fbpx
Connect with us

تجميل

بمناسبة عيد الحب.. نقدم لكم أسرار السعادة الخمس

Published

on

e 2 3 بمناسبة عيد الحب.. نقدم لكم أسرار السعادة الخمس

انتشرت الأمراض النفسية في عصرنا الحالي والتي تتمثل في القلق والاكتئاب وغيرها من الأعراض التي تختلف أسبابها وفقا لكل شخص ولكن أشارت الأدلة العلمية إلى وجود خمس خطوات يمكننا اتباعها لتحسين صحتنا النفسية لنتمكن من الشعور بالسعادة والإيجابية فتابعونا في هذا المقال لنتعرف على أسرار السعادة الخمس.

ما الصحة النفسية؟

تقول سارة ستيوارت براون، أستاذة الصحة العامة في جامعة وارويك وخبيرة بالصحة الجيدة، أنه عند حديثنا عن الصحة النفسية، فنحن نتحدث هنا عن أكثر من مجرد السعادة.

كما تقول: “من المفيد أن نبدأ بفكرة أن الصحة الشاملة تتضمن كل من العقل والجسم. ونعلم أن الصحة الجسدية والنفسية مرتبطان ارتباطاً وثيقاً “.

“الشعور بالسعادة هو جزء من الصحة النفسية طبعاً. ولكنه بعيد عن المفهوم الكامل فهناك نوع أعمق من الصحة، وهي عن العيش بطريقة جيدة بالنسبة لك وللأشخاص الآخرين من حولك.

“إن مشاعر الرضا والمتعة والثقة والتواصل مع العالم، جميعها جزء من الصحة النفسية. كما أن تقدير الذات والثقة بالنفس جزء منها أيضاً. كذلك الشعور بأنك قادر على القيام بالأشياء التي تريد القيام بها. تجلب العلاقات الجيدة الفرح لك ولمن حولك.

“لا تعني الصحة النفسية الجيدة عدم اختبارك أبداً للمشاعر أو الحالات التي تجدها صعبةً. لكنها تعني أن تشعر أن لديك القدرة على الصمود من أجل التأقلم مع الأوقات التي تكون أصعب من المعتاد “.

يمكن للصحة النفسية أن تتخذ أشكالاً مختلفةً ولكن الوصف المفيد هو الشعور الجيد والأداء الجيد.

الصحة الجيدة والمجتمع

أصبح الناس على مدى السنوات 50 الماضية في بريطانيا أكثر ثراءً. تُظهر الأدلة التي جُمعت من الدراسات الاستقصائية السكانية – التي طُُلب فيها من الأشخاص أن يُقيّموا مقدار سعادتهم أو صحتهم النفسية – أن الصحة النفسية لم تتحسن على الرغم من ذلك.

يشير هذا إلى أن العديد من الأمور التي غالباً ما نعتقد أن من شأنها تحسين صحتنا النفسية – مثل المزيد من الممتلكات والمزيد من المال لإنفاقه أو العطلات باهظة الثمن – لا تؤدي بمفردها إلى تحسن دائم في طريقة شعورنا تجاه أنفسنا وحياتنا.

الرسالة واضحة: لقد حان الوقت لإعادة التفكير في الصحة الجيدة.

الأدلة والصحة الجيدة

برز على مدى السنوات 20 الماضية أدلة جديدة حول ما الذي يسبب فعلياً التحسن الدائم للصحة النفسية.

تقول الأستاذة ستيوارت براون: “تأتي بعض هذه الأدلة من الدراسات الرصدية التي يبحث من خلالها العلماء في سلوك وصحة فئة معينة من السكان. تأتي أدلة أخرى من التجارب التي قام بها العلماء بأخذ مجموعة من الناس وطلب تغيير سلوكهم أو المشاركة في علاج ما أو تدخل آخر، مثل برنامج تمارين رياضية ومن ثم مشاهدة ما يحدث لصحتهم”.

يجب على العلماء إيجاد الطرق لقياس الصحة الجيدة من أجل الحصول عليها. يقومون في كثير من الأحيان بقياس الصحة باستخدام سلسلة من الأسئلة التي تسأل المعنيين كيف يشعرون تجاه أنفسهم ,حياتهم والعالم من حولهم.

الصحة الجيدة في حياتك

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على صحتنا. تشير الأدلة إلى أن الإجراءات التي نتخذها والطريقة التي نفكر بها لها الأثر الأكبر.

يمكن أن يساعد التفكير بأن “كونك بصحة جيدة” هو شيء تفعله وليس ما أنت عليه. كلما حاولت أكثر، كلما كان احتمال خروجك أكبر.

تقول الأستاذة ستيوارت براون: “أول شيء يمكنك القيام به لصحتك الجيدة هو أن تصبح فضولياً بشأنها”.

“ابدأ بالتفكير بما قمت به في الماضي لتعزيز الصحة النفسية وإذا ما نجح الأمر. فكر بعد ذلك بالأشياء الجديدة التي يمكنك تجربتها.

“تذكر أنه لا يمكن لأحد منحك الصحة الجيدة. أنت من يجب عليه اتخاذ الإجراءات “.

خمس خطوات لتحقيق الصحة النفسية

تشير الدلائل وجود خمس خطوات يمكننا جميعاً اتباعها لتحسين صحتنا النفسية.

يمكنك الحكم على النتائج بنفسك إذا قمت باتباعها بعقل منفتح وحاولت تجربتها.

تواصل – تواصل مع الناس من حولك: أسرتك وأصدقائك وزملائك وجيرانك. اقض الوقت في تطوير هذه العلاقات. اعرف المزيد حول التواصل لتحقيق الصحة النفسية.

كن نشيطاً – ليس عليك الذهاب إلى النادي الرياضي. اذهب للمشي أو اركب الدراجة أو العب كرة القدم. اعثر على النشاط الذي تستمتع به واجعله جزءاً من حياتك. اعرف المزيد حول كن نشيطاً لتحقيق الصحة النفسية.

استمر بالتعلم – يمكن لتعلم مهارات جديدة أن يمنحك شعوراً بالإنجاز وثقة جديدة. لماذا إذاً لا تُسجل في صف الطبخ ذاك، تبدأ بتعلم العزف على آلة موسيقية أو تكتشف كيفية إصلاح دراجتك؟ اعرف المزيد حول التعلم لتحقيق الصحة النفسية.

اعطِ للآخرين – يمكن حتى لأصغر فعل أن يكون له تأثير، سواء كان ذلك في ابتسامة أو كلمة شكراً أو كلمة لطيفة. يمكن للأعمال الكبيرة مثل العمل التطوعي في مركز المجتمع المحلي أن يُحسّن صحتك النفسية ويساعدك في بناء علاقات اجتماعية جديدة. اعرف المزيد حول الإعطاء لتحقيق الصحة النفسية.

كن منتبهاً – كن أكثر إدراكاً للحظة الراهنة، بما في ذلك مشاعرك وأفكارك وجسمك والعالم من حولك. يدعوا بعض الناس هذا الوعي “باليقظة”، ويمكنها تغيير طريقة شعورك نحو الحياة وكيفية مواجهتك للتحديات بشكل إيجابي.

والأن نقدم لكم نصائح صحية لحياة أفضل

تناول الخضار والفواكة يومياً يسهم في تقليل خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % فحرص على تناولها بشكل يومي بمعدل 3 مرات في اليوم.

تشير الابحاث الى ان الشامة على الجلد هي نوع من السرطان ، لذلك يجب ملاحظة  التغيرات التي تطرأ عليها اول بأول .

يجب عدم ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها لأن ذلك يزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % .

المشي يوميا يقلل من احتمال الأصابة بالسرطان بنسبة 18% ، كما يساعد على أنقاص الوزن ، وصحة الجسم بشكل عام ،فأحرص على المشي يومياً على الأقل نصف ساعة .

تناول التفاح قبل النوم يساهم في التخلص من الارق

أثبتت الدراسات أن النوم بشكل عميق يساعد على التخلص من الشيخوخة المبكرة والحفاظ على بشرة نظرة.

توقف عن حمل الاغراض الثقيلة لتحافظ على العمود الفقري .

يفضل تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً بدون سكر لتجنب إمكانية الأصابة بالسرطان

تناول وجبة واحد على الأقل من السمك أسبوعياً يساهم في توازن المواد الكيميائية في الدماغية .

 لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم ، أحرص على القيام بالأعمال اليومية بتأني وخذ الوقت الكافي لأنجازها .

تناول حبة من  الفاكهه الطبيعية بين الوجبات يساعد الجسم على الهضم بشكل أفضل مما  يساعد على التخلص من السموم الضارة

تساعد الشوكولاتة على تحسين المزاج ، وتقوية الدم ، فلا مانع من تناول قطعتين يومياً

اللون الابيض للسان يدل على ضعف في جهاز المناعة ، بينما اللون الاصفر يدل على الافراط في الطعام والشراب ، أما اللون الاحمر في طرف اللسان فيدل على الاجهاد النفسي ، لذلك أحرص على متابعة لون لسانك .

للتخلص من التوتروالاكتئاب ورفع المعنويات أحرص على التنزه خارج المنزل مرة في الأسبوع على الأقل.

لإعادة الصلابة لشعيرات فرشاة الشعر أو الأسنان أو أية فرشا أخرى ، يجب نقعها في بالماء والخل بكيمات متساوية ثم غسلها وتجفيفهها جيداً.

لأطالة عمر الشمع لديك ، يجب وضعها في البراد فتصبح جامدة ، أو وضعها في الماء والملح ،أو وضع القليل من الملح الخشن حول الشعلة.

لجعل رائحة الغرفة عطرة ، ضع بضع قطرات من الزيت المعطر أو القليل من عطرك المفضل ، على لمبة المصباح الكهربائي وهي باردة ، وعند أضائة النور سيتبخر العطر وينتشر في الغرفة

بعد يوم عمل شاق تحتاج للأسترخاء لذلك قم بأضافة بضع قطرات من زيت الخزامي إلى ماء الحمام  فذلك يساعد العضلات على الاسترخاء.

لإزالة بقع الحبر من على الملابس بلل مكان البقعة وقم بفركها بمعجون الأسنان .

لازالة الروائح الكريهة قم بحرق قشور برتقال مجفف ، فهي تمتص الروائح الكريهة وبالأخص رائحة الدخان .

شرب كوب من مشروب البابونج الساخن يساعد على النوم بشكل عميق .

تم النشر سابقاً بتاريخ: February 14, 2019 @ 2:43 PM

%d bloggers like this: