fbpx

السمنة المفرطة وعلاجها وأنواع بالون المعدة

السمنة المفرطة

السمنة المفرطة في عصرنا الحالي هي إحدى الأمراض التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص رجال كانوا أو نساء ، ولكن مع تزايد الوعي الثقافي والصحي لدى العديدين أصبح هناك صحوة داخلية لدى المصابون بالسمنة المفرطة بضرورة إنقاص الوزن بشتى الطرق الممكنة حتى يتم التخلص من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة المفرطة، ولكن عندما تفشل الطرق الطبيعية والتقليدية الممكنة لإنقاص الوزن الزائد، سيكون عندها اللجوء لجراحات إنقاص الوزن هو الحل الوحيد والاخير والأمثل، ولعل عملية بالون المعدة واحدة من اشهر وأسهل جراحات إنقاص الوزن التي سنتحدث عنها بالتفصيل خلال هذا المقال .

 

 

عملية بالون المعدة

 

عملية بالون المعدة هي إحدى جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي تتم بصورة غير جراحية، ومجدية بهدف إنقاص الوزن الزائد الذي فشل صاحبه في التخلص منه بالطرق الطبيعية والتقليدية، حيث تتم عملية بالون المعدة باستخدام المنظار الطبي تحت تأثير التخدير الموضعي فقط ليقوم الطبيب بتقليص مساحة المعدة، وتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر، حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

أسباب اللجوء لعملية بالون المعدة

 

يمكن اللجوء لإجراء عملية بالون المعدة من قبل جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن الإصابة بالسمنة وحدها لا تكفي لإجراء عملية بالون المعدة، بل ينبغي توافر عدد من الشروط ليكون الشخص مؤهلا لهذا الإجراء، ومن هذه الشروط ما يلي:

 

 

  • إجراء عملية بالون المعدة يحتاج أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 30 إلى 40 كيلو جرام.

 

  • إجراء عملية بالون المعدة يحتاج ألا يكون الشخص قد خضع لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.

 

  • إجراء عملية بالون المعدة يحتاج أن يكون الشخص قادراً على الالتزام بغذاء صحي، ومتابعة حالته مع الطبيب المختص.

 

  • إجراء عملية بالون المعدة يحتاج أن يكون عمر الشخص أكثر من 18 عاماً.

 

  • إجراء عملية السمنة المفرطة بالون المعدة يحتاج أن يكون الشخص مصاباً بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومى.

 

  • وما يجب التنويه عنه هو أن عملية بالون المعدة غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل.

 

 

بالون المعدة 5
بالون المعدة 5

 

أنواع بالون المعدة

 

بالون أوربيرا

 

هو أكثر أنواع بالون المعدة استخداما على نطاق واسع، وقد تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة.

 

 

بالون ريشيب

 

هو أكثر أنواع بالون المعدة ضمانا وأمانا في هذا الإجراء من وجهة نظر بعض العلماء، ويتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة .

 

 

بالون سباتز

 

هذا النوع من بالون المعدة غير معتمد من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ويمكنه الإبقاء في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، حيث يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة.

 

 

بالون أوبالون

 

هذا النوع من بالون المعدة عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

 

 

ما قبل علمية بالون المعدة

 

 

  1. للبدء في المسار الإجرائي نحو خطوات عملية بالون المعدة، لابد أولا من التحضير المسبق للمريض بإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

 

  1. قبل إجراء عملية السمنة المفرطة بالون المعدة، لابد على المريض إتباع نظام غذائي محدد سيمليه عليه الطبيب المتخصص، مع مراعاة التوقف عن تناول بعض الأدوية.

 

 

  1. قبل إجراء عملية بالون المعدة سيتم عمل منظار للجهاز الهضمي للتأكد من سلامته وخلوه من أي مشاكل مرضية.

 

 

  1. قبل إجراء عملية بالون المعدة سيتمنع المريض عن تناول الطعام والصيام التام قبل العملية بعدد ساعات محددة.

 

حقن الفيلر الوجه قبل وبعد واسعار حقن الفلير ومميزات حقن الفلير للوجه

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

بعد الانتهاء من التحضير المسبق لعملية السمنة المفرطة بالون المعدة، تتم خطوات العملية كالتالي:

 

 

مرحلة التخدير: حيث يتم إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعده على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

مرحلة إدخال البالون: حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام بالون أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

مرحلة ملء البالون: بعد إدخال البالون، سيقوم الطبيب بملئه ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم، بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

وبهذه الخطوات تنتهي عملية بالون المعدة البسيطة التي ستمنح المريض فرصة لإنقاص حوالي 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر ، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

 

 

بالون المعدة 1
بالون المعدة 1

نتائج علمية بالون المعدة

 

  • لا تظهر نتائج علمية لإحدى عمليات السمنة المفرطة وهي بالون المعدة بشكل فوري، ولكنها تظهر بعد عدة اشهر من انتهاء الإجراء، وتستمر أطول فترة ممكنة في حال التزام المريض بكافة تعليمات الطبيب المتعلقة بنظامه الغذائي ونمط حياته الصحي.

 

  • تحقق عملية بالون المعدة إنقاص مثالي للوزن بفضل وجود بالون أو أكثر في المعدة وهو ما يساعد على تقليص الحيز المتاح للطعام، مما يساعد على الشعور بالشبع سريعا وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

 

  • يعد انتهاء عملية بالون المعدة، يحتفظ المريض بوجود البالون داخل المعدة فترة 6 أشهر، بعدها يتم إفراغ البالون أو البالونات، ثم يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي.

 

 

تجربتي مع بالون المعدة

 

التجارب السابقة لإجراء عملية بالون المعدة اثبتت إنه بعد الانتهاء من هذه العملية لابد من إتباع الآتي حتى يتم التماثل للشفاء بشكل مثالي:

 

 

  • بعد عملية بالون المعدة، لابد من بقاء المريض في المستشفى يوما واحدا للاطمئنان على حالته وصحته العامة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب على المريض تناول كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي على المريض إتباع نظام غذائي من السوائل ن ثم البدء بالتدريج في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، بينما البدء في تناول الطعام الصلب سيكون بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب على المريض تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي على المريض تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة .

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي تجنب التدخين تماما خصوصا قبل تناول الطعام.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: