fbpx

الحالة النفسية للحامل وعلاقتها بقدرات الجنين

4720096 1451917024 الحالة النفسية للحامل وعلاقتها بقدرات الجنين

يعد الحمل من أهم المراحل التي يمكن أن تمر بها كل أم وعلى الرغم من الأعباء الشديدة والمعاناة التي تتحملها الأم خلال مراحل الحمل إلا إن جميع الأبحاث والدراسات توصي بضرورة راحتها وراحة نفسيتها لما له من تأثير قوي على جنينها حيث كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة بريستول أن النفسية الجيدة للحامل تجعلها تلد أطفال متميزين فى العلوم الرياضيات.

ووفقاً للموقع الطبى الامريكى “MedicalXpress”، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1600 امرأة حامل شاركت في دراسة الأطفال في التسعينات. ثم نظروا في مهارات التفكير الرياضي والعلمي وحل المشكلات لذويهم في سن 8 و 11 و 13 في المدرسة باستخدام اختبارات مصممة خصيصاً.

وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط بين الصحة النفسية للآباء والأمهات والرياضيات والقدرات العلمية لنسلهم بعد سنوات.

وتكشف النتائج أن الأمهات اللواتي لديهن نفسية جيدة قبل ولادتهن كانوا أكثر عرضة لأن يكون لديهم طفل جيد في الرياضيات والعلوم، مقارنة بالنساء المصابات بالإكتئاب او حالتهم النفسية كانت ضعيفة فى الحمل.

وكانت الأمهات اللواتي نفسيتهن جيدة يركزن على أنفسهن من حيث الأكل والشرب، وبعد الولادة أكثر عرضة لتوفير نظام غذائي للأطفال يساعدونهم على نمو الدماغ، وعلى قراءة القصص بشكل أكثر تكراراً لهم والاهتمام بواجبات أطفالهم المدرسية والتقدم الأكاديمي.

والان إليكِ بعض النصائح البسيطة التى تجعلك تمرين بفترة حمل سعيدة وممتعة :

1-لاتعرضي نفسك لأي ضغوط نفسية أو بدنية خلال فترة الحمل ، سواء في المنزل أو في مكان العمل .

2-قولي (لا) في الوقت المناسب براحة شديدة وأريحية ، عندما تشعرين أن هناك عملا يفوق طاقتك .

3-عدم القلق غير المبرر على الجنين ، طالما تتبعين النظام الغذائي الجيد وتتابعين مع الطبيب ، وإن كانت هناك استفسارات لديك ، إسألي طبيبك .

4- النوم فترات كافية وبهدوء يساعد على التوازن النفسي والعصبي.

5-لاتترددي في قبول أية دعوة للترفيه أو التنزه ، لإن تجديد النشاط وتغيير الأماكن مفيد .

6-ممارسة الرياضة يفيد خلال فترة الحمل ، إسألي طبيبك على ألا تمارسي أية رياضة عنيفة .

7- أكتبي مايطرأ على مشاعرك في نوتة صغيرة ، إذا كنتِ ممن لايبحن بالمشاعر لأحد ، هذا يساعدك على تفريغ طاقتك .

8-حافظي على حالتك النفسية سعيدة دائما لتستمتعي بفترة الحمل ، فهذا يقوي جهاز المناعة لديك،  واقرأي كثيرا ففي القراءة إجابات على كل مايدور في ذهنك .

توتر الأم أثناء الحمل مع وجود مشاعر غاضبة باستمرار يؤثر على الجنين كالتالي:

يضعف مناعة الجنين ، ويتسبب في ولادة أطفال معرضين للإصابة بحساسية الصدر والربو ، ويكون هناك العديد من الآثار السلبية الدائمة على صحة الطفل.

أما الحزن الشديد والضغط النفسي فهما  يؤثران سلبيا على صحة الجنين وشكله ، حيث قال باحثون إن الضغوط العاطفية والنفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل وحتى قبلها (كفقدان عزيز أو وفاة أحد أطفالها ، أو فقدان الوظيفة أو الطلاق أو الإنفصال أو وفاة الزوج ) يمكن أن تكون عاملا في ظهور إصابة الجنين بتشوهات كالشرم أو انشقاق الشفة والحلق (الشفة الأرنبية)، وغيرها، وقد تصل خطورة التوتر النفسي للأم لولادة طفل مصاب بمرض التوحد .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: