fbpx
Connect with us

جراحات التجميل

بعد عملية زراعة الشعر وأهم الحقائق المرتبطة بها وأهداف عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات التي تحمل في طياتها مزيدًا من الأسرار والحكايات التي لا تنتهي، حيث الأهداف والشروط والتوقعات والخطوات والنتائج والنصائح، الكثير من الأمور التي ينبغي معرفتها قبل الإقدام على عملية زراعة الشعر حتى تكون مؤهلا لنجاح العملية، وفي هذا المقال سنوضح لكل المهتمين بمجال عمليات زراعة الشعر، أهداف عملية زراعة الشعر وشروطها وخطواتها، مع تسليط الضوء على حقائق طبية عن عملية زراعة الشعر لا تدعها تفوتك .

Published

on

عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من العمليات التي تحمل في طياتها مزيدًا من الأسرار والحكايات التي لا تنتهي، حيث الأهداف والشروط والتوقعات والخطوات والنتائج والنصائح، الكثير من الأمور التي ينبغي معرفتها قبل الإقدام على عملية زراعة الشعر حتى تكون مؤهلا لنجاح العملية، وفي هذا المقال سنوضح لكل المهتمين بمجال عمليات زراعة الشعر، أهداف عملية زراعة الشعر وشروطها وخطواتها، مع تسليط الضوء على حقائق طبية عن عملية زراعة الشعر لا تدعها تفوتك .

 

 

عملية زراعة الشعر

 

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية الشاقة، حيث تستغرق مزيدا من الوقت ، لكنها غير مؤلمة، ويتم إجراءها تحت تأثير التخدير الموضعي لفروة الرأس، تهدف عملية زراعة الشعر في القاهرة إلى معالجة كافة مشاكل الشعر التي تطرأ بفعل الوراثة، أو المشاكل الصحية، أو المشاكل النفسية، يتم إجراء زراعة الشعر بتقنيتين أساسيتين هما، تقنية الشريحة، وتقنية الإقتطاف، وتتشابه التقنيتين في بعض الخطوات، فتعتمد بشكل أساسي على زراعة بصيلات الشعر.

 

 

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

أهداف عملية زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة، والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه، وأيا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر، حيث يقوم الطبيب المتخصص بنقل الشعر من منطقة تواجد الشعر الكثيف وتسمى في عالم زراعات الشعر بالمنطقة المانحة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس وعادة ما يقوم الطبيب بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

 

 

شروط عملية زراعة الشعر

 

تتم عمليات زراعة الشعر للرجال أو للنساء ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر أو حالات الصلع الوراثي ولكن بشرط استيفاء شروط زراعة الشعر عليهم وهي:

 

  • ضرورة إجراء استشارة أولية من قبل المريض مع الطبيب المتخصص بهدف فحص ومعرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر لدى المريض .

 

  • ينبغي معرفة العلاجات الطبية السابقة التي اتبعها المريض بهدف استعادة الشعر قبل لجوئه لعملية زراعة الشعر.

 

  • ينبغي وجود شعر كافي في المنطقة المانحة لدى المريض لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لإجراء العملية.

 

  • ينبغي أن يتمتع المريض بوجود توقعات واقعية على ما يمكن القيام به خلال عملية زراعة الشعر.

 

  • وبعد تأكد الطبيب من توافر المعايير الأساسية لإجراء زراعة الشعر سيطلب من المريض بعض التعليمات التي ينبغي الالتزام بها مثل ضرورة تدليك فروة الرأس قبل العملية بأكثر من شهر ولمدة ربع ساعة يوميًا من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتسهيل زراعة الشعر وينبغي كذلك عدم قص الشعر إطلاقا قبل العملية بفترة كافية وذلك لأن عملية زراعة الشعر تقوم على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر بكمية معينة ثم نقلها إلى منطقة الصلع التي تحتاج إلى زراعة الشعر.

 

 

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

خطوات عملية زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر على مراحل متتالية تبدأ أولها بإعداد المريض وتحضيره للعملية، ومن ثم مرحلة التخدير التي يتم فيها إخضاع المريض لتأثير التخدير الموضعي فقط ، بعد ذلك تبدأ مرحلة استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة لدى المريض والتي اتفقنا بشأن توافرها في المريض لإجراء العملية بأمان ، ثم تتم مرحلة فصل البصيلات أو الشرائح وفقا للطريقة المتبعة في العملية والتي ذكرناها إما الشريحة أو الاقتطاف، وأخيرا تأتي المرحلة النهائية في زراعة بصيلات الشعر.

 

وينبغي التنويه أنه وبعد الخضوع لعمليات زراعة الشعر فإن ظهور النبتة الأولى للبصيلات المزروعة يستغرق من ثلاث أشهر إلى سبعة أشهر تقريباً، بعدها تبدأ البصيلات في النمو بشكلٍ منتظم حتى تصل لطول طبيعي، وبعد ذلك يمكن التعامل مع البصيلات الجديدة بالطريقة الطبيعية للتعامل مع الشعر بدون أي قلق.

 

 

 

8 حقائق عن عملية زراعة الشعر

 

تكلفة زراعة الشعر لا تعتمد على عدد الجذور المزروعة

 

ان تكلفة زراعة الشعر لا تحسب بعدد الجذور المستأصلة أو المزروعة بل تعتمد على مقدار العمل في غرفة العملية ، فحين القدوم إلى الاستشارة في العيادة .. الطبيب الجراح سيقيم مقدار العمل الذي يتعين القيام به ،وهذا هو السبب في عدم وجود سعر نهائي لهذا الاجراء بأكمله .

 

 

 

هنالك العديد من المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر

 

إن عملية زراعة الشعر من شأنها أن تُحدث بعض الآثار الجانبية لأن الأماكن التي أجريت فيها العملية تعتبر أضعف مما كانت عليه من قبل ، لذلك فهناك احتمال للعدوى والتأخر في التئام الجروح ، ولكن يمكن تجنب حدوث هذه الآثار عن طريق اختيار الجراح المناسب والحصول على الرعاية والمتابعة الصحية بعد العملية .

 

استخدامات حمض الهيالورونيك الاصلي

 

بعد عملية زراعة الشعر وتساقط الشعر المزروع 

 

في المدة ما بين الأسبوعين إلى الخمسة أسابيع على المريض أن يعلم جيداً بأن الشعر المزروع سيتساقط بشكل كلي وهذا جزء طبيعي من مرحلة الشفاء لفروة الرأس وتأتي كردة فعل للإجراء الجراحي في الفروة وهذا من شأنه اعطاء الفرصة لشعرات جديدة بالنمو والتي ستبدأ نموها في الشهر الثاني بعد العملية، كما ان هنالك حالات لا يتساقط فيها الشعر المزروع بل يستمر بنموه الطبيعي .

 

 

 

نمو الشعر من جديد والالتئام تختلف مدته من شخص لآخر

 

على الرغم من الأطباء يحددون وقتاً لنمو الشعر بعد العملية وزمناً معيناً للجروح لتندمل والتخثرات لتختفي، ولكن هذا لا يعني إن هذا الوقت وهذه القاعدة ستنطبق على الجميع فكل مريض سيختلف الزمن الذي يحتاجه الشعر للنمو من جديد كما قلنا سابقاً وهذا يعود إلى الطبيعة البيولوجية لكل فرد كما أن نسبة منطقة الزراعة وعدد الجذور المزروعة  لها دور ايضاً .

 

 

النتائج النهائية للعملية لا تظهر إلا بعد سنة أو أكثر

 

النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر تبدو أكثر وضوحاً بعد سنة وأحياناً إلى سنة ونصف ،وبحلول هذا الوقت يكون الشعر قد نما أكثر من إنش واحد (2.5 سم ) وعندها يمكن قيامك بحلاقة شعرك المزروع للمرة الأولى وحينها يمكن أن ترى تغطية أفضل والنتائج الأفضل والمضمونة للعملية تكون بإجراء العملية لدى طبيب مختص وماهر وذو خبرة  ومعرفة علمية وعملية تامة وكافية .

 

 

 

 

نتائج عملية زراعة الشعر دائمة

 

زراعة الشعر تعطي نتائج  دائمة ومستمرة طيلة الحياة وهذه من الأسباب التي تدفع الذين يعانون من الصلع أو مشاكل تساقط الشعر إلى اجراء هذه العملية على الرغم من تكلفتها الباهظة نسبياً، فالنتائج تكون دائمة وطبيعية في نفس الوقت .

 

 

 

قد يحتاج بعض المرضى الى الاستمرار في اخذ العلاجات حتى بعد العملية

 

وهؤلاء هم الذين لا يزالون يعانون من تساقط الشعر فقد ينصح لهم بمتابعة العلاجات أو الاجراءات المكملة التي كانوا يتبعونها قبل اجراء عملية الزرع, وذلك للحفاظ على الشعر الطبيعي في تلك المنطقة.

 

 

 

يمكن أن تحتاج إلى عملية أخرى أو جلسة ثانية

 

قد تحتاج إلى جلسة أو عملية زراعة شعر أخرى في المستقبل وهذا يعود إلى تقييم الطبيب المختص، فهنالك حالات ينتظر فيها الطبيب رؤية نتائج العملية الأولى لمعرفة إذا كانت هنالك حاجة ضرورية إلى عملية أو جلسة زراعة شعر أخرى، وعملية زراعة الشعر الثانية تكون بعد ما لا يقل عن السنة وللبعض الآخر قد تستغرق مرور سنوات ليتم إجراء الجلسة الثانية فبعض الحالات النادرة تحتاج إلى المزيد من الوقت لكي تتم التغطية الكاملة , وهذا لا يعني أنَّ الجلسة الثانية تكون بسبب حدوث خطأ أو ما شابه , بل تكون خطوة إضافية في حالة الرغبة في الاستعادة الكاملة للشعر.

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: March 14, 2020 @ 1:32 PM

%d bloggers like this: