fbpx

تجنبي مشاكل بشرتك الناتجة عن الضغوطات اليومية بهذه الطرق..

أدابالين تجنبي مشاكل بشرتك الناتجة عن الضغوطات اليومية بهذه الطرق..

كثيرا ما نواجه ضغوطات كبيرة في حياتنا اليومية سواء كان هذا الضغط نتيجة لعلاقتنا غير الصحية أو المواقف التى نتعرض لها فى العمل، وفى بعض الأحيان قد يكون هذا الضغط ضارا بشكل كبيرا على أجسامنا.

فالإجهاد له تأثير كبير على كل شئ فى أجسادناأجسادنا وعقولنا على حد سواء بداية من صحتنا، ووصولا إلى أوزاننا وحتى شعرنا، ولكنه فى كثيرا من الأحيان قد يكون له تأثيرا سلبيا أيضا على جلدنا.

يعتبر التغير فى الجلد سواء مدى نعومته أو لونه، هو علامة من العلامات المرئية فى كيفية تأثير الإجهاد على بشرتنا، ففى الأغلب يقوم الجسم بإنتاج هرمونات مختلفة نتيجة للشعور للإجهاد مثل هرمونى الكورتيزول والادرينالين وهما المسؤولان على الاثار السلبية الناتجة. للأسف، فإن إفراز الجسد لتلك الهرمونات قد يجعل بشرتك تبدو شاحبة وبالتالى ستبدين مريضة وأكبر من عمرك الحقيقي.

يؤدى إفراز الجسم للكورتيزول إلى الكثير من المشاكل التى سوف تظهر على البشرة. قكلما زاد الكورتيزول، كلما انخفضت نسبة الرطوبة التى يمكن أن تحتفظ بها البشرة، مما يؤدى بدوره إلى زيادة أفرازات الغدد الدهنية وظهور حب الشباب، وكذلك بروز الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما يؤدى إلى احتمالية إصابة البشرة بالإكزيما والصدفية. وعلى الجانب الاخر، فكلما ارتفعت نسبة الكورتيزول فى الجسم، أدى ذلك إلى انهيار نسبة الكولاجين والإيلاستين فى البشرة، وبالتالى ستزيد من نسبة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

أثناء التوتر والإجهاد، فإن الجسد يقوم بإفراز هرمون الادرينالين من أجل مقاومة الضغط والخوف، فإنه يضغط على الأوعية الدموية الدقيقة فى الجلد ويعيد توجيهها إلى المخ والعضلات. يؤدى الانخفاض المتواصل فى تدفق الدم إلى الجلد إلى انخفاض نسبة الأكسجين والعناصر المغذية للجلد، مما ينتج عن انخفاض نسبة الكولاجين والإيلاستين، والذى بدوره سيؤدى إلى زيادة الغدد الدهنية التى ستنتج عن ظهور حب الشباب.

وبالطبع، كلنا نعلم أن تخفيف عبء الضغط هو أمر يسهل قوله ويصعب فعله. ففى كثير من الأحيان يصعب على الانسان أن يلتزم بالأساليب التى تمكنه من خفض التوتر والتى تتراوح بين التأمل وتمارين التنفس والتمارين الرياضية والنوم الكافى، التى بدورها لها الأثر الأكبر فى تحسن صحة الانسان بشكل عام.

فإذا كنتى تريدين أن تتجنبى الأضرار الناتجة عن التوتر والضغط على بشرتك، عليكى بالإلتزام لتلك الطرق، بالإضافة إلى تجنب الكافيين والكحوليات لأنها تعزز من إفراز الأدرينالين وترفع نسبة الجفاف بالبشرة.

يمكنك أيضا أن تلتزمى بنظام غذائي صحي لأنه من شأنه أن يوفر الترطيب اللازم للبشرة وإمدادها بالفيتامينات التى تساعدها على استعادة الكولاجين والإيلاستين. يمكن أيضا لروتين العناية بالبشرة اليومى أن يوفر المضادات المؤكسدة لمكافحة المسام المفتوحة، وإصلاح الخلايا التالفة، وترطيب البشرة لتقليل إفراز الزيوت وتقليل الإصابة بحب الشباب. كذلك قد تساعد الببتيدات فى تعزيز إفراز الكولاجين والإيلاستين، فى حين أن الريتينولات يمكنها أن تزيد من نشاط الخلايا التى من شأنها أن تحافظ على مظهرك الشبابى.

إذا كنتى لا تعلمين ماهو نوع بشرتك فيمكنك الإستعانة بالطبيب، الذى يمكنه أن يعيد تقييم بشرتك ويعرف ماهو المناسب لها حتى تحصلي على بشرة حيوية وصحية وخالية من علامات الإجهاد. إذا كنتى فى غنى عن هذا، فأنصحك بشرب نصف لتر من الماء يوميا والنوم لمدة 8 ساعات وبعض تمارين اليوجا، ولا تستهونى بها لأنها قد تفعل العجائب فى ترطيب بشرتك.

فكرى فى الأمر بجدية لأن تلك العلامات لا مفر منها خاصة مع التقدم فى العمر، فهى من الممكن أن توفر عليكي اللجوء إلى العمليات الجراحية فى الأربعينيات أو الخمسينيات من عمرك أو حتى فى الستينيات والسبعينيات (طبقا لعواملك الوراثية) . فكلما فعلتى ذلك الان لتأخر علامات الشيخوخة، كلما كان ذلك الأفضل على المدى البعيد.  

?How Common Are Stress-Related Skin Issues

We’re all under a great deal of stress. Whether it’s difficult relationships or work situations, sometimes that stress takes a toll on our bodies.

We know stress can impact everything from our health to our weight to our hair, but it can also have a significantly negative impact on our skin. “Needless to say patients in my practice complain of stress,” says Ulysses H. Scarpidis, MD of Scarpidis Aesthetics in New York City. “This stress can affect patients both mentally and physically.”

One major (and visible!) sign of stress is a change in the skin. “The body produces various hormones in response to stress, but cortisol and epinephrine are mostly responsible for the negative effects,” explains Dr. Scarpidis. “This can be seen as an increase in breakouts, or even sallow ‘sad’ skin. A sallow complexion can make you look sickly and older than you really are, unfortunately.”

Release of cortisol causes the skin to decrease its retention of moisture, which in turn causes the oil glands to overcompensate and can lead to acne breakouts. “The decreased moisture can also exacerbate eczema and psoriasis. In addition, high cortisol levels lead to premature aging. Prolonged increases of cortisol can cause breakdown of collagen and elastin, while decreased skin moisture accentuates fine lines and wrinkles.

Epinephrine, released during stress to promote the fight or flight response, clamps down on tiny blood vessels in the skin to redirect the blood to the brain and muscles. Prolonged decrease in blood flow to the skin diminishes oxygen and nutrient delivery, resulting in decreased collagen and elastin production, less-than-stellar skin tone, and overactive sebaceous glands leading to acne breakouts,” explains Dr. Scarpidis.

Of course, as we are all well-aware, decreasing stress is a lot easier said than done. “Stress management techniques ranging from meditation, breathing exercises, calisthenics, and adequate sleep are oftentimes hard to adhere to, but have the most advantageous impact to a patient’s overall health,” says Dr. Scarpidis. “When addressing stress-induced skin changes, I recommend that in addition to stress management, patients should avoid caffeine and alcohol since these increase adrenaline and further dehydration. Improving diet and nutrition can improve hydration and provide vitamins that help restore collagen and elastin to the skin. A medical-grade skincare regimen can provide antioxidants to fight free radicals, repair cell damage, and moisturize the skin to decrease oil production and decrease acne breakouts,” notes Dr. Scarpidis. Peptides may also help to promote collagen and elastin production while retinols can improve cell turnover and help maintain a youthful look.

And it’s always OK to get some help. Consulting a board-certified plastic surgeon who can evaluate your skin and recommend a tailor-based skincare regimen is vital for healthy, youthful, stress-free skin, but while you are at it, drink a ton of water, sleep more, and consider some meditation or a restorative yoga class. A little bit of time out may do wonders in its own right!

Patients might not be aware that plastic surgeons can assist them with their skincare regimen – and help guide patients on a path to relatively simple interventions for youth-maintenance as they age. Think of it as staving off what used to be inevitable in your 40s and 50s, (the more invasive surgical options), until your 60s and 70s, (depending on your genetics of course). The more you do now to prevent aging, the better off you’ll be long-term.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: