fbpx

الفرق بين الفينير واللومينير

الفرق بين الفينير واللومينير

الفرق بين الفينير واللومينير تشير تقنية الفينير للأسنان، وتقنية اللومينير كذلك إلى ابتسامة هوليود، تلك الابتسامة الساحرة التي يمكن تحقيقها من خلال تركيب الفينير أو اللومينير، ولكن يتساءل الكثير من الأشخاص أيهما أفضل، وكيف يتم الاختيار فيما بينهما بهدف تحسين شكل الابتسامة والخضوع لتجربة من تجارب تجميل الأسنان الناجحة والمميزة، وللإجابة على هذه الأسئلة لابد من تسليط الضوء على الفرق بين الفينير واللومينير من حيث المميزات، وأوجه التشابه بينهما، والتكلفة المتوقعة لكل تقنية على حدى، فإلى تفاصيل ابتسامة هوليود المتمثلة في الفينير واللومينير.

 

الفرق بين الفينير واللومينير
الفرق بين الفينير واللومينير

فينير الأسنان

 

فينير الأسنان وسيلة من وسائل تجميل الأسنان، حيث تتعدد عمليات وتقنيات تجميل الأسنان، إلا أن الفينير هو التقنية الأشهر والأكثر إقبالا، لأنه يتم بشكل غير جراحي يمكن صاحبة من اقتناء ابتسامة جميلة وجذابة، ولكن ما ينبغي التنويه عنه هو أن الفينير تقنية تجميلية وليست علاجية، فهي تقنية مختصة ومعنية بتنظيم شكل الأسنان وإضفاء اللون الأبيض عليها دون التدخل مطلقا في علاجها، ويعد الفينير نوع من أنواع عدسات الأسنان اللاصقة التي يتم تصنيعها من مواد خزفية ناصعة البياض من البورسلين أو الراتنج، وتكون شفافة لتناسب شكل الأسنان الطبيعي وتماثله من حيث الشكل واللون، ولكن بصورة أجمل وأفضل، ويتم عمل فينير الأسنان حسب مقاسات كل شخص في معامل مخصصة.

 

 

 

لومينير الأسنان

 

لومينير الأسنان هو النوع الثاني من عدسات  الأسنان اللاصقة، وأحد أنواع القشور التجميلية، حيث يمثل  قشرة رقيقة جداً ومصنعة من مادة البورسلين شديدة الشفافية وهي مضادة للخدوش والتشققات بمختلف أنواعها، ويستخدم اللومينير بكثرة في عمليات تجميل الأسنان وذلك لإخفاء كافة العيوب المرتبطة بتشقق الأسنان وفقدانها وكذلك بالتصدع وعدم الانتظام واصفرار اللون، ولذلك يعد اللومينير إحدى الحلول التجميلية التي يتم إتباعها في الطب التجميلي الخاص بالأسنان فهو إجراء غير جراحي وغير مؤلم على الإطلاق يتسم بالسهولة والسرعة فلا يتطلب سوى إجراء جلستين لتنتهي العملية بشكل أسنان بيضاء اللون متناسقة ومتراصة.

 

 

الفرق بين الفينير واللومينير
الفرق بين الفينير واللومينير

مميزات الفينير واللومينير

 

  1. تعمل ابتسامة هوليود التي تشير إلى الفينير واللومينير على التخلص من كافة المشاكل المرضية الموجودة بالأسنان والفم كالتهابات اللثة وحساسية الأسنان والتسوس وغيرها.

 

  1. تعمل على التخلص من البقع والتضبغات اللونية الموجودة بالأسنان، مما يمنح الشخص أسنان ناصعة البياض.

 

  1. تعمل على تنظيم الأسنان من خلال إزالة تراكمات الجير والبلاك وتنظيف الجيوب اللثوية مما يحمى الفم والأسنان من الكثير من المشاكل المحتملة بسببهم.

 

  1. تعمل على تحسين مظهر الأسنان ككل مما يمنح الشخص أسنان جميلة متراصة منتظمة.

 

  1. لا تأخذ وقتا كبيرا في اقتنائها، حيث يكفي زيارتين فقط للطبيب الأولى لأخذ مقاسات الأسنان، والثانية لتجهيز الأسنان وتركيب الابتسامة أو العدسات.

 

 

الفرق بين الفينير واللومينير في 3 نقاط

 

يتشابه الفينير واللومينير في الهدف النهائي منه ألا وهو حصول المريض على الابتسامة الجميلة، ولكن تندرج أوجه الفروقات الجوهرية بينهما في الآتي:

 

  1. يختلف الفينير واللومينير في حجم العدسة اللاصقة، حيث يختلف سُمك كل عدسة عن الأخرى، ففيما يتعلق باللومينير لا يزيد سُمك عدسته عن 0.5 ملم، بينما يتراوح سُمك طبقة الفينير ما بين 0.5 إلى 2 ملم.

 

 

  1. يختلف الفينير واللومينير في حجم السن قبل تركيب العدسة، فبالنظر إلى سمك العدسة المستخدمة سواء الفينير أو اللومينير سيتم برد السن وتجهيزه لاستقبال العدسة الجديدة مع مراعاة عدم تشكيلها لحجم زائد عن حجم السن الطبيعي، فعند تركيب اللومينير سيتم إزالة ما يتراوح بين 0.1 إلى 0.2 ملم من السن لتركيب الطبقة، بينما يتم إزالة نحو 1 أو ما يقرب من 2 ملم لتركيب طبقة الفينير.

 

 

  1. يختلف الفينير واللومينير في الحالات التي تناسب كلاً منهما فبينما يتناسب الفينير مع الكثير من الحالات ، إلا أن الأسنان التي تعاني من حساسية شديدة، أو قامت بتركيب ابتسامة وتعرضت للكسر لا يناسبها سوى اللومينير، لأنه لا يحتاج لإزالة سُمك كبير من طبقة الأسنان الخارجية.

 

الفرق بين الفينير واللومينير
الفرق بين الفينير واللومينير

 

أوجه التشابه بين الفينير واللومينير

 

هناك بعض الأوجه التي يتشابه فيها الفينير واللومينير وهي:

 

  1. كلاهما إجراء تجميلي غير جراحي يهدف لتحسين شكل الابتسامة.

 

  1. يعملان على منح الأسنان درجة اللون المناسبة.

 

  1. مظهرهما طبيعي لشكل الأسنان الأصلية.

 

  1. مقاومان للكسر، ويدومان لفترة قد تمتد إلى 15 عام شرط العناية اليومية بنظافة الأسنان.

 

  1. يعالجان مشاكل الأسنان وتشوهاتها .

 

عملية شد الزنود ومن هم المرشحون لإجراء عملية شد الزنود

 

الفرق بين الفينير واللومينير في التكلفة

 

تختلف تكلفة الفينير واللومينير وفقا لعدة عوامل وهي:

 

  • حالة الأسنان المراد علاجها وتجميلها.
  • تكلفة العلاجات المستخدمة قبل تجميل الأسنان.
  • هل ستتضمن التكلفة تكلفة استبدال أو زراعة أحد الأسنان المفقودة.
  • خبرة الطبيب ومنطقته الجغرافية.

 

وبمراعاة هذه العوامل سيختلف الفنيير عن اللومينير في التكلفة، حيث يبلغ متوسط سعر السن الواحد بطبقة الفينير 200 دولار، فبينما متوسط سعر طبقة اللومينير للسن الواحد 500 دولار.

 

خطوات الحصول على الفينير واللومينير

 

الحصول على ابتسامة هوليود المتمثلة في الفينير واللومينير يتطلب خضوع المريض لثلاث مراحل متتالية وهي:

 

  • مرحلة العلاج، حيث يقوم الطبيب بفحص الأسنان وعلاج كافة المشاكل الموجودة مثل، تسوس وتآكل الأسنان، و مشاكل اللثة و الجيوب اللثوية، ومشاكل الأسنان المتصدعة والمكسورة والمفقودة.

 

  • مرحلة تنظيف الأسنان ، حيث يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان بشكل جيد من خلال إزالة طبقات الجير والبلاك المتراكمة عليها عبر استخدام أدوات التنظيف المتوفرة فى العيادات ومنهم الفرشاة الكهربائية.

 

  • مرحلة تبيض الأسنان وإخفاء العيوب، ويقوم فيها الطبيب بخطوة إخفاء العيوب الموجودة بالأسنان عن طريق استخدام أحد انواع القشور التجميلية أو عدسات الأسنان اللاصقة المتمثلة في الفينير أو اللومينير.

 

 

خطوات تركيب الفينير واللومينير

 

تندرج خطوات تركيب الفنيير واللومينير في جلستين فقط داخل عيادة الطبيب المتخصص كالتالي:

 

  1. الجلسة الأولى يتم فيها إزالة طبقة رقيقة جدًا من مينا الأسنان يحددها الطبيب وفقا لسمك العدسة المستخدمة سواء فينير أو لومينير، ويعمل الطبيب نموذج لشكل الأسنان المراد علاجها تجميلها مع درجة اللون التي تم اختيارها.

 

  1. وفي الجلسة الثانية بعد أن يتم صنع عدة الأسنان سيقوم الطبيب بتركيبها بمادة لاصقة مؤقتة ليتأكد من ملائمتها من حيث الشكل واللون، وبعد الاطمئنان وارتياح المريض يتم تثبيتها بمواد لاصقة شديدة جدًا باستخدام شعاع ضوئي، وبذلك تنتهي خطوات تركيب الفينير واللومينير.

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: