fbpx

الصلع وأسبابة وكيفية علاجة وانواع الصلع وعوامل زيادة الصلع

الصلع 2 الصلع وأسبابة وكيفية علاجة وانواع الصلع وعوامل زيادة الصلع

الصلع من المشاكل الأزلية التي لا مفر من الإصابة به لكثير من الرجال وكذلك النساء، فلم يقتصر الصلع على الرجال فقط، ولكن هناك نسبة ليست بالقليلة من النساء تصاب بالصلع الذي يكون وراثي أو مرضي، ولكن بالتأكيد يختلف شكل الصلع الذكوري عن الصلع عند النساء، وأهم ما يثير التساؤلات هو متى يبدأ الصلع عند الرجال؟ وكيف يمكن علاج الصلع سواء في بدايات الإصابة به، أو ذلك الصلع الوراثي، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال ملف شامل عن علاج الصلع بطرق مجربة ومضمونة، فتابعونا.

 

 

محتويات الصفحة

وراثة الصلع

 

يتم تعريف الصلع الوراثي بأنه السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر خصوصا بين أوساط الرجال، ويحدث الصلع الوراثي تحت تأثير هرمون التستوستيرون الذكري، وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى الشعر القصير أو الرقيق بالتالي يتوقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا، ولا يقتصر الصلع الوراثي على الرجال فقط بل تصاب به أيضا نسبة قليلة من النساء حيث أن لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة، تصاب ثلاث نساء .

 

زراعة الشعر
زراعة الشعر

 

 

أعراض الصلع

 

تختلف أعراض الصلع الوراثي عند الرجال عنها في النساء فعند الرجال يبدأ ظهور الصلع عند مقدمة الشعر ويمتد تدريجياً إلى الخلف، حتى لا يتبقى سوى الجانبين ممتلئان بالشعر، وأحيانًا يمتد الصلع لكامل الرأس ، أما عند المرأة يميل فقدان الشعر إلى أن يكون أكثر انتشارًا، حيث يتأثر الجزء العلوي من الرأس حتى الأسفل و الوسط.

 

 

تبدأ أعراض ظهور الصلع الوراثي بظهور بعض العلامات التي ربما تبدو طبيعية ومعظم الناس لا يلتفتون لها، مثل وجود بعض الشعيرات المتساقطة على الوسادة بعد الاستيقاظ، أو على فرشاة الشعر بعد التسريح، أو حتى في حوض الاستحمام.

 

 

ويعد الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وأعراض الصلع الوراثي عند الرجال هو كمية الشعر المتساقط، فعدد الشعيرات التي تتساقط في اليوم الواحد بصورة طبيعية يمكن أن يصل إلى 100 شعرة، أما إذا كانت أعراض صلع وراثي فالعدد يكون أكبر من ذلك.

 

 

 

عوامل زيادة الصلع

 

يظهر الصلع بشكل طبيعي منذ منتصف الثلاثينات لدى الرجال ويزداد في سن الخمسين، بينما لدى النساء يظهر عادة في عمر الأربعينات، وفي حالة الصلع المبكر يمكن أن يبدأ عادة لدى الطرفين في العشرينات من العمر، ومن العوامل التي تزيد من فرص تساقط الشعر ما يلي:

 

 

  • تزداد مشكلة مع التدخين يتسبب في ضعف نشاط الدورة الدموية وينتج عن ذاك ضعف قدرة بصيلات الشعر على إنتاج الشعر بشكل جيد.

 

  • تزداد مشكلة مع الأنظمة الغذائية القاسية وضعف التغذية السليمة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

 

  • تزداد مشكلة الصلع مع خلل الهرمونات التي تسبب الصلع في عمر مبكر، وفي مختلف المراحل العمرية الأخرى.

 

  • تزداد مشكلة مع التعرض للصدمة العصبية والإجهاد والضغط النفسي المستمر، من أهم أسباب تساقط الشعر بكثرة بشكل مفاجئ.

 

  • تزداد مشكلة مع هوس نتف الشعر الذي يجبر الشخص على انتزاع شعره بشكل لا إرادي.

 

الصلع
الصلع

 

علاج الصلع عند الرجال والنساء

 

يمكنك بداية العلاج باستخدام الأدوية التي تعالج الصلع لدى كل من الرجال والنساء، وكذلك محاولة إدخال تغيرات في نمط الحياة والتخلص من الأنماط الخاطئة التي تزيد من معدل تساقط الشعر، ومنها:

 

علاج بداية الصلع بالأدوية

 

  • وتشمل هذه الأدوية مينوكسديل، وهو دواء موضعي سائل أو رغوي، يوصف للرجال والنساء، يتوافر بدون وصفة طبية، يوضع مرتين في اليوم ويفرك على فروة الرأس جيدًا، يساعد على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، ويزيد كثافة الشعر، ولكن من آثاره الجانبية الحكة والتهيج، وتظهر نتائجه خلال 6 أشهر لا يجب خلالها وقف العلاج، وقد يستغرق ظهور النتائج عامًا كاملًا، وقد لا يتسبب في نمو الشعر للبعض، وعند وقف استخدامه يتساقط الشعر مرة أخرى.

 

 

  • كذلك دواء فيناسترايد، وهو الخيار الثاني للرجال فقط، وقد يوصف لبعض الرجال لإكمال عمل دواء مينوكسيديل، ويساعد في وقف عمل هرمونات DHT التي تتسبب في قتل بصيلات الشعر، وهو عبارة عن حبوب تأخذ عن طريق الفم مرة واحدة كل يوم، يترتب عليه زيادة كثافة الشعر خلال 6 أشهر، ولا يجب وقف العلاج حتى تظهر النتائج، وفي حالة إيقافه يتساقط الشعر مرة أخرى، ومن آثاره الجانبية ضعف الرغبة الجنسية.

 

 

 

علاج بداية الصلع بالليزر

 

من أحدث وسائل علاج بداية الصلع استخدام أجهزة الليزر التي تطلق مستويات منخفضة من الطاقة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتزيد من تدفق الدم، وتساعد في تحفيز الكولاجين، ويمكن استخدامها لطى الطبيب، أو استخدام الأجهزة المنزلية التي تأتي في صورة فرشاة أو قبعة، وقد أقرت FDA في استخدامها لعلاج الصلع، ولكن مازالت هناك الحاجة لبعض الدراسات.

 

 

الصلع 2
الصلع 2

 

علاج بداية الصلع بحقن الميزوثيرابي

 

تتميز حقن الميزوثيرابي بالقدرة على وقف نشاط هرمونات الدايهيدروتستوستيرون وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس بفضل الطريقة المزدوجة التي تعمل بها الحقن والتي تقدم فائدة مضاعفة عن طريق الآتي:

 

  • أثناء الاستخدام يتم حقن فروة الرأس بالمخدر الموضعي.

 

  • بفضل استخدام الطريقة الميكانيكية لعلاج مشكلات فروة الرأس عن طريق فرشاة دوارة سلكية ذات أطراف مدببة يتم عمل ثقوب أثناء الحقن في فروة الرأس تزيد من إنتاج الكولاجين أثناء الشفاء، وتزيد من فعالية الحقن.
  • يتم حقن مركبات الميزوثرابي العديدة من فيتامنيات وأدوية، وإنزيمات، ومركبات عشبية تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية بصيلات وأعمدة الشعر وزيادة عددها.

 

 

يترتب على حقن الميزثيرابي في علاج بداية الصلع ما يلي:

 

  1. قوة الشعر ولمعانه.

 

  1. زيادة كثافة الشعر وقوته.

 

  1. تقوية الشعر من الجذور وزيادة حجم البصيلات وعددها وكفاءتها.

 

  1. يعالج القشرة القاسية.

 

  1. يزيد من انتشار الأنسجة مما يترتب عليه زيادة كثافة الشعر.

 

 

 

علاج بداية الصلع بحقن البلازما

 

  • حقن البلازما علاج طبيعي يتم استخراجه من دم الشخص عن طريق سحب الدم، وفصل البلازما عنه.

 

  • تحقن البلازما في فروة الرأس ولا يترتب عليه الشعور بالألم، أو أية آثار جانبية.

 

  • بفضل خصائصها العلاجية تزيد من انتشار الأنسجة، وتصلح الأنسجة التالفة في بصيلات الشعر، وفي فروة الرأس.

 

  • تجعل فروة الرأس صحية مما يسمح بنمو شعر أقوى وأكثر صحة وكثافة.

 

 

 

علاج بداية الصلع بعمليات زراعة الشعر

 

ظهرت عمليات زراعة الشعر ضمن العمليات التجميلية العلاجية، حيث تقوم بحل مشاكل الصلع التي يعانيها العديد من الرجال أو النساء أيضًا، ولكن اقتصرت عمليات زراعة الشعر على الشكل الجراحي منذ ظهورها إلى أن ظهرت التقنيات الحديثة التي أفرزها التطور التكنولوجي في العصر الحالي، وهو ما سهل إجراء زراعة الشعر وأضاف له العديد من المزايا التي سيتمتع بها المريض في القضاء بشكل نهائي.

 

 

زراعة الشعر في تركيا
زراعة الشعر

تقنيات زراعة الشعر

 

تتعدد تقنيات زراعة الشعر في عالم طب التجميل لترضي رغبات جميع المرضى، إلا أن جميع هذه التقنيات قد تم اشتقاقها من وسيلتين أساسيتين وهما، زراعة الشعر بالشريحة ، وزراعة الشعر بالاقتطاف.

 

 

وتعد زراعة الشعر بالشريحة هي الطريقة الأقدم التي يتم اتباعها لإجراء عمليات زراعة الشعر وبما أنها الطريقة الأقدم فبالتالي ستكون الأقل سعرا مقارنة بتقنيات زراعة الشعر الأخرى.

 

ويتم في هذه الطريقة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

أما زراعة الشعر بالإقتطاف فهي الطريقة الأكثر حداثة والمتبعة لدى أغلب الجراحين خصوصا خلال السنوات الأخيرة فالتطور التكنولوجي لتقنية الشريحة جعل من الإقتطاف تقنية أكثر أمانا ولا ينتج عنها أي مضاعفات جانبية حيث يتم فيها اقتطاف بصيلات بالغة الدقة من المنطقة المانحة تقدر بقياس 1ملم ليتم زرع تلك البصيلات في المنطقة المراد علاجها باستخدام أجهزة جراحية بالغة التطور.

 

أهم ما يُميز هذا الأسلوب الجراحي هو إلتئام الجروح بصورة سريعة والوصول إلى مرحلة الاستشفاء التام خلال 48 ساعة فقط من إتمام الجراحة.

 

تكميم المعدة الوزن ومراحل نزول الوزن مع نصائح تساعد في نزول الوزن

علاج الصلع بتقنية الشريحة

 

  1. تتم عن طريق عمل شق جراحي في الجزء الخلفي من فروة الرأس بعد حلقه.

 

  1. يأخذ نسيج من فروة الرأس دائري أو مستطيل الشكل.

 

  1. يتم تقسيمه لمئات الطعوم باستخدام المشرط والميكروسكوب.

 

  1. يحتوى كل طعم على شعرة واحدة أو عشرات الشعرات.

 

  1. توضع الطعوم في الثقوب التي تعاني من الصلع.

 

  1. يغلق الشق الجارحي وينتج عنه ندبة في الرأس يغطيها الشعر وتتلاشى حتى تصبح ناعمة كالنسيج الطبيعي لفروة الرأس.

 

 

 

علاج الصلع بتقنية الإقتطاف

 

  1. يمكن حلق أكثر من منطقة في فروة الرأس.

 

  1. لا تحتاج لقدر كبير من التدخل الجراحي ولا يتم عمل شق جراحي.

 

  1. يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات مفردة من الشعر من مناطق متعددة.

 

  1. تزرع البصيلات في الثقوب الدقيقة في الرأس.

 

وبعد الانتهاء من الجراحة يقوم الطبيب بتغطية الرأس بالضمادات والشاش، ولا يتم تكرار الجراحة سوى مرة واحدة، وقد يوصي الطبيب باستخدام عقار مينوكسيديل لدعم بصيلات الشعر وتحفيزها للنمو حتى تنجو وتتقبلها فروة الرأس، وبشكل عام ينمو أكثر من 90% من بصيلات الشعر بشكل طبيعي، وخلال عدة أسابيع من الجراحة يتساقط الشعر المزروع، ثم يستبدل بشعر جديد طبيعي بالكامل وينمو مثل باقي الشعر.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: