام خلال 48 ساعة فقط من إتمام الجراحة.

وتتميز تلك التقنية بأنها لا تترك أثر لندبة في المنطقة المانحة مثل تقنية الشريحة، وتلك تعتبر أهم مميزاتها، ولكن يعيبها ارتفاع تكاليفها.

علاج الصلع


حقن البلازما لعلاج الصلع

تم استحداث استخدام البلازما في مجال الطب التجميلي منذ حوالي 30 عاما حتى أثبتت حقن البلازما فعاليتها ومدى أمان استخدامها على فروة الرأس لتعالج كافة المشاكل بتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين مما يجعل فروة الرأس قوية وصحية ولها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته التغذية السليمة، ذلك بالإضافة إلى أن البلازما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر.

والبلازما عبارة عن خليط من البروتينات الأساسية مثل الفيبرينوجين والجلوبيولين والألبومين، بالإضافة إلى الماء الذي يمثل نحو 92% من تكوين البلازما بالإضافة إلى بعض الأيونات غير عضوية، مثل الكلور والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفات، كما تحتوي على الجلوكوز والدهون وبعض الأحماض الأمينية.

وتقوم البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية على الانقسام وتجديد الخلايا التالفة وإفراز الكولاجين الذاتي من الجسم كما يساعد على تجديد الأنسجة.

تعتمد الخطوة الأساسية في إجراء حقن البلازما للشعر على استخلاص مادة البلازما من مادة الشخص الذي سيجري الحقن ثم يسحب عينة من دم الشخص تتراوح ما بين 8 مللي لتر وتوضع الدماء في جهاز الطرد المركزي الذي يقوم بفصل البلازما عن باقي مكونات الدم ليخرج بعدها سائل مائل للون الأصفر هو البلازما والتي تعد مصدرا أساسيا للصفائح الدموية ويضاف إلى هذا السائل الكالسيوم والذي يساعد على نمو الخلايا وتجددها ويوضع هذا المركب في حقن دقيقة جدا مخصصة  لفروة الرأس وفي بعض الحالات يستخدم الطبيب البنج الموضعي لتخفيف من ألم وخز الإبر.

إقرأ أيضا:  تجارب زراعة الشعر في تركيا بأحدث التقنيات


زراعة الشعر الصناعي لعلاج الصلع

يتم اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر الصناعي والمعروفة أيضا بعملية باسم زراعة الألياف الحيوية في الحالات التي لا يمكن إجراء زراعة الشعر الطبيعي لها مثل أن يكون المريض قد فقد شعره بالكامل وبالتالي لن تكون هناك منطقة مانحة بجسمه لأخذ البصيلات المراد زراعتها منهاز

والشعر الصناعي عبارة عن ألياف مصنوعة من مواد آمنة، بحيث تتقبلها فروة الرأس دون حدوث حساسية أو التهاب عند معظم الأشخاص.

يتم إجراء زراعة الشعر الصناعي من قبل الأطباء المؤهلين باستخدام أجهزة زراعة الشعر على أن تكون المواد المستخدمة لإنتاج الشعر الاصطناعي متوافقة حيويا ومصنوعة من الألياف الصناعية.

وقبل إجراء العملية يختار الشخص اللون الذي يريده وأيضًا الطول وطبيعة الشعر إذا ما كان مجعدًا أو أملسًا، ذلك لأن الشعر الصناعي لا يمكن صبغة أو فرده أو تجعيده، وحيث أنه لا ينمو فإذا ما تم قصه لن يطول مجددًا.

ويتم عمل جلسة كاختبار قبل إجراء العملية، حيث يتم غرس ما يقرب من المائة شعرة بفروة الرأس للتأكد من تقبل الجسم للشعيرات الصناعية، وأيضًا حتى يحدد الشخص إذا ما كانت طبيعة ولون هذا الشعر هو الذي يريده أم لا.

وبعد حوالي شهر من الجلسة، تُجرى العملية بغرس الشعيرات الصناعية والتي تنتهي كل مجموعة منها بعقدة صغيرة لتثبت تحت فروة الرأس.


حقن الميزوثيرابي لعلاج الصلع

حقن الميزوثيرابي تعد بديلاً آمنًا ومنخفض التكلفة لعلاج بعض مشاكل الشعر البسيطة دون الحاجة لعمليات جراحية معقدة ويتم فيها إخضاع المريض للتخدير الموضعي ويعتمد مبدأ حقن الميزوثيرابي للشعر على حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة.

ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

ويجب التنويه أيضا إلى أن حقن الميزوثيرابي للشعر لا تلائم كل أنواع مشاكل الشعر، فهي لا تصلح على سبيل المثال لمشاكل الصلع الكامل، ولا تؤدي إلى أية نتائج في حالة موت بصيلات الشعر تمامًا.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: