fbpx

تبييض الأسنان بالليزر

الليزر لتبييض الاسنان

تبييض الأسنان

لا شك أن الابتسامة الجميلة الجريئة تنم عن الثقة في النفس ، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يخشون الظهور الاجتماعي وتبادل الضحكات والابتسامات بسبب مشاكل الأسنان المتعددة التي يمكن أن تصيبنا ، ومن أهم المشاكل المزعجة على الإطلاق التي قد تصيب الأسنان هي إصفرار لونها مما يسبب الحرج لدى الكثيرين خصوصا مع إتباع قواعد النظافة الأساسية ، ولأن الأسنان واحدة من أساسيات جمال الوجه ، سنهتم في مقالنا اليوم بطريقة تبييض الأسنان بتقنية الليزر الحديثة حتى نصل إلى الابتسامة البيضاء المشرقة فتابعونا.


تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هي إحدى أنواع العمليات الغير جراحية لتبييض الأسنان وتهدف لحل مشكلة تغير لون الأسنان لأن منظر الأسنان البراق أحد أسرار جمال الابتسامة والوجه ، وزادت شعبية هذه الطريقة لأنها لا تسبب في الغالب ضرراً على اللثة أو بنية الأسنان.


بدايات الليزر

بدأ الليزر في الظهور منذ الستينات بهدف الاستخدامات العلاجية ، حيث يتم استخدام الجهاز نظرا لكونه يحقق نتائج جيدة ويقلل من الألم خلال العلاج ، ومنذ الثمانينات، بدأ أطباء الأسنان بالاستعانة بخدمات الليزر في العلاجات المختلفة، مثل تبييض الاسنان ، ويهدف علاج تبييض الأسنان باستخدام الليزر إلى تحويل الأسنان الصفراء والرمادية إلى أسنان بيضاء.


أسباب اصفرار الأسنان

تتأثر الأسنان كأي عضو في الجسم بالعوامل المختلفة المحيطة بالإنسان مثل تقدم العمر وإهمال تنظيفها والعوامل الوراثية والبيئية، كذلك تتأثر الأسنان بالصحة العامة إضافة إلى نوعية الغذاء والتدخين وبعض أنواع الأدوية.

فمع التقدم في العمر تبدأ طبقة الميناء في التآكل بسبب نقص عنصر الكالسيوم وهو ما يؤدي بدوره إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر .

قد يسبب الفلورايد أيضا اصفرار الأسنان وظهور بقع على الطبقة الخارجية، وهناك منتجات تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد مثل غسول الفم ومنتجات معجون الأسنان، رغم أهمية عنصر الفلورايد في غسول الأسنان وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تقويم الأسنان، إلا أنه قد يسبب اصفرارها.

يعد التدخين أيضا و استهلاك مشروبات تحوي كفايين وتناول أغذية تحوي صبغات غذائية عوامل مؤثرة جدا في تغير لون الأسنان .

كما أن تنظيف الأسنان بطريقة غير صحيحة والعلاجات السيئة تؤدي إلى بقاء بقع الألوان المذكورة على الأسنان وبالتالي تغير من لونها، ومن هنا تنبع أهمية عدم الاكتفاء بتنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة فقط، بل يجب أن يسبقها التنظيف بالخيط الطبي، الذي بإمكانه تنظيف المساحات والفراغات الضيقة بين الأسنان، ويجب أن يتبعها تنظيف الأسنان باستخدام غسول الفم، الذي بإمكانه أن يصل إلى جميع أجزاء الفم بلا استثناء، والقضاء على الجراثيم، والحفاظ على صحة الأسنان واللثة


طرق تبييض الأسنان

انتشرت عمليات تبييض الأسنان فهمي من العمليات التجميلية في المقام الأول وهناك طريقتين لإجراء تبييض الأسنان فطريقة تبييض الأسنان الأولى تتم في عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبي الكامل، ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجل على الأسنان لمدة ساعة، وتحتوي هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح الأسنان، ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات، وآثارها الجانبية هي حدوث حساسية الأسنان لمدة 24 ساعة فقط .

طريقة تبييض الأسنان الثانية تتم في المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبي أيضاً، وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضاً على الأسنان بنسب معينة، لكن تكمن خطورة هذه الطريقة في أنها في حالة عدم الانضباط في نسب المادة الكيميائية، قد يصاب الشخص بحساسية شديدة في الأسنان أو نزيف في اللثة، لذا يجب الحذر في وضع المواد الكيميائية وبالكميات التي يحددها الطبيب المختص.


علاج تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر من أكثر العمليات التي يتم اللجوء إليها من قبل من يريد أسنان بيضاء مشرقة نظرا لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم داخل عيادة الأسنان أو مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جداً قد تحتاج أكثر من جلسة.

وفي بداية العملية، يتم وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم يتم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية.

ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يسبب تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

ويجب التنويه هنا على إن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل أن تقرر عمل تبييض لأسنانك كذلك فإن علاج تبييض الاسنان باستخدام الليزر هو علاج من شأنه أن يحسن بشكل ملحوظ من مظهر الفم ، ولكن لكي يدوم مظهر الفم الجديد، لوقت طويل، علينا المحافظة على الاسنان، اي اتباع نمط غذائي صحي، تنظيف الاسنان واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم لضمان ازالة التراكمات والجراثيم عن الأسنان وعلاجها بطريقة منتظمة ومنظمة .


مميزات تبييض الأسنان بالليزر

يساعد تبييض الأسنان بالليزر على تفتيح الأسنان بمقدار 5 إلى 6 ظلال أفتح مما سبق.

عملية تبييض الأسنان بالليزر تتميز بالسهولة وسرعة الإجراء وسرعة الحصول على النتائج المطلوبة أيضا .

تبييض الأسنان بالليزر وسيلة فعالة في علاج التصبغات العميقة .

تظهر نتائج ليزر الأسنان فوراً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج لمتابعة علاج آخر في المنزل.


حالات لا يجب فيها تبييض الأسنان بالليزر

على الرغم ان علاج تبييض الأسنان بالليزر من العمليات الآمنة والغير معقدة إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يصح إجراء هذه النوعية من العمليات لها مثل:

 الأشخاص الذين يعانون من انحسار اللثة.

الأشخاص الذين يعانون من الأسنان الحساسة أو مشاكل أخرى خطيرة في الأسنان.

 النساء الحوامل.

 الأشخاص الذين هم في سن السادسة عشر أو أقل.

الأسنان 1 1 تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر


عيوب تبييض الأسنان بالليزر

بالرغم من سهولة علاج تبييض الأسنان بالليزر ونسب النجاح المرتفعة فيه، إلا إنه لا تزال هناك سلبيات معينة تؤدي إلى جدل في عالم الطب حول قدراته وجودته، احدى المشاكل هي تسخين طبقة السن، حيث يؤدي هذا الامر إلى تفكك الخلايا الموجودة فيها ويؤدي الى التهابات .

كذلك تركيز مادة الأكسجين التي يتم دهنها على الاسنان خلال إجراء التبييض بالليزر، أعلى من التركيز المستخدم في علاج تبييض الاسنان العادي، الأمر الذي قد يؤدي للإضرار باللثة .

يتطلب ليزر الأسنان حرصاً شديداً ودقة ومهارة عالية من الطبيب .

علاج تبييض الأسنان بالليزر يقوم بتبييض الجزء الخارجي فقط من الاسنان. اي انه لا يعالج القسم الداخلي منها. بالإضافة الى ذلك، العلاج لا يقوم بتبييض التيجان وحشوات الاسنان.

لا تستمر نتيجة تبييض الأسنان بالليزر مدى الحياة فمع الوقت تعود التصبغات وقد تحتاج لإعادة التبييض مرة أخرى.


أسعار تبييض الأسنان بالليزر في مصر

يختلف سعر تبييض الأسنان بالليزر من مكان لآخر ومن طبيب لآخر، ويعتبر أسعار تبييض الأسنان بالليزر في مصر من أكثر التكاليف انخفاضاً مقارنة بالعديد من الدول، وذلك على الرغم من مهارة الأطباء المصريين في هذا المجال، يمكن أن تختلف التكلفة من مركز لآخر حسب سمعة الطبيب والمركز، وأيضاً حسب الحالة، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح التكلفة من 120 إلى 600 دولار أو أكثر وفقاً للعوامل السابقة.

ما بعد تبييض الأسنان بالليزر

بعد عمل تبييض بالليزر تظهر لك نتائج رائعة وفورية بعد الجلسة مباشرة ولذا عليك الحفاظ على هذه النتيجة من خلال:

العناية بنظافة الأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة طبية على الأقل مرتين يومياً.

التقليل من شرب الشاي والقهوة والإقلاع عن التدخين.

يمكنك استعمال اللاصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان لتحافظ على نتائجه .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: