fbpx

تجميل الأنف

عمليات التجميل

عمليات تجميل الأنف من العمليات التي لا تقتصر على حدود الجمال فقط، وإنما تمتد إلى ما أبعد من ذلك ، فهناك مشاكل متعددة قد تصيب الأنف ، وبالتالي تؤثر على عملية التنفس الطبيعية ، فالتنفس بطريقة خاطئة قد لا يحقق الفوائد الصحية الأساسية من عملية التنفس ، ولذلك يتم اللجوء لعمليات تجميل الأنف لتصحيح مسار الحاجز الأنفي أو تصليح إعوجاج الأنف ، وفي هذه الحالة تكون العملية ضرورة علاجية ، وفي أحيان أخرى تتم بغرض تجميلي لإحداث التناغم والتناسق بين الأنف وباقي ملامح الوجه ، وإن كنت ستخضع لتجميل الأنف سواء لغرض جمالي أو صحي تابعنا في هذا المقال لتجد كل ما يهمك.


 عمليات تجميل الأنف

عمليات تجميل الأنف هي من العمليات الجراحية التجميلية التي تتم  بهدف تغيير شكل الأنف ، وقد يكون الحافز لعملية تجميل الأنف هو تغيير مظهر الأنف أو تحسين التنفس أو كليهما ، ومن الممكن إجراء تجميل الأنف بصور متعددة مثل تغيير حجم الأنف سواء لتصغيره أو تكبيره أو تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف ، وفي أي شكل لعمليات تجميل الأنف يتم إزالة الغرز بعد أسبوع من إجراء العملية وهذه الغرز ليست غرز جراحية و إنما غرز تجميلية.


تاريخ عمليات تجميل الأنف

تعود أصول عمليات تجميل الأنف إلى القدماء المصريون حيث أن أول عملية لتجميل الأنف تم إجراؤها قبل آلاف السنين ،عندما استطاع القدماء المصريون القيام بأول عملية تجميل في تاريخ البشرية ، من أجل تجميل أنف الملك رمسيس الثاني بعد وفاته حتى لا تتغير معالم أنفه عند بعثه في العالم الأخر وفقا لمعتقداتهم ،وفي الهند ظهرت عمليات تجميل الأنف عام 500 قبل الميلاد، حيث كان يُقطع أنف السارق في الهند قديما مما دفعهم لاكتشاف عمليات تجميل الأنف ، وذلك دفعاً للذل والعار الذي يلحق بالسارق بعد قطع أنفه ، بعد ذلك تطورت مراحل عمليات تجميل الأنف خصوصا بعد الحربين العالميتين وكانت مخاطرها مقتصرة على مشاكل التخدير ولكن مع التطور الهائل الذي حدث باكتشاف علم التخدير واكتشاف بعض التقنيات التي سهلت إجراءات التجميل انتشرت عمليات تجميل الأنف بصورة أكبر وبكفاءة أعلى وتقنيات أحدث.


أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأنف

كما قلنا سابقا إن عمليات تجميل الأنف ، قد تتم بهدف تجميلي لزيادة انسجام وتناغم الأنف مع الوجه أو لهدف طبي مثل أن تقوم بتصحيح ضعف التنفس أي إنه يمكن إجراء تجميل الأنف لعدة أسباب وهي:


تصحيح انحراف الحاجز الأنفي

تقوم عملية تجميل الأنف التي تعرف بتصحيح مسار الحاجز الأنفي بتحسين مجرى الهواء المسدود ، من خلال إجراء تقييم دقيق لهيكل الأنف من حيث صلته بتدفق الهواء والتنفس، ليتم تصحيح الحاجز الانفي عن طريق ضبط بنية الأنف.


عملية تجميل الأنف للتصغير

هي نوع من أنواع عمليات تجميل الأنف التي يتم الخضوع لها بهدف تغيير الحجم أثناء جراحة الأنف، ويمكن في هذه العملية تقليل الحجم الكلى للأنف، أو اختيار مناطق أخرى لتصبح أصغر كوجود نتوء أو الحافة، وتتم العملية غالبا عن طريق إزالة الغضروف أو العظم لتحقيق الشكل المطلوب.


عملية تجميل الأنف لتكبيرها

قد يحتاج البعض إلى عمليات تكبير الأنف أو تصحيح وتصويب الأنوف الملتوية، أو تضييق أو توسيع جسر الأنف، أو من أجل تعديل الزوايا بين الشفاه والأنف فكلها أسباب يتم اللجوء فيها لعمليات تجميل الأنف لحلها أو المساعدة في علاجها.


ما قبل عملية تجميل الأنف

ينبغي قبل اللجوء لعملية تجميل الأنف ، الجلوس في طبيبك المختص في جلسة استشارة لدراسة حالتك وأسباب خضوعك لهذا القرار هل هو تجميلي أم علاجي أم الأثنان معا ، وفي هذه المرحلة سيتم عمل تحاليل دم يطلبها منك الطبيب للإطمئنان على حالتك قبل العملية .

ستحتاج قبل عملية تجميل الأنف أيضا تناول بعض لذلك يجب إخبار الطبيب بما تتناوله من أدوية.

ضرورة التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة كافية سيحددها لك الطبيب.

 تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية، لأنها يمكن أن تزيد من النزيف..


كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف ؟

متى تظهر نتيجة عملية تجميل الأنف تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف

تتمثل أولى مراحل عملية تجميل الأنف في مرحلة التخدير حيث يقوم الطبيب بعد فحص حالة الأنف وإعطاء التأكيد بإجراء العملية بتحضيرك لمرحلة التخدير وقد يختلف التخدير ما بين التخدير الوريدي أو التخدير العام، وهو ما سيحدده الطبيب لأجل راحتك.

بعد ذلك تأتي مرحلة إعادة تشكيل الأنف ، وفي هذه المرحلة قد يتم تصغير الأنف الكبير جدًا عن طريق إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب جراحة الأنف إضافة طعوم غضروفية في الغالب، حيث يتم استخدام الغضروف من الحاجز وهو القسم الموجود في منتصف الأنف، أحيانا يمكن استخدام الغضروف من الأذن أو نادرا يتم استخدام قسم من غضروف الضلع.

أما المرحلة الأخيرة هي إغلاق الشقوق ، فعندما يتم نحت الهيكل الأساسي للأنف للوصول إلى الشكل المطلوب، حيث يتم إعادة تلميع الجلد والأنسجة في الأنف ويتم إغلاق الشقوق، يمكن وضع شقوق إضافية في التجاعيد الطبيعية للخياشيم لتغيير حجمها.


تقنيات عملية تجميل الأنف

يتم إجراء عملية تجميل الأنف جراحيا إما باستخدام إجراء مغلق، حيث يتم إخفاء الشقوق داخل الأنف، أو من خلال إجراء مفتوح، حيث يتم إجراء شق عبر الكولوميلا وهو الشريط الضيق من الأنسجة الذي يفصل بين فتحتي الأنف. من خلال هذه الشقوق، يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف بلطف، مما يتيح الوصول إلى إمكانية إعادة تشكيل بنية الأنف.


عملية تجميل الأنف بدون جراحة

تجميل الأنف بدون جراحة هو إجراء بسيط جدا ، لا يتطلب سوى مخدر موضعي لا يشعر معه المريض بأي ألام أو مضاعفات ، ولا تتطلب هذه العملية المزيد من الوقت ففي غضون نصف ساعة إلى ساعتين ستنتهى الأمور كلها على ما يرام بمنتهى البساطة ، ومن التقنيات التي يمكن استخدامها في حالات تجميل الأنف بدون جراحة:


تجميل الأنف بالليزر

من المعروف أن الليزر تقنية هائلة يتم استخدامها في العديد من العمليات التجميلية ، ولعلاج العديد من المشاكل خلال عدة جلسات بسيطة ، ولا يتطلب الأمر تدخل جراحي أو تخدير كلي أو المكوث في المستشفى وقتا طويلا ، مما يجعل الليزر من أهم التقنيات التي يلجأ إليها العديد لعلاج مشاكلهم الجمالية تحت استشارة الطبيب بالطبع.

تستخدم عملية تجميل الأنف بالليزر لمعالجة معظم مشاكل الأنف مثل تصغير الأنف بدون جراحة، وتعديل الحاجز الأنفي وتغيير حجم فتحات الأنف وتجميل أرنبة الأنف وإزالة آثار الكسور والندبات الناتجة عن الحوادث.

لا تختلف تقنية عملية تجميل الأنف بالليزر عن الجراحة العادية في كثير من التفاصيل إلا أنها أكثر أماناً ولا تحتاج إلى تخدير كلي، ويتم عمل الشقوق في الأنف باستخدام الليزر بدلاً من استخدام المشرط ويقوم شعاع الليزر بتعديل الأجزاء المطلوبة بالأنف ثم يتم كي الأنسجة مجددا وغلق الفتحات التي تم عملها لإتمام العملية.


تجميل الأنف بالفيلر

من التقنيات الشائعة المستحدثة في طب التجميل هي تقنية الفيلر الذي يستخدم لملء الفراغات تحت الجلد، وهو يستخدم في الأساس لتجميل العديد من أجزاء الوجه كالجبين والشفاه، لكن في السنوات الأخيرة تمكن الأطباء من استخدامه في تجميل الأنف.

يعتبر الفيلر من أسهل وأسرع الإجراءات التجميلية حيث أنه لا يحتاج لتخدير كلي أو موضعي، فقط يتم دهن كريم تخدير بسيط في المكان  المراد الحقن به وأحياناً لا يحتاج المريض لذلك، ثم يتم الحقن بواسطة إبر خاصة في المكان المراد تجميله حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.

من مميزات الفيلر الرائعة أنه يمكن رؤية النتائج في الحال، بل أنه من الممكن متابعة ما يحدث بدقة أثناء الإجراء عن طريق استخدام مرآة ومناقشة الطبيب المعالج في كل خطوة يقوم بها حتى الوصول للشكل الذي يرضي المريض.


ما بعد عملية تجميل الأنف

قرار الخضوع للعمليات الجراحية من القرارات الشخصية المحفوفة بالمخاطر، لذلك عند اتخاذك القرار بضرورة خوض التجربة عليك أن تتبع كافة التعليمات التي سيمليها عليك الطبيب سواء قبل العملية أو بعد ، وذلك لضمان تعافيك وتماثلك للشفاء سريعا فينبغي تجنب التدخين والكحوليات، والابتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية.

ينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي.

بعد إجراء عملية تجميل الأنف يفضل تناول المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى.

يفضل كذلك عمل كمادات مياه باردة على العين، والأنف لتقليل التورم.

 قد تحتاج لإبقاء رأسك مرتفعة لمدة عدة أسابيع بعد إجراء العملية لحين التئام الجرح.

متى يستقر شكل الانف بعد عمليات التجميل تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف


تكلفة عملية تجميل الأنف

تختلف تكلفة عملية تجميل الأنف وفقا لعدة أمور فالدولة التي سيتم فيها إجراء العملية بالطبع ستحدد مستوى التكلفة بالإضافة إلى خبرة الطبيب وكفائته ومعداته الطبية التي سيستخدمها خلال الجراحة فضلا عن حالتك الصحية وأسباب لجوئك لعملية تجميل الأنف ففي مصر تتكلف عملية تجميل الأنف حوالي 2,400 دولار قد تزيد أو تنقص

وتتراوح أسعار عملية تجميل الأنف في أمريكا بين 3,500 دولار إلى 5,000 دولار.

في المقابل نجد أن تكاليف عملية تجميل الأنف تتراوح في الدول العربية بين 2,000 إلى 4000 دولار، لكن قد تتجاوز التكلفة 5,000 دولار في بعض الدول مثل الكويت والسعودية..

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: