fbpx

تجميل الأذن

عمليات تجميل الاذن

يلجأ بعض الأشخاص إلى عمليات تجميل الأذن على اختلاف أهدافهم سواء تجميلية بحتة أو علاجية أو الاثنان معا ، وتبقى النتيجة النهائية لعملية تجميل الأذن تندرج في تحسين التناسق العام بين ملامح الوجه وحجم الأذن ، ومساعدة منا على تحسين الرضا الذاتي لكل شخص عن صورته العامة وعن شكله الجمالي، سنقدم لكم كل ما تودون معرفته بشأن عمليات تجميل الأذن فتابعونا .


عملية تجميل الأذن

عملية تجميل الأذن هي عملية يتم فيها تعديل لشكل صيوان الأذن الخارجي، وتتم هذه العمية بغرض تعديل مكان أو شكل أو حجم صيوان الأذن ، تهدف العملية بالدرجة الأولى إلى تحسين التناسب بين شكل وحجم الوجه والأذن، ويعتقد أن الهدف الرئيسي لها هو تحسين تقدير الذات والرضا الشخصي عن الصورة العامة للمريض ،وتتم عمليات تجميل الأذن غالبا بين سن الـ 4 و الـ14 ، وتستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات وسيستخدم الطبيب المعالج التخدير الموضعي إذا كان المريض بالغا، أما الأطفال فيفضل التخدير العام .


متى يتم اللجوء لعملية تجميل الأذن ؟

تتم عملية تجميل الأذن بعد حالات الحوادث أو الإصابات التي يحدث فيها تشوهات في شكل الأذن، وتكون العملية حينها بغرض علاجي لإعادة الأذن إلى شكلها السابق، أو قد يستغل الأمر لتعديل شكل الأذن بشكل يتفق مع توقعات المريض بالإضافة إلى علاج التشوه الناتج عن الحادث أو الإصابة.

جحوظ الأذن ايضا أكثر الأسباب شيوعاً لعمليات تجميل الأذن والتي ترتبط بفقدان السمع .

الأذن اللولبي يتم تعديلها بإستخدام عمليات تجميل الأذن .

وفي حال اللجوء الى عمليات تجميل الأذن يجب أن يتمتع المرضى بأهداف وتوقعات واقعية يمكن تحقيقها من خلال الجراحة .

أن يتمتع المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية.

أن يكون المريض من غير المدخنين وغير مدمني الكحول، أو أن يكون قادراً على تجنب التدخين والكحوليات خلال فترة التعافي من العملية الجراحية.

ألا يعاني من أي عدوى نشطة سواء بالأذن أو بغيرها.


ما هي أنواع عملية تجميل الأذن؟

عملية تصغير الأذن.

عملية علاج بروز الأذن.

عملية إعادة بناء الأذن عقب الحوادث.

عملية علاج الندوب والتشوهات الناتجة عن الحوادث والإصابات.


خطوات عملية تجميل الأذن

في البداية يجب إستشارة الطبيب المعالج قبل إتخاذ قرار عملية تجميل الأذن وبعد انطبقا الشروط اللازمة على المريض سيقوم الطبيب بتخدير المريض إما التخدير الكلي أو التخدير الموضعي حسب نوع العملية ورغبتك الخاصة.

بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي حيث يتم هذا الإجراء كخطوة أساسية في عملية تجميل الأذن وخلال بعض العمليات الأخرى لعلاج بروز الأذن وهو إحداث شقوق جراحية صغيرة في زوايا الأذن وخلفها بحيث تكون غير مرئية ولا تخلف أية ندوب

وهناك نوعان للعملية إما عن طريق إزالة غضروف الأذن ، أو كي غضروف الأذن وخياطة الغضروف بدلاً من قطعه ، يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء الخلفي من الأذن ، ليظهر غضروف الأذن ، ثم يتم إزالة الغضروف ، أو طيه على حسب رأي الطبيب المعالج .

والمرحلة الأخيرة يقوم الطبيب فيها بإغلاق الشق الجراحي بالقطب الطبية ويتم وضع الضمادات والانتظار حتى الإفاقة .

32 تجميل الأذن
مشاكل الأذن


نصائح عند اللجوء لعملية تجميل الأذن

في حالة التخدير الكلي يتم الإمتناع عن تناول الطعام والشراب من منتصف الليل .

يمكن العودة للمنزل بعد زوال تأثير التخدير .

يفضل بقاء الطفل في المستشفى لمدة يوم واحد .

يتم وضع ضمادة على الأذن لحين التئام الجرح وغالباً تتراوح المدة ما بين 3 أيام لأسبوع .

يتم وضع بعض الكريمات لإزالة الندبات ، وتختفي الندبات بعد فترة تلقائياً .

يمكن العودة لممارسة الأعمال اليومية بعد إجراء العملية بـ 48 ساعة ، ولكن يفضل ممارسة الرياضة بعد مرور 3 أسابيع على الجراحة  .


مضاعفات عملية تجميل الأذن

العمليات التجميلية الجراحية تحمل العديد من المخاطر المتوقعة مثل :

مضاعفات التخدير الكلي

حتمالية الإصابة بتخثر وجلطات الدم

إمكانية حدوث العدوى

إمكانية حدوث تورم ونزيف وهو أمر طبيعي بعد أي عملية يختفي بعد عدة أيام

احتمالية عدم تماثل الأذنين بسبب نقص الخبرة الطبية.

احتمالية الحاجة لعملية تصحيحية لأن العملية الأولى لم تعطِ النتائج المرجوة.

احتمالية حدوث مضاعفات تؤثر على عصب الأذن وتؤدي إلى فقد الإحساس فيها

ويجب التنويه أن هذه المضاعفات ستحتاج من 7 لـ 14 يوم لتختفي نهائيا وفي حالة عند الشعور بوجود حمى ، حدوث نزيف شديد ، حدوث تورم شديد ، التعرض لخبطة شديدة في مكان العملية يفضل الإسراع بالذهاب للطبيب المعالج .


تكلفة عملية تجميل الأذن؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية تجميل الأذن في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 3.000 دولار أمريكي وفقاً لتقرير موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، وتدور تكلفة جراحة تجميل الأذن على مستوى العالم في هذا المتوسط، إذ ترتفع قليلاً في بعض الدول التي ترتفع فيها تكلفة الخدمات الطبية بشكل عام، فتبلغ في المتوسط 5.000 دولار أمريكي في سويسرا وألمانيا.


التعافي بعد عملية تجميل الأذن

ينصح العديد من الأطباء مرضاهم الذين خضعوا لعملية تجميل الأذن بالاستمرار في لبس ضماد الرأس عند النوم للوقاية، ربما لمدة شهر تقريباً.

 لا ينبغي غسل الشعر إلا بعد إزالة الضماد والغرز مع الحرص دائماً على نظافة المنطقة خلف الأذن.

تستقر الندبة عند أغلب المرضى بعد مضي بضعة أشهر. ولكنها في نسبة قليلة منهم (أقل من 3%) قد تصبح حمراء ومنتفخة قليلاً مما قد يستدعي إجراءاً علاجياً.

وهناك فئة قليلة من المرضى تستوجب حالتهم إجراء إضافة تعديلية طفيفة إذا مافشلت العملية في استقرار الأذن في الوضعية الصحيحة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: