fbpx

الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني وخطوات عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة في ظل انتشار معدلات السمنة التي تعد أم الأمراض، تزايدت التحذيرات بإمكانية الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة، تلك المشكلة التي لا يلقي لها الكثيرين بالًا واهتماما، ولذلك تعددت وسائل إنقاص الوزن المتاحة في عالم جراحات التجميل ليتمتع المتضررين من السمنة بالجسم المثالي الممشوق بعيدا عن الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومن أهم هذه الجراحات “عملية تكميم المعدة” التي سنتحدث عنها بالتفصيل ونسلط الضوء على الفرق بينها وبين التكميم البيكيني أحدث صيحات التخسيس في عالم إنقاص الوزن.

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة هي واحدة ضمن أشهر عمليات إنقاص الوزن المتاحة حاليا للتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة عن طريق إجراء جراحي يتم داخل المعدة، حيث يتم تقليص حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70 إلى80% من حجمها الأصلي ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز، وهو ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة.

تتطلب عملية تكميم لمعدة أخذ الحيطة والحذر والانتباه بشأن عدم الرجوع عنها بعد إجرائها، فلا يمكن تركيب الجزء المزال من المعدة مرة أخرى في إجراء جراحي أخر، وهو ما يعني ضرورة التفكير جيدا قبل الإقدام على هذه العملية الهامة لإنقاص الوزن.

تكميم المعدة 3 1 الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني وخطوات عملية تكميم المعدة
Endoscope at the hospital. Doctor holding endoscope before gastroscopy. Medical examination.

الأشخاص المناسبون لعملية تكميم المعدة

  • يلجأ لعملية تكميم المعدة الرجال والنساء ممن يعانون من مشاكل السمنة المفرطة الناتجة عن تناول الطعام بشراهة، وتناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم حوالي 30 أو 35%.
  • تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات صحية تتعلق بالسمنة .
  • تناسب عملية تكميم المعدة نظرا لكونها إجراء جراحي الأشخاص غير المدخنين.
  • تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين لديهم من توجد لديهم توقعات إيجابية تجاه العملية .
  • تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين لديهم القدرة على تخفيف الوزن بممارسة التمارين الرياضية وإتباع نمط غذائي صحي بهدف الحفاظ على نتائج العملية.

أشكال عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة 4 الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني وخطوات عملية تكميم المعدة
A wrap band is wound around a stomach.

تتخذ عملية تكميم المعدة عدة أشكال تعتمد على الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه وهي كالتالي:

  • الشكل الأول لعملية تكميم المعدة هي الأنجح والأشهر بين أنواع عمليات تكميم المعدة ويتم فيها قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.
  • الشكل الثاني لعملية تكميم المعدة يتم فيها القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم .
  • الشكل الثالث لعملية لتكميم المعدة يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء، وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكميات قليلة .
  • الشكل الرابع لعملية تكميم المعدة يتم في هذه العملية وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد مما يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء .

خطوات عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة من العمليات الجراحية الهادفة إلى إنقاص الوزن عن طريق خضوع المريض للتخدير الكلي، وتستغرق هذه العملية عدة ساعات حيث تنقسم طريقة إجرائها إلى نوعين وهما:

  • النوع الأول وهو الإجراء الطبيعي المتبع حيث يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم يعمل الطبيب على تكميم المعدة بقصها ثم غلق الشق بعد ذلك، وهذا النوع غير مفضل خصوصا لدى النساء لأنه يترك ندباً كبيراً مكان الشق ويحتاج إلى عملية تجميلية لعلاجه.
  • أما النوع الثاني يتم فيه إجراء تكميم المعدة عن طريق المنظار، حيث يتم فيه إحداث شقوق صغيرة جدا في البطن ثم إدخال منظار جراحي يتم قص المعدة من خلاله ، وبعد انتهاء العملية يقوم الطبيب بإغلاق لشقوق الصغيرة التي لا تترك سوى ندوب صغيرة تزول وتختفي مع الوقت.
خطوات التكميم الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني وخطوات عملية تكميم المعدة
Patient being operated by surgeons on the stomach

الفرق بين تكميم المعدة العادي والتكميم البكيني

تكميم المعدة العادي كما أشارنا في السطور السابقة وسيلة من وسائل إنقاص الوزن الجراحية، التي يتم فيها تقليص حجم المعدة لشعور الشخص بالشبع سريعا ومن ثم تقليل كميات الطعام وفقدان الوزن، وتتم عملية التكميم بالشكل الجراحي من خلال إحداث شقوق جراحية كبيرة.

أما عملية التكميم البكيني أو  تكميم المعدة عند خط البكيني أو عملية المينى تكميم هي عملية ضمن عمليات إنقاص الوزن أيضا، ولكنها تتم عن طريق المنظار الطبي دون حدوث أي جروح ظاهرة بهدف تفادي مساوئ الجراحة.

هذا ويلجأ لعلمية التكميم البكيني الرجال والنساء، ولكن النساء هن الفئة الأكثر طلبا لهذه النوعية من العمليات نظرا لتفكيرهم في الشكل التجميلي النهائي من العملية، وهو ما تحققه التكميم البكيني، حيث تحقق لهن الحلم بالنزول في الوزن والوصول للقوام المثالي بدون جروح ظاهرة.

ولكن ما يجب التنويه عنه هو أن التكميم البكيني لا يصلح لكل الحالات وإنما يتطلب التشاور والفحص مع الطبيب .

الفرق بين تكميم المعدة بالمنظار والتكميم البكيني بالمنظار

كما ذكرنا من الممكن أن تتم عملية تكميم المعدة بطريقتين إما الطريقة الجراحية البحتة أو بطريقة المنظار الذي يستدعي إجراء 5 فتحات جراحية صغيرة الفتحة الأولى تتم في السرة لإدخال الكاميرا، والفتحات الأخرى يتم عملها في منطقة البطن مما قد يترك بعض الندوب الصغيرة الظاهرة في البطن لتنتهي العملية باستئصال حوالي 70-80% من حجم المعدة ويصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز.

أما التكميم البكيني لا يتم إلا من خلال المنظار عن طريق قيام الطبيب بعمل فتحة صغيرة في السرة وفتحتين فقط عند خط البكيني في مكان غير ظاهر، وبالتالي تنتهي العملية دون أن تترك أي ندوب ظاهرة على عكس تكميم المعدة العادي بالمنظار.

خطوات الاستعداد عملية زراعة الشعر

مميزات عمليات تكميم المعدة سواء العادي أو البكيني

تحقق عمليات تكميم المعدة عدد من المميزات الهامة التي سيتمتع بها المريض ويشعر بها على الفور مثل:

  • فقدان الوزن بتناول كميات قليلة من الطعام دون الشعور بالحرمان، وذلك بعد أن فشلت الطرق الأخرى في إنقاص الوزن.
  • تساعد عمليات تكميم المعدة في علاج العديد من مضاعفات السمنة مثل السكر، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض المفاصل و العظام وكلها من المضاعفات الناتجة عن السمنة.
  • تساعد عمليات تكميم المعدة في تحسين نفسية المريض وتقبله لذاته وانخراطه في المجتمع بكل ثقة.

تكلفة عمليات تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من بلد لآخر ومن طبيب لآخر، ولكن كمتوسط تتراوح التكلفة التقريبية لعملية تكميم المعدة في مصر بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار، بينما تتراوح تكلفة التكميم البكيني حوالي  من 14 ألف دولار وحتى 23 ألف دولار.

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: أكتوبر 14, 2019 @ 6:12 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: