fbpx

بعد ترجيع الأجنة وما هي ممنوعاتها

الممنوعات بعد ترجيع الاجنة

بعد ترجيع الأجنة مرحلة من المراحل الهامة والفاصلة في حياة الكثير من الزوجات التي لجأت إلى عملية الحقن المجهري، ولكن هناك الكثير من الضغط النفسي الواقع على الأم بعد ترجيع الأم، وهو ما يجب العمل على تجنبه قدر الإمكان لما له من تأثير سلبي على ثبات الأجنة، ومن ثم يتم العمل على إتباع كافة تعليمات وإرشادات الطبيب.

ولكن هناك الكثير من الأطباء ما تصف الأدوية المطلوبة بعد ترجيع الأجنة فقط، دون إبداء التعليمات اللازمة من حيث الحركة، طريقة النوم، الاستحمام، الأكل بعد ترجيع الأجنة، الكثير من الجوانب التي تفكر فيها الأم وتتمنى وجود إجابات واضحة لها لتساعدها على ثبات الأجنة وحدوث الحمل بإذن الله، وفي هذا المقال سنقدم لهن الإجابة عن التساؤل المهم “ماذا أفعل بعد ترجيع الأجنة ؟”.

 

الممنوعات بعد عملية الحقن المجهري
الحركة بعد ترجيع الاجنة

إرجاع الأجنة بعد الحقن المجهري

  • التوقيت الأنسب لإرجاع الأجنة المخصبة إلى رحم الأم، هو التوقيت الذي ينبغي دراسته بعناية شديدة من قبل الطبيب القائم بالعملية والمتابع لحالة الزوجة، وذلك لأن إرجاع الجنين في اليوم الثالث من بعد عملية سحب البويضات التي خضعت لها الزوجة، سيقلل من نسب نجاح انغراس الجنين داخل الرحم، ولذلك لا بد من إرجاعه للرحم في اليوم الخامس تحديدًا لمساعدته على الالتصاق بجدار الرحم.
  • إرجاع الأجنة المخصبة في اليوم الخامس تكون فيه قدرة الرحم على استقبال الجنين أعلى، لأن هذه هي الطبيعة التي خلق الله عليها الرحم، ولأن قدرة الجنين على الانغماس تصبح أعلى، بما يرفع نسب نجاح العملية بحدوث الحمل، ففكرة الاحتفاظ بالأجنة في معمل أطفال الأنابيب حتى اليوم الخامس أو السادس بعد إخصابها وزرعها بداخل الرحم يعد محاكاة تامة لما يحدث أثناء الحمل الطبيعي.
أسباب فشل الحقن المجهري
علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

بعد ترجيع الأجنة ماذا أفعل؟

بعد الانتهاء من عملية ترجيع الأجنة لابد أن يتم التحلي بالهدوء والصبر بعيدًا عن الضغط النفسي الشديد الذي تقع فيه أغلبية الأمهات بعد زرع الأجنة، حيث يعمل التوتر النفسي على ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم ثبات الأجنة، ولابد كذلك من الامتناع عن الأعمال المنزلية بل ينبغي أن تستلقي الأم على ظهرها مدة ثلاثة أو أربعة ايام بعد ترجيع الأجنة للمساعدة على ثبوت الأجنة، مع مراعاة الحركة الخفيفة إلى الحمام لمنع حدوث أي تجلطات، على أن يتم أداء الصلوات في وضع الجلوس والاهتمام بكافة تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة بدقة شديدة في مواعيدها المحددة والابتعاد عن الممنوعات بعد ترجيع الأجنة.

الحركة بعد ترجيع الأجنة

  • من أكثر ما يثير التساؤلات للمرحلة التالية لترجيع الأجنة هي الحركة كيف تتم وما هي الحركات المسموح بها والحركات الغير مسموح بها، ولكن ما يجب التنويه عنه أن الحركة بشكل عام ممنوعة أول 3 أيام بعد ترجيع الأجنة فلا يجوز الحركة في هه الأيام ويفضل النوم على الظهر فعلي الرغم من تناول الأدوية المثبتة، إلا أن عدم الحركة مفضلة وحتي ظهور علامات تثبيت الأجنة عقب الترجيع.
  • يمكن الحركة بشكل خفيف داخل المنزل بعد التأكد من الحمل وتثبيته ، وفي حال الشعور بأي علامة من علامات الاجهاض المنذر يفضل تقليل الحركة والاتصال بالطبيب المتابع للحالة.
  • مسموح بركوب السيارة والسير علي الطرق الممهدة والبعد عن المطبات نهائيا، ولا يفضل السفر بالطائرة في هذه الفترة، وكذلك لابد من الامتناع عن العلاقة الزوجية إلى أن يسمح الطبيب وفقا لحالة الأم وحملها.

نوفر أفضل الكوادر الطبية للر على جميع التساؤلات فقط من خلال الضغط على

الأكل بعد ترجيع الأجنة

  • من الممنوع تماما بعد ترجيع الأجنة التزام الأم أو استكمالها لأي أنظمة غذائية تابعة للريجيم أو الدايت، لأن التغذية في هذه المرحلة مطلوبة على أن يتم تناول الخضروات الورقية بعد غسلها جيدا وتناول الخيار والخس بكثرة لدورهما في تثبيت الأجنة، وكذلك الاهتمام بالفواكه وبخاصة البرتقال و التفاح و الموز حيث يحتوي الموز علي الفيتامين المهم حمض الفوليك والمفيد جدا لحمايه جهاز الجنين العصبي من التشوهات، كما أنه يوفر مادة البوتاسيوم المهمة للحوامل، ويحارب الاكتئاب ويحسن من الحالة النفسية لاحتوائه علي الاندورفين بشكل لا يؤثر علي الجنين.
  • يفضل بعد ترجيع الأجنة الابتعاد عن الأغذية المصنعة او التي تحتوي علي مواد حافظة أو ألوان صناعية لخطورتها على الجنين، مع مراعاة تناول الأسماك الدهنية المفيدة لاحتوائها على الأوميجا 3 وهي مفيدة لمنع الإجهاض بل يصفها الاطباء في حالات الإجهاض المتكرر، ويجب الابتعاد عن الأسماك المعلبة كالتونة أو الأسماك النيئة خلال فترة معينة من الحمل.
اعراض ثبات الأجنة بعد الترجيع
اعراض تعشيش الاجنة بعد الترجيع

الاستحمام بعد ترجيع الاجنة

تشعر الكثير من الحالات بالإرهاق بعد عملية ترجيع بما يجعلها تتمنى الاستحمام للحصول على قدر كافي من الاسترخاء بما يساعدها على الراحة والاستلقاء، ولكن من المفضل عدم الاستحمام أول ثلاثة أيام بعد ترجيع الأجنة، وبعدها يمكن الاستحمام على أن يتم بالماء الفاتر دون الساخن لخطورته على الأجنة، مع مراعاة كذلك عدم التطويل أثناء الاستحمام أو انغماس الجسم بأكمله تحت الماء كحمام السباحة، بل يجب تقليل فترة الاستحمام قدر المستطاع، والبعد عن التهوية بعد الاستحمام لتجنب الإصابة بعدوي فيروس الانفلونزا أو البرد المسببين لارتفاع درجه الحرارة الغير مرغوب فيه خلال فتره ما بعد الترجيع.

طريقة النوم بعد ترجيع الأجنة

يرى أغلبية الأطباء ضرورة الانتظار في المستشفى والاستلقاء لفتره ساعتين بعد الترجيع، مع استمرار الاستلقاء علي الظهر بالمنزل ثلاثة أو  أربعه أيام، ولا يفضل أبدا النوم علي البطن في هذه الفترة، كما أن ارشادات النوم بعد ترجيع ساريه لمده اسبوعين من العملية إلا إذا قرر الطبيب مده أطول.

الممنوعات بعد ترجيع الأجنة

يمكن إيجاز الممنوعات بعد ترجيع الأجنة في التالي:
  1. الابتعاد عن الحركة العنيفة أو القوية.
  2. الابتعاد عن السهر والتوتر العصبي.
  3. الابتعاد عن صبغ الشعر وممارسة الرياضة العنيفة.
  4. الابتعاد عن العلاقة الزوجية.
  5. الابتعاد عن الأكلات المصنعة والمعلبة وذات الألوان الصناعية.
  6. الابتعاد عن مسببات الحرارة الشديدة كالمدفئة أو الفرن أو وضع اللاب توب على البطن.
  7. الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين لأنها تؤثر على عمل الفيتامينات والفوليك اسيد.
  8. الابتعاد عن مغلي الأعشاب كالمرمية والزنجبيل والقرفة حتى لا يحدث انقباضات في الرحم.
  9. الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالليمون أو البهارات مع مراعاة تناول الأطعمة المسلوقة قدر الإمكان.

علامات ثبوت الأجنة

وهي العلامات التي تترقب السيدة في الشعور بها أملا في بشرى حدوث حملها، وبما ذكرناه في السطور السابقة من تطورات الجنين، سيمكن الشعور بعلامات ثبوت الأجنة بداية من اليوم الخامس أو السادس بعد إرجاعها كالتالي:
  • الشعور بألم وتحجر في منطقة الثدي بمجرد لمسه بعد ترجيع الأجنة.
  • الشعور بألم وتقلصات في البطن أشبه بألم الدورة الشهرية، وتزداد كلما تقدم موعد إجراء التحليل في اليوم 14 .
  • الشعور بالدوخة والغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إطلاق المشيمة لهرمونات الحمل.
  • من الممكن عمل تحليل بول منزلي للكشف عن الحمل في اليوم الـ 12 بعد إرجاع الأجنة على أن يكون هذا الاختيار في الصباح الباكر حيث تكون الهرمونات في أعلى معدلاتها، ولكن يظل التحليل الرقمي للدم في اليوم الـ 14 هو الفيصل الأخير بحدوث الحمل من عدمه.

تعرف على المعلومات الكاملة لعلامات الخاصة بثبوت الأجنة من خلال المقال التالي:

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

العوامل المؤثرة على ثبوت الأجنة بعد الترجيع

هناك بعض العوامل التي أثبتت التجارب الطبية أنها تؤدي إلى عدم ثبوت الأجنة بعد الترجيع هي:
  • قد يفشل الثبوت بعد ترجيع الأجنة بسبب ظهور علامات التبويض المبكر لدى الزوجة أثناء كورس التنشيط، وهو ما يؤثر سلبا على بطانة الرحم لديها.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب استخدام جرعات عالية من منشطات التبويض، لذلك يفضل استخدام كورس التنشيط الخفيف خصوصا للنساء اللاتي لديها مخزون ضعيف في المبيض.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب قلة سماكة بطانة الرحم لدى الزوجة عن 8 مللم.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم عن 14 مللم.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب إصابة الرحم بالتهابات، أو خضعت الزوجة لجراحات سابقة في الرحم.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: