fbpx

عملية زراعة الأسنان الفورية .. بالفيديو

عملية زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية هي الشكل المتطور لعمليات زراعة الأسنان في المطلق، حيث تشير زراعة الأسنان الفورية إلى زراعة الأسنان في نفس الجلسة، أو في وقت متقارب جدا من بعد فحص الأسنان وتحديد ميعاد العملية، عكس عملية زراعة الأسنان التقليدية التي تستغرق عدة اشهر حتى يحصل المريض في النهاية على أسنانه الجديدة، ونظرا لأهمية زراعة الأسنان الفورية في عصرنا الحالي الذي يتسم بالسرعة، لذلك سنبحث معكم طريقة زراعة الأسنان الفورية، ومميزات زراعة الأسنان الفورية، وتكلفة هذه النوعية من العمليات، وما يميزها عن زراعة الأسنان التقليدية .

 

زراعة الاسنان (2)
زراعة الاسنان (2)

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية هي الشكل الحديث لزراعة الأسنان التقليدية، أي أنها نتاج التطورات الفكرية والتكنولوجية التي أسفرت عن إمكانية إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري في نفس الجلسة، حيث يتم اللجوء لزراعة الأسنان الفورية بهدف تعويض الأسنان المفقودة أو التالفة، أو المكسورة بأسنان اصطناعية جديدة مصنوعة من التيتانيوم، وهي نفس الأسنان المستخدمة في زراعة الأسنان التقليدية، ولكن ما يميز زراعة الأسنان الفورية هو طريقة الإجراء التي سنتناولها في السطور التالية.

 

 

عملية زراعة الأسنان الفورية استطاعت أن تتفوق على زراعة الأسنان التقليدية، حيث اختصرت عمليتين جراحيتين في عملية واحدة يقو من خلالها الطبيب المختص بتركيب السن الجديد فضلا، وكذلك تفوقت زراعة الأسنان الفورية بقدرتها على الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أن سرعة إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية لا يعني الحصول على أسنان جديدة تقوم بالدور الوظيفي للأسنان القديمة في الحال، ولكن سيتم إعطاء المريض بعض التعليمات التي يجب إتباعها لإعطاء السن القديم فترة للتعافي والاستقرار في الفم قبل القيام بالدور المطلوب منها، سواء من الناحية التجميلية أو الوظيفية.

 

 

الأشخاص المرشحون لعلمية زراعة الأسنان الفورية

 

عملية زراعة الأسنان الفورية لا تلائم جميع الأشخاص ، حيث هناك بعض الحالات التي ترفض هذه الزراعة وتلفظها، وبالتالي ستفشل نتائج العملية، لذلك لابد من البحث عن الطبيب الجراح المختص بهه النوعية من عمليات زراعة الأسنان يكون قادر على تمييز الحالة المناسبة لإجراء زراعة الأسنان الفورية.

 

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان
ويرشح لعلمية زراعة الأسنان الفورية بعض الأشخاص هم:

 

  • يمكن زراعة الأسنان الفورية لأي شخص لا يعاني من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن خلع السن أو الضرس.

 

  • يمكن زراعة الأسنان الفورية لأي شخص لا يعاني من أي حالة مرضية في الفم.

 

  • يمكن زراعة الأسنان الفورية لأي شخص يتمتع بكثافة العظام حتى تكون قادرة على تحمل زراعة الأسنان بشكل فوري وسريع .

 

  • يمكن زراعة الأسنان الفورية لأي شخص يتمتع بثبوتية جذور الأسنان أو أساستها في الفك.

 

  • يمكن زراعة الأسنان الفورية لأي شخص يتمتع باللثة في حالة سليمة ومنتظمة ومتساوية.

 

إذا ما توافرت هذه المقومات في الشخص ورأى الطبيب بنظرته الطبية الدالة على الخبرة المهنية في هذه النوعية من العمليات أن عملية زراعة الأسنان الفورية ملائمة لهذه الحالة، سيتم إجرائها بشكل آمن دون قلق أو خوف من فشل الزراعة.

 

 

خطوات علمية زراعة الأسنان الفورية

 

قبل البدء بعلمية زراعة الأسنان الفورية، سيقوم الطبيب المختص والذي تم اختياره بعناية شديدة بعمل فحص الأسنان والكشف عن وجود المشاكل المختلفة بها للعمل على علاجها، ومن ثم إعطاء المريض المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية، ثم يتم تحديد الموعد المنتظر لزراعة الأسنان الفورية.

 

 

عملية زراعة الأسنان بشكل عام تتم من خلال :

 

  1. تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك.

 

  1. تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

 

  1. والمرحلة الأخيرة تتمثل في تركيب التاج

 

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان

 

وفي حال عملية زراعة الأسنان الفورية سيقوم الطبيب بعمل الآتي:

 

  1. انتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة.

 

  1. تعقيم وتنظيف مكان السن المكسو.

 

  1. زرع أساس السن الجديد في الفك بقوة باستخدام شعاع الليزر حتى يتم تركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك.

 

  1. تركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

 

وما يجب التنويه عنه أن عملية زراعة الأسنان الفورية من العمليات البسيطة، والغير مؤلمة فمن الممكن أن تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي وفقا لحالتك الصحية بالتشاور مع الطبيب، ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من ساعة بعدها ستصبح قادرا على العودة إلى المنزل فورا بأسنانك الجديدة ولكن بحذر شديد في التعامل معها حتى يتم التئام الأسنان الجديدة.

 

زراعة الأسنان

بعد زراعة الأسنان الفورية

 

  • على الرغم من سهولة إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية وسرعتها، إلا أنها تتطلب ضرورة أخذ الحيطة بشأن التزام المريض بتعليمات طبيبه الخاصة بالنظام الغذائي بعد زراعة الأسنان الفورية، حيث ينبغي أن يكون هذا النظام عبارة عن سوائل وأطعمة لينة فترة من 3 إلى 6 شهور بعد زراعة الأسنان الفورية.

 

 

  • بعد زراعة الأسنان الفورية كذلك ينبغي التزام المريض بأخذ المضادات الحيوية الموصوفة، مع مراعاة عدم المضغ والضغط الشديد على الأسنان، وذلك لأن الأسنان المزروعة تكون ضعيفة أول شهر أو شهرين بعد الزراعة، ثم تصبح قوية فيما بعد.

 

  • بعد زراعة الأسنان الفورية ينصح بزيارة طبيب الأسنان بعد عدة أشهر حتى يتم خلع التاج المؤقت، وتركيب تاج جديد دائم.

 

زراعة الأسنان الفورية
زراعة الأسنان الفورية

 

مميزات عملية زراعة الأسنان الفورية

 

  • زراعة الأسنان الفورية عملية بسيطة وسريعة وغير معقدة.

 

  • زراعة الأسنان الفورية تتم بدون ألم باستخدام التخدير الموضعي.

 

  • زراعة الأسنان الفورية يمكن إجرائها لأكثر من سن واحد أو لصف كامل من الأسنان.

 

  • زراعة الأسنان الفورية تحتاج فترة تعافي أقل .

 

  • زراعة الأسنان الفورية تمنح المريض أسنان جديدة تشبه الطبيعية في نفس الجلسة.

 

  • زراعة الأسنان الفورية تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض.

 

 

بينما عيوب زراعة الأسنان الفورية ستظهر من خلال الاختيار الخاطئ للطبيب الذي ربما يؤدي بالعملية غلى الفشل وحدوث مشاكل جسيمة في عظام الفك، لذلك لابد من اختيار الطبيب الجيد أولا وأخيرا.

 

One thought on “عملية زراعة الأسنان الفورية .. بالفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: