fbpx

تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر وجدة والاردن وتكلفة العملية في مصر

78 / 100

بقلم د. منال عماد الدين

يعاني الكثيرون من فقدان أحد الأسنان، نتيجة للتعرض لحادث أو إصابة السن بالتسوس الشديد الذي لا يمكن علاجه؛ فنضطر لخلعه لتجنب انتقال التسوس للأسنان المجاورة. ولحل أفضل لعملية الخلع سأحكي لك تجربتي مع زراعة الاسنان. يؤثر فقدان الأسنان على شكل الفم والوجه بصفة عامة؛ مسببا الكثير من الإزعاج، كما يؤثر على عملية المضغ؛ مما يسبب مشكلات في هضم وامتصاص الطعام. لذا لجأ العلماء لابتكار العديد من التقنيات لتعويض الأسنان المفقودة واستعادة وظائفها، وظهرت زراعة الأسنان كواحدة من أهم الحلول المتاحة لحل مشكلة فقدان الأسنان.

تجربتي مع زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

زراعة الأسنان هي عملية تركيب أسنان صناعية داخل الفم، كبديل للأسنان المفقودة. تتم زراعة الأسنان أولا بتركيب جذر صناعي للسن، يجهز هذا الجذر من معدن التيتانيوم، ويتم تثبيته جراحيا داخل عظام الفك مكان السن المراد زرعها. بعد ذلك يتم تثبيت السن الصناعية على هذا الجذر المعدني. تتميز عملية زراعة الأسنان بأن السن المزروعة يشبه كثيرا السن الأصلية، كما أنه يعد حلا دائما، إذ قد تظل السن الصناعية بحالتها حتى 25 عاما. كما تمتاز عملية زراعة الاسنان عن غيرها من التقنيات الأخرى المستخدمة لتعويض فقد الأسنان أنه لا يتم تثبيتها في الأسنان المجاورة لها؛ وبالتالي نحافظ على بقية الأسنان السليمة بحالتها الطبيعية.

ما هي الفوائد المتوقعة لعملية زراعة الأسنان؟

  • التغلب على صعوبات مضغ الطعام نتيجة لفقد سن أو عدة أسنان.
  • استعادة الشكل الجمالي للأسنان، وتعزيز الثقة بالنفس.
  • المحافظة على شكل الفك والوجه؛ إذ إنه عند فقد إحدى الأسنان يبدأ الفك بالتقوس التدريجي عند موضع السن المخلوع، مما يؤثر على شكل الوجه وصحة الأسنان المحيطة بالسن المفقود.
  • تحسين النطق ومخارج الحروف.

على الرغم من النسب المرتفعة لنجاح عمليات زراعة الأسنان، إلا أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل زرع الأسنان، منها:

  1. أمراض اللثة.

اللثة السليمة الصحية من أهم الشروط الواجبة لإجراء عملية زراعة الأسنان؛ إذ إن إصابة اللثة بأي مرض أو عدوى، يسبب فشل التئام اللثة مع جذر التيتانيوم الصناعي وبالتالي فشل زرع السن. قد يهمك أيضا علاج التهاب اللثة: ٥ طرق للعلاج في المنزل وبالاعشاب وزيت الزيتون

  1. التدخين. أظهرت دراسات عديدة أن التدخين يتسبب في فشل زراعة الأسنان بنسبة تصل إلى 20%، إذ يعيق التدخين وصول الدم للثة؛ مما يبطئ عملية الالتئام. لذا ينصح بالامتناع عن التدخين لمدة أسبوع قبل إجراء العملية، وحتى شهرين بعد تثبيت جذر التيتانيوم في اللثة.
  1. وجود مشكلة في عظام الفك.

من الأمور التي تسبب مشكلات في عظام الفك مرض هشاشة العظام، إذ تقل كثافة العظام، وتبدأ عظام الجسم عموما في التآكل والكسر.

  1. أن يعاني الشخص من مرض يؤثر على التئام الجروح.

من الأمراض التي تعيق عملية التئام الجروح بشكل سليم أمراض المناعة الذاتية ومرض السكر، إذ تمنع هذه الأمراض عملية التحام الجذر الصناعي بشكل صحيح مع عظام الفك.

  1. إهمال تنظيف الأسنان واللثة.

قد يهمك أيضا تنظيف الاسنان: تعرف على طريقة وسعر ومخاطر ازالة الجير من الاسنان

ما هي الفحوصات الضرورية للتأكد من صلاحية الفرد للإقدام على عملية زراعة الأسنان؟

يجري الطبيب بعض الأشعة التشخيصية للتأكد من تمتع اللثة وعظام الفك بصحة جيدة؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة من عملية الزرع.

  • الأشعة السينية.
  • أشعة ثلاثية الأبعاد.
  • أشعة بانوراما.

من المعوقات التي تجعل البعض يتراجع عن عملية زراعة الأسنان أنها:

  • تستغرق عدة شهور حتى يتم تركيب السن الدائم.
  • عملية مكلفة، إذ تعد من أغلى التقنيات التعويضية للأسنان.

كم تتكلف عملية زراعة الأسنان؟

تختلف تكلفة زراعة الأسنان اعتمادا على عدة عوامل، منها: مهارة وخبرة الجراح الذي يقوم بالعملية، مكان السن المخلوع وموضعه في الفم، المركز الطبي الذي تجرى فيه العملية. يتراوح سعر زراعة الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية 3000- 6000 دولارا أمريكيا للسن الواحدة.

تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر

أشادت هدير بزراعة الأسنان في مصر، وعلى لسانها تقول “تجربتي مع زراعة الاسنان كانت موفقة جدا، وتمنيت لو أجريتها منذ سنوات، إذ زادت ثقتي بنفسي كثيرا بعد أن استعدت أسناني المكسورة، وتمكنت من تناول الأطعمة المختلفة بمنتهى الحرية، بعد أن كنت مقيدة ببعض الأطعمة اللينة فقط. أجرت هدير عملية زراعة الأسنان في واحد من أكبر مراكز الأسنان المتخصصة في مصر، وأجريت العملية باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، مع متابعة دورية لعملية التئام الجذر الصناعي مع عظام الفك، حتى أصبح جاهزا لتركيب السن الصناعي عليه. أما عن أسعار عملية زراعة الأسنان في مصر فتتراوح بين 10000- 12500 جنيها مصريا للسن الواحد. وكما ذكرنا سابقا فإن تكلفة إجراء العملية تعتمد على عدة عوامل أهمها: خبرة الطبيب، وفريقه الطبي، والمكان الذي تجرى فيه العملية ومدى جاهزيته، وكذلك مكان السن المراد زرعه، في الفك العلوي أم السفلي، وإذا كان من الأسنان الأمامية أو الخلفية. قد يهمك أيضا زراعة الأسنان .. أنواعها ومميزاتها وكل ما تودين معرفته حتى تتمتعين بأسنان مكتملة

تجربتي مع زراعة الاسنان في الاردن

تقول إخلاص تجربتي مع زراعة الاسنان في الاردن كانت جيدة جدا، فقد حظيت باهتمام بالغ من قبل جراح الأسنان وفريقه الطبي المتميز، أجريت الأشعة الضرورية للأسنان والفكين، وأسدى إلي الطبيب النصائح الضرورية للحصول على نتائج ممتازة، والتمتع بأسنان مزروعة تشبه تماما الأسنان الحقيقية في الشكل والوظيفة. وتراوحت تكلفة زراعة السن الواحدة من 500- 750 دينارا أردنيا.

تجربتي مع زراعة الاسنان في جده

تحكي حفصة تعيش في جدة، المملكة العربية السعودية « تجربتي مع زراعة الاسنان كانت مفيدة وفارقة في حياتي، فقد تحول شكل وجهي تماما، وأصبحت لا أخجل من الابتسام، كما تحسن نطقي للحروف، وتخلصت من خجلي الشديد من التواجد في المناسبات الاجتماعية. وبسؤالها عن طبيعة العملية وهل واجهت صعوبات أو شعرت بالألم، أجابت بأنه تم فحص أسنانها وفكها بشكل دقيق، للتأكد من ملائمتها لمثل هذه العملية، وأثناء فتح اللثة لتثبيت الجذر الصناعي تم تخديرها حتى لا تشعر بالألم، وكان عليها الانتظار 3-6 أشهر حتى يلتئم الجذر المصنوع من التيتانيوم بشكل كامل مع عظام الفك، وخلال هذه الفترة كان عليها استعمال طقم للأسنان مؤقتا، والحرص على تناول الأطعمة اللينة فقط. بعد هذه الفترة توجهت للطبيب لتركيب دعامة على الجذر الصناعي الذي التحم مع الفك، ثم يركب عليه السن الصناعي الدائم. تتراوح تكلفة زراعة الأسنان في جده 4000- 12000 ريالا سعوديا للسن الواحدة.

Source link:https://jamilty.com?p=2659

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: