fbpx

بالون المعدة

عملية بالون المعدة

تعد مشكلة السمنة من أكثر المشاكل خطورة التي يمكن أن يواجهها الرجال والنساء على حدا سواء , ونظرا للمشاكل الصحية التي تسببها البدانة والسمنة فضلا عن مشاكلها النفسية , لذلك تعددت طرق إنقاص الوزن المختلفة للوصول الى الوزن المثالي ثم ظهرت العمليات الجراحية مثل ربط المعدة وتكميم المعدة وتعديل المسار وأخيراً بالون المعدة , والذي يعتبر الحل المثالي للعديد من الحالات التي تعاني من البدانة.


ما هي عملية بالون المعدة ؟

عملية بالون المعدة واحدة من العمليات الغير الجراحية التي تتم لمن يعانون من الوزن الزائد أو السمنة ولم ينجح معهم اتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في إنقاص الوزن , ويتم في هذا الإجراء وضع بالون من السيليكون المملوء بالماء المالح في المعدة، ممّا يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما أنّه يُسبّب الشعور بالشبع بشكل أسرع.

عملية البالون هي عملية مؤقتة؛ حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

تتم عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها ويتطلب بالون المعدة الالتزام بنمط حياة صحي يشمل إجراء تغييرات دائمة على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة على ضمان نجاح هذا الإجراء لفترة طويلة من الزمن.


أسباب اللجوء لعملية بالون المعدة

لا يتم إجراء عملية بالون المعدة وغيرها من إجراءات فقدان الوزن، أو العمليات الجراحية عادة إلا بعد فشل محاولاتك في إنقاص وزنك عن طريق تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

يتم إجراء عملية بالون المعدة لفقدان الوزن وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض والمخاطر الصحية التي ترتبط بالسمنة، وهي:

ارتفاع ضغط الدم.

 انقطاع النفس النومي.

 مرض السكري من النوع الثاني.

يتم إجراء عملية بالون المعدة لمن يعانون من الوزن الزائد بمقدار لا يزيد عن 40 كيلوغرام

لا تصلح عملية بالون المعدة للتخسيس لمن لم يبلغ الثامنة عشر من العمر، وأيضا هي غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له، كما لا تصلح عملية بالون المعدة لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.


أنواع بالون المعدة

يتميز بالون المعدة بأنواعه المختلفة مثل :

بالون اوربيرا : هو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، هذا النوع هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث تتوافر عليه أبحاث ودراسات كثيرة أثبتت فعاليته كما أنه تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون ريشيب: عبارة عن بالون مزدوج يتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة ويعتبره بعض الخبراء أكثر أماناً من أوربيرا، وأيضا تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون سباتز: هذا البالون مفرغ أيضاً ومنفرد يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة، هذا البالون يبقى في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون أوبالون: عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.


خطوات عملية بالون المعدة

يتم إجراء عملية بالون المعدة في وحدة التنظير، وعليك أن تكون مخدراً لهذا الإجراء.

خلال الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رقيق يسمى القسطرة ويكون محمل بالبالون داخل المعدة من خلال أسفل الحلق، وتكون هناك كاميرا صغيرة متصلة بالقسطرة تسمح للطبيب أن يرى البالون وما يقوم به.

 يستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من الإجراء.

ويختلف مقدار الوزن المفقود لكل شخص تبعاً للظروف الشخصية إلا أنّ متوسط ​​فقدان الوزن الزائد يتراوح ما بين 20 و30٪. وهناك تقنية جديدة من بالون المعدة على شكل كبسولة معلقة على أنبوب رفيع يتمّ بلعها من قبل المعنيّ، وعندما تصل الكبسولة إلى الجزء العلويّ من المعدة، يتم نفخ البالون باستخدام الغاز من خلال الأنبوب، ثم تتمّ إزالة الأنبوب دون الحاجة إلى أي تخدير، ويمكن وضع ثلاث بالونات في المعدة لتسهيل فقدان الوزن خلال مدة العلاج التي تصل إلى 12 أسبوعاً، وفي نهاية هذه الفترة؛ تتمّ إزالة البالونات من خلال إجراء التنظير لفترة قصيرة.

26 1 بالون المعدة


فوائد بالون المعدة

هناك بعض المميزات التي يستفيد بها المريض بعد إجراء عملية بالون المعدة وهي :

عدم الحاجة لاستخدام الأدوية.

عدم الحاجة للتدخل الجراحيّ ولا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الجزئي ومهدئ.

 التكلفة القليلة مقارنةً بالخيارات الجراحية.

سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة وأنها لا تستغرق الكثير من الوقت .

إمكانية استعمال بالون المعدة لدى الأشخاص غير المؤهلين لإجراء جراحة لإنقاص الوزن.

التقليل من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني .

عملية آمنة إلى حد كبير؛ فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة .


أضرار بالون المعدة

لا يُعاني معظم الأشخاص من أيّ مضاعفات بعد إجراء بالون المعدة، ولكن هناك بعض المخاطر التي يمكن حدوثها عند الخضوع لإجراء بالون المعدة، ويمكن إجمال أهمّها فيما ياتي:

 حدوث النزيف نتيجة الإصابة أثناء إدخال البالون أو إزالته.

الشعور بعدم الراحة أو انزعاجٍ في المعدة، إلى جانب المعاناة من والغثيان والقيء في الأيام القليلة الأولى بعد وضع البالون، إلا أنّه من النادر أن يستمر ظهور هذه الأعراض على المدى الطويل.

الشعور بثقلٍ أو ألمٍ في البطن، أو الإحساس بآلام الظهر، وقد يُعاني المصاب كذلك من الارتجاع المعدي المريئي وعسر الهضم.

انكماش البالون أو تسرّب محتوياته، وهو أمر نادر الحدوث.

إمكانية حدوث انسداد الأمعاءوهي من المضاعفات الخطيرة جداً والتي تحدث إذا ما تم ثقب البالون وانكماشه، ومن ثم دخوله بالأمعاء، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأي ألم غير طبيعي


نصائح مهمة بعد بالون المعدة

ينبغي اتباع النصائح التالية بعد إجراء بالون المعدة:

 تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.

تناول ثلاث وجبات على الأقل، وبشرط أن تكون صحية وبكمية مناسبة.

 التوقف عن الأكل عند الشعور بحموضة أو حرقة في المعدة، أو الانتفاخ.

 تجنب التدخين، وخاصةً قبل الأكل.

 تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

 الامتناع عن شرب الكحول.

تناول كمية كافية من السوائل بحيث لا تقل عن 1500 مللتر كل يوم.

تجنب الشرب أثناء تناول الطعام.

 ارتشاف كوب من الماء ببطء بعد الوجبات حسب التحمل، للمساعدة على شطف البالون ومنع التجشؤ الناتج عن التصاق الطعام بالبالون.

تجنب المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة.

 تجنب تناول العشاء في وقت متأخر من المساء.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب للنوم.

رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو أكثر يومياً.

 استخدام مكمل غذائي يحتوي على الفيتامينات والمكملات الغذائية بحسب توصية الطبيب لمدة ستة أشهر.


تكلفة عملية بالون المعدة

تتراوح اسعار بالون المعدة للتخسيس في المتوسط حول دول العالم بين 1900 دولار و8000 دولار، ويعتمد حساب التكلفة على عدة عوامل منها نوع البالون، وأجر الطبيب، وتكاليف المستشفى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: