fbpx

التقويم الشفاف وأنواعه ولماذا نختاره عن التقويم المعدني

التقويم الشفاف

التقويم الشفاف هو البديل الأمثل للتقويم المعدني؛ حيث أنه يتغلب على مشكلة شكل التقويم المعدني الذي يتسبب بالإحراج نظراً للونه ومظهره العام، أما التقويم الغير مرئي (الشفاف) فجاء كحل يعمل على تقويم الاسنان والعمل على إصلاح عيوب الاسنان دون أن يتسبب للشخص بأي مشكلة؛ وذلك لأن التقويم غير ظاهر تماماً.

التقويم الشفاف:

هو عبارة عن تقويم يعمل على إصلاح الاسنان الغير منتظمة، والمتباعدة عن بعضها البعض لتظهر بشكل أكثر تناسق مما ينعكس على ابتاسمة الشخص فيعزز من ثقته بنفسه.

التقويم يتميز بمرونته بالإضافة إلى أنه غير مرئي، مما يجعله الإختبار المفضل لدى الكثيرين؛ حيث انه مصمم بشكل ولون أقرب إلى لون الاسنان مما يجعل من الصعب ملاحظة وجوده، وبالتالي لا يشعر الشخص بالإحراج عند التحدث أو الإبتسام، وفي ذات الوقت يعالج الاسنان ويتغلب على مشاكلها.

التقويم الشفاف

الحالات المرشحة لإستخدام التقويم الشفاف:

  • في حالة تزاحم الاسنان والتصاق الاسنان بشدة.
  • عدم تطابق الاسنان.
  • وجود فراغات كبيرة بين الاسنان وبعضها البعض مما يؤدي إلى تباعد الاسنان عن بعضها.
  • اعوجاج الاسنان.
  • عدم انتظام الاسنان.
  • يجب أن تكون صحة الفم والاسنان جيدة، بمعنى ألا يكون هناك أي التهابات أو مشاكل باللثة، أو تسوس بالأسنان.

أنواع التقويم الشفاف:

  1. تقويم الاسنان الشفاف من مادة السيراميك:

يشبه إلى حد كبير التقويم المعدني، ولكنه بالسيراميك ذات اللون العاجي القريبة من لون الأسنان مما يصعب ملاحظة وجوده، وهذا النوع لا يمكن إزالته إلا من خلال طبيب الاسنان.

هذا النوع من التقويم ليس شفاف بمعنى كامل؛ حيث أنه يمكن ملاحظته في حالة القرب، ولكن يتميز هذا النوع بأنه مقاوم للبقع.

  1. التقويم الشفاف انفزلاين:

هذا النوع يتميز بسهولة تركيبه وإزالته من خلال الشخص نفسه، وهو مصنوع من البلاستيك الشفاف، وهذا النوع الأعلى من حيث التكلفة بالمقارنة بالأنواع الأخرى من التقويم.

أكثر ما يعيب هذا النوع هو سهولة إزالته من خلال الشخص نفسه؛ حيث أن هذه الخاصية تجعل الشخص يزيل التقويم بمجرد أن يشعر بالضيق مما يعمل على مدى فاعلية العلاج وإطالة المدة.

  1. تقويم الاسنان الغير مرئي (الخفي):

هذا النوع من التقويم ليس شفافاً مثل الأنواع الأخرى، وإنما يتم تركيبه في الجهه الخلفية من الأسنان مما يجعله غير مرئي تماماً، وهذا النوع هو عبارة عن تقويم معدني، ولكنه بعد التركيب يكون غير مرئي تماماً.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: