fbpx

بوتكس المعدة للتخسيس

بوتكس البطن بوتكس المعدة للتخسيس

بوتكس المعدة للتخسيس هو إجراء من إجراءات إنقاص الوزن التي تم اعتمادها عام 2004 والتي باتت شائعة وأقل ضررا من العمليات الجراحية وتهدف إلى حقن مادة البوتكس في الجهاز الهضمي لمنع حركة المعدة بشكل يثير الجوع، أو من خلال حقن العصب الواصل بين الجهاز الهضمي والدماغ والذي يُشعرك بالجوع أيضا أي أن بوتكس المعدة يعمل على خفض الوزن وثباته من خلال عرقلة العصب المسئول عن الشعور بالجوع من إرسال الإشارات إلى المخ ومنع إفراغ المعدة بسهولة مما يسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول من الوقت وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الفرد.

وأكثر الأشخاص الذين تلائمهم عملية بوتكس المعدة هم من يريدون خسارة جزء بسيط من أوزانهم وليس كيلوجرامات كثيرة كذلك الأشخاص الذين يعانون من الشراهة أو فقدانهم الإحساس بالشبع أو مشاكل تسبب لهم تناول الطعام بكثرة دون توقف وينبغي أيضا إجرائها لأشخاص لا يعانون من مشاكل صحية مزمنة ومستعصية وتحديداً في الجهاز الهضمي والأوعية الدموية.

مرحلة ما قبل إجراء بوتكس المعدة

قبل إجراء بوتكس المعدة لابد من النقاش مع طبيبك حول التوقعات الواردة من هذا الإجراء كذلك لابد من إخبار الطبيب إن كنت مصابًا بالحساسية من أي شيءٍ أو أي أدويةٍ أو أي نوعٍ من أنواع التخدير.

بعدها سيقوم الطبيب بشرح كيفية إجراء بوتكس المعدة وماهي النصائح الواجب إتباعها قبل هذا الإجراء مثل ضرورة التوقف قبل العملية بفترة عن تناول مسيلات الدم كالأسبرين والبروفيين حتى تتجنب الإصابة بأي نزيفٍ أثناء الحقن

لابد من إجراء كافة الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم إصابتك بأي مشكلةٍ صحيةٍ سواءً في الجهاز الهضمي أو القلب .

ينبغي التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بحوالي 12 ساعة فمن الأفضل بالطبع أن يتم إجراؤها على معدةٍ فارغة وحتى تتجنب التعرض للقيء والغثيان.

ينبغي عدم تناول أدويةً تتعلق بعصارات المعدة وأحماضها فتزيد أو تقلل من إفرازها في اليوم الذي تخضع فيه للعملية.

خطوات عملية بوتكس المعدة للتخسيس

تستغرق عملية بوتكس المعدة بين 45 دقيقة وحتى ساعة كاملة ويختلف الوقت حسب سرعة الطبيب وخبرته وكفائته والتعقيدات التي قد يواجهها وتبدأ أولى خطوات عملية بوتكس المعدة بنثر الطبيب رذاذ المخدر الموضعي على حنجرة المريض بعدها يقوم بإدخال المنظار الطبي من الفم حتى المعدة دون حدوث أي شقوق جراحية.

بعد ذلك تأتي خطوة حقن البوتكس في الأماكن التي يستهدفها الطبيب وللحقن نوعان النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكمياتٍ مدروسة ومناسبة تقلل من حركتها وانقباضها بنسة 50% تقريبًا، وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء.

أما النوع الثاني أن يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب هو المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه، لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

مرحلة ما بعد عملية بوتكس المعدة للتخسيس

بوتوكس المعدة بوتكس المعدة للتخسيس

بعد الخضوع لإجراء حقن بوتكس المعدة على المريض ألا يتناول أي طعام أو مشروبات حتى يزول أثر التخدير تماما من الحنجرة وقد يشعر المريض بعد العملية بعدم الراحة والإجهاد نتيجة استخدام المنظار الطبي ولكن هذا التعب سيزول بعد عدة ساعات من العملية ويبدأ الجسم باستعادة نشاطه مرةً أخرى .

تظهر نتائج بوتكس المعدة بعد إجراء الحقن بفترة من 4 إلى 6 أشهر .

البوتكس ليس ممتد المفعول للأبد وتأثيره لا يظل موجودًا دائمًا وإنما يختفي بعد عدة أشهر، بعض الناس إن لم يصلوا إلى التأثير المطلوب بعد يعيدون عملية الحقن مرةً أخرى بعد مرور 6 أشهرٍ من الحقن الأول .

يظهر التأثير واضحًا وملموسًا في الإحساس بالامتلاء والشبع الذي يلاحظه الشخص فورًا فتتناقص كميات الطعام التي يتناولها في العادة ويشعر بالشبع لفترةٍ أكبر.

للحفاظ على نتائج بوتكس المعدة لابد من إتباع المريض نظام غذائي سليم وأن يمارس التمارين الرياضية بانتظام.

عملية شد ترهلات الفخذين وشد الجلد والتخلص من الدهون والترهلات

مميزات عملية بوتكس المعدة للتخسيس

بوتكس المعدة من العمليات التي تتسم بالسهولة في طريقة الإجراء ولا تستغرق مزيدا من الوقت.

تتم عملية بوتكس المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي مما يقلل مخاطر التخدير الكلي.

تتم عملية بوتكس المعدة دون إحداث أي شقوق أو جروح أثناء تنفيذ العملية.

لا يوجد إعداد خاص قبل إجراء عملية بوتكس المعدة باستثناء الصيام لمدة 8-10 ساعات

لا توجد آثار جانبية أو مضاعفات ذات صلة بصرف النظر عن المضاعفات المحتملة العامة للتنظير الداخلي والتخدير.

هذا الإجراء مناسب للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لتسهيل فقدان الوزن.

يبدأ تأثير عملية بوتكس المعدة بعد 2 – 3 أسابيع ويستمر من 3 إلى 6 أشهر.

يمكن تكرار عملية بوتكس المعدة  بعد 3 – 6 أشهر إذا لزم الأمر.

تكلفة بوتكس المعدة للتخسيس

تنقسم تكلفة عملية بوتكس المعدة  بين كمية البوتكس التي سيتم استخدامها وبين تكلفة استخدام المنظار الطبي في عملية الحقن، يكون البوتوكس موضوعًا في عبواتٍ صغيرة تكلفة الواحدة منها 20 دولار أمريكي لكنك أثناء الحقن قد تستهلك ما يقارب الخمسين عبوة للوصول للنتيجة المطلوبة، أما المنظار الطبي فتبدأ تكلفته من 1200 دولار وحتى 2200 دولار.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: