fbpx

الفرق بين الكلف والنمش

الفرق بين الكلف والنمش

الكلف والنمش من المصطلحات التي تشير في علم الأمراض الجلدية إلى ظهور بقع داكنة على سطح البشرة سواء عند الرجال أو النساء، ولكن النساء هن الفئة الأكثر إصابة، ولأن هناك الكثير من الأشخاص من يخلط بين النمش والكلف، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال الفرق بين النمش والكلف وأسباب الإصابة بهما والأعراض، مع تسليط الضوء على علاج كلا من النمش والكلف، فإلى التفاصيل.

 

 

 

ما هو الكلف

 

الكلف هو عبارة عن بقع جلدية داكنة اللون تظهر على شكل تصبغات بنية اللون لتصبح مع مرور الوقت أكثر اغمقاقاً، والكلف علة تصيب كلا الجنسين رجالاً ونساءً ولكن تصاب به السيدات بنسبة أكبر، وتزداد فرص الإصابة بالكلف عند التعرض المفرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أو خلال فترة الحمل نظراً للتغيرات الهرمونية التي تصاب بها المرأة خلال هذه الفترة، وتعتبر صاحبات البشرة السمراء هن العرضة بشكل أكبر للإصابة بالكلف وتقل احتمالية الإصابة به كلما كان لون البشرة أفتح.

 

الفرق بين الكلف والنمش
الفرق بين الكلف والنمش

أسباب الإصابة بالكلف

 

  • تطبيق أنواع معينة من الكريمات أو تناول أصناف الأدوية والتي تتسبب بظهور الكلف بشكل فوري.

 

  • العامل الوراثي له تأثير كبير في ظهور الكلف، إذ أن أغلب السيدات اللواتي يعانين من مشكلة الكلف يكون أحد أفراد عائلتها مصاباً بشكل مسبق به أيضاً.

 

  • الحمل، إذ أن التغير الهرموني الكبير الذي يحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل يؤدي إلى ظهور الكلف، كما أن النساء اللواتي يستخدمن الأدوية المانعة للحمل هن عرضة أيضاً للإصابة بالكلف.

 

  • التعرض لأشعة الشمس المباشر والمفرط، إذ أن أشعة الشمس هي أشعة فوق بنفسجية تعمل على تحفيز إفراز مادة الميلاتونين المسببة لتصبغات البشرة، وبالتالي ظهور الكلف.

 

 

 

أعراض الإصابة بالكلف

 

ظهور بقع بنية ذات حجم صغير على أماكن متفرقة من الوجه، ولا يوجد أي حدود معينة لبداية ونهاية هذه البقع، بل تظهر بشكل عشوائي على الوجه وقد تغطيه بشكل كامل خصوصاً في حالة الحمل.

 

 

الكلف له عدة أنواع مقسمة حسب درجة ظهوره، ومن أهم أنواع الكلف:

 

  • الكلف السطحي: في هذه الحالة تكون التصبغات على سطح البشرة فقط، ويمكن علاجها بكل سهولة.

 

  • الكلف العميق: هنا تكون التصبغات والبقع البنية في الطبقات العميقة الداخلية للبشرة، وفي هذه الحالة يكون العلاج صعباً نوعاً ما.

 

  • الكلف المختلط: يكون هذا الكلف موجوداً ما بين الطبقة السطحية والعميقة للبشرة.

 

الفرق بين الكلف والنمش
الفرق بين الكلف والنمش

 

علاج الكلف نهائياً بالتقشير الكيميائي

 

عند الإصابة بالكلف العميق على المدى البعيد يصبح من الصعب جداً التعامل مع هذه الحالة وعلاجها، وجاء التقشير الكيميائي ليحل هذه المشكلة كاملةً، إذ أنه يساعد على إزالة الكلف بكفاءة عالية عن طريق التقشير السطحي أو المتوسط، وسيزيل أيضاً ندوب وبقع حب الشباب.

 

 

 

علاج الكلف نهائياً بالليزر

 

يعمل الليزر على علاج الكلف العميق بكل سهولة وسرعة، ويقوم الطبيب المختص بتحديد درجة العلاج المناسبة وفقاً للحالة، لكن علاج الكلف بالليزر يعتبر من العلاجات المؤقتة لأن نتائجه مؤقتة، فهو ليس علاجاً لتصبغات البشرة.

 

 

 

النمش

 

النمش عبارة عن بقع بنية اللون تظهر على أجزاء البشرة المعرضة لأشعة الشمس كالوجه واليدين، ويحدث نتيجة تفاعل الشمس مع الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد مما يتسبب في زيادة إفراز صبغة الميلانين وبالتالي جعل اللون أكثر اغمقاقاً.

 

 

أسباب ظهور النمش

 

  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة يؤدي إلى ظهور النمش، والتي تؤثر على إفراز مادة الميلانين في الجلد وبالتالي تغير لون الجلد للون الداكن.

 

  • وجود خلل في الجلد، ففي هذه الحالة لا يتمكن الجلد من توزيع صبغة الميلانين بالطريقة الصحيحة، بل وتوزيعها في أماكن معينة فقط.

 

  • العوامل الوراثية أيضاً لها دوراً كبيراً في ظهور النمش، ويمكن أن ينتقل النمش من الآباء إلى أبنائهم.

 

  • أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة لظهور النمش، وذلك لأن بشرتهم تكون شديدة الحساسية تجاه الشمس، والخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة قليلة من الميلانين.

 

  • تغير الهرمونات الذي يحدث للمرأة خلال فترة الحمل يؤدي إلى ظهور النمش، والتي غالباً ما تختفي بعد انتهاء هذه الفترة.

 

 

الفرق بين الكلف والنمش
الفرق بين الكلف والنمش

 

علاج النمش نهائياً بالتجميد

 

يتم في هذه الطريقة استخدام سائل النيتروجين لعلاج النمش، إلا أن أنواع معينة من النمش لا تستجيب لهذا العلاج ولن تزول من خلاله.

 

 

 

علاج النمش نهائياً بالتقشير الكيميائي

 

يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج تصبغات البشرة، كما أنه يعمل على تفتيح بقع النمش وكل البشرة.

 

 

 

علاج النمش نهائياً بالعلاج الضوئي النبضي المكثف

 

يتم تعريض البشرة لنبضات ضوئية مكثفة، يتم من خلال تفتيح بقع النمش وإزالتها.

 

 

 

علاج النمش نهائياً بالليزر

 

يعتبر الليزر من أفضل أنواع العلاجات لإزالة النمش، إذ يعمل الليزر على تفتيت صبغة الملانين إلى أجزاء صغيرة لتزول سريعاً.

 

بعد عملية زراعة الشعر وأهم الحقائق المرتبطة بها وأهداف عملية زراعة الشعر

الفرق بين الكلف والنمش

 

  • النمش عبارة عن مجموعة من البقع ذات اللون البني، فطر كل بقعة 5 مل متر تقريباً، ويصاب به أصحاب البشرة البيضاء والفاتحة أكثر من ألوان البشرة الأخرى، ويزداد النمش سوءاً في حال التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، إضافة إلى أن المناطق المعرضة للشمس هي الأكثر عرضة لظهور النمش، وفي معظم الأحيان، الأشخاص الذين يصابون بمشكلة النمش تكون لديهم جينات وراثية قابلة للإصابة، ويظهر النمش خلال سنوات العمر الأولى بين سنتين إلى أربع سنوات.

 

 

  • بينما الكلف أيضاً مجموعة من البقع ذات اللون البني الداكن، وتكون هذه البقع منثورة بشكل عشوائي على البشرة وخصوصاً على الرقبة والوجه والجبين، وتزداد المشكلة تفاقماً مع التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويظهر الكلف بشكل كبير خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرموني الذي يحدث في هذه المرحلة، لذا فإن المسبب الرئيسي والأول له التغير الهرموني والتفاعلات الكيميائية في أجزاء معينة من البشرة، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة على منطقة البطن وحلمات الثدي خصوصاً لصاحبات البشرة السمراء، وفي العادة يزول الكلف بعد انتهاء المسبب له كالولادة والتوقف عن تناول الأدوية المانعة للحمل.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: