fbpx

للتخلص من السمنة.. تعرف على “بالون المعدة”

ما هي عملية بالون المعدة للتخلص من السمنة.. تعرف على "بالون المعدة"

لا شك أن السمنة خطر يهدد من يعاني به فبعد الفشل فى كل محاولات إنقاص الوزن من اتباع نظام غذائى للرجيم وممارسة الرياضة يلجأ البعض إلى إجراء العمليات المختلفة للتخلص من الوزن الزائد، وتعتبر عملية “بالون المعدة” من أشهر هذه العمليات.

بالون المعدة للتخسيس يستخدم للتخلص من زيادة الوزن، و تم استخدامها بهدف إعطاء إحساس بالشبع، و قد أظهرت النتائج أن استخدام بالون المعدة يساهم في تخيف الوزن.

مؤلفات بالونة المعدة :

– تصنع من مادة السيليكون عالية الجودة المقاومة لحموضة المعدة.

– تملأ بالسوائل المالحة

– كروية الشكل

– سطحها أملس

– مختلفة الأحجام.

تركيب بالونة المعدة :

– يعمل تنظير علوي قبل استخدام البالون للتاكد من سلامة المعده و المريء و الاثنى عشر.

– يتم إدخال البالون من خلال تنظير علوي.

– يملأ بالون المعدة بسائل ملون.

– في نهاية العلاج يتم إزالة السائل من البالون من خلال تنظير علوي.

ما هي الية عمل بالون المعدة؟ و كيف يعمل؟!!

بالون المعدة هي اجراء غير جراحي بادخال بالون مصنوع من مادة السيليكون في المعدة عن طريق المنظار و يملئ بمحلول ملحي معقم.

يقوم بالون المعدة بثلاثة امور، هي:

1- يشغل ثلثي 2/3 من فراغ المعدة، الامر الذي يقلل كمية الطعام.

2- يعمل على تأخير هضم الطعام لمدة تصل الى 30 ساعة، الامر الذي يعطي شعور بالشبع و التخمة لفترة طويلة اذ يساعد الجسم بحرق الدهون المخزنة.

3- يوضع البالون في المنطقة العليا من المعدة التى تدعى فؤاد المعدة حيث تتواجد حساسات الجوع، فيضغط عليها و يعطي شعور الشبع لفترات طويلة و شبه دائمة.

..

أنواع بالون المعدة بالون المعدة عن طريق المنظار

يتمّ إدخال بالون المعدة من خلال الفم والمريء بعد إعطاء الشخص مُهدّئاً خفيفاً أو مُخدّراً خفيفاً، وفي الحقيقة يتم إدخال البالون باستخدام أنبوب رفيع ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا على أحد طرفيه، يُدعى المنظار الداخليّ. ويستغرق الإجراء 15 دقيقة فقط يعود بعدها الشخص إلى المنزل في اليوم نفسه، و قد يكون هذا الإجراء غير مريح، لكنّه غير مؤلم بشكل عام. ويُترك البالون في المعدة لمدة ستة أشهر ليتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته، ويختلف مقدار الوزن المفقود لكل شخص تبعاً للظروف الشخصية إلا أنّ متوسط ​​فقدان الوزن الزائد يتراوح ما بين ٢٠ و٣٠  %

بالون المعدة Spatz الأمريكي

يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما أنّه يُسبّب الشعور بالشبع بشكل أسرع.

بالون المعدة.الامريكي .. وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحةوهو إجراء غير جراحي للمساعدة لفقدان الوزن يتم بإدخال بالون خاص عن طريق الفم وملؤه بسائل معقم ويترك داخل المعدة لفترة 12 شهر حيث يجب إزالته بعد ذلك، مما يجعله يشغل مساحة داخل المعدة تصل أحيانا الى حوالي نصف حجم المعدة مما يعني تناولك لكمية أقل من الطعام وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعة وفقدان الرغبة لتناول الطعام. كما أن البالون يمنع المعدة نفسها من الوصول الى حالة التفريغ الكامل لمحتوياتها مما يعني الشعور الدائم بالشبع.

– كيف يتم هذا الاجراء؟

يتم هذا الإجراء البسيط عن طريق تخدير موضعي واتباع عملية التنظير الاعتيادية في المستشفى ويستغرق حوالي 20 دقيقة دون الحاجة الى المبيت في المستشفى.

– هل يوجد للبالون أية مضاعفات ؟

اجراء وضع البالون امن الى حد بعيد

من الأعراض الجانبية لوضعه شعور بالمغص والرغبة بالتقيوء لفترة تتراوح ما بين يومين الى 5 أيام من تاريخ وضع البالون .

– كم من الوزن يمكن أن أخسر باستخدام البالون ؟

اثبتت الدراسات ان بامكان الشخص فقدان 35-65% من وزنه الزائد او بمعدل 30-15 كغ, حيث يعتمد مقدار نزول الوزن على وزن الشخص ومدى التزامه بنظام غذائي متوازن.

– من المرشح لزراعة البالون ؟

1. أي شخص يحتاج الى فقدان 10 كغم من وزنه أو أكثر.

2. أي شخص يمتلك مؤشر كتلة 30 فما فوق

3. أي شخص لا تلائمه العملية الجراحية لفقدان الوزن الزائد

4. كما يستعمل هذا الاجراء للاشخاص الذين لديهم الكثير من الوزن الزائد Morbid Obesity كمرحلة انتقالية ليصبحوا في وضع صحي افضل يؤهلهم للخضوع لعمليات جراحة السمنة الاخرى.

تكلفة بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة اجراء بسيط لتخلص من الوزن الزائد بتكلفه بسيطه تتراوح بين ٧٠٠ دينار -٩٠٠ دينار  باحدث انواع البالونات.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: