fbpx

إزالة ندوب الوجه وتخلصي من ندوب الوجه المحرجة بهذه الطرق الموثوقة

إزالة ندوب الوجه

إزالة ندوب الوجه تقضي العديد من النساء وقتا طويلا في محاولة القضاء على ندوب الوجه التي تظهر لأسباب مختلفة ومتنوعة ، وبخلاف الوقت تنفق الكثير من الأموال أيضا لتصبح بشرتها نضرة خالية من العيوب والندوب التي تشعرها بالحرج وانعدام الثقة بالنفس، لذلك سنتناول في هذا المقال الطرق التجميلية الموثوقة لإزالة ندوب الوجه والتمتع ببشرة صافية.

المقصود بندوب الوجه

  1. ندوب الوجه هي علامة بارزة تظهر على سطح الجلد وأحيانا تمتد للأنسجة الداخلية نتيجة الإصابة بجرح أو حرق ولم يتم شفائها تماما، فحدث تغير للون الجلد وشكله وتعتبر الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب من ندبات الوجه أيضا.
  2. تتخذ ندوب الوجه أشكالا متعددة منها ندبة الجدرة التي يكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر.
  3. والندبة المنكمشة التي تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصا ومنكمشا.
  4. أما الندبة الصبغية تتخذ لونا داكنا عن الجلد المحيط بها.
  5. وأخيرا ندبات حب الشباب وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

نصائح هامة قبل البدء في إزالة ندوب الوجه

إذا كنت تنوي الخضوع لإجراء إزالة ندوب الوجه بشكل طبي بعيدا عن الوصفات والخلطات الطبيعية فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل بدء العلاج ومن أهمها:

  1. ضرورة التدقيق في اختيار العيادة أو المستشفى المناسب للعلاج.
  2. ضرورة اختيار الطبيب المناسب ويكون من أصحاب الخبرة في مجال علاج الندبات، ومتخصص في التقنية التي سوف يتم العلاج بها.
  3. ضرورة إخبار الطبيب بأي أمراض قد تعاني منها، جلدية كانت أو غير جلدية.
  4. ضرورة عمل الاختبارات والتحاليل المطلوبة، وخاصة اختبار الحساسية .
  5. ربما يوصف لك الطبيب بعض الدهانات الموضعية قبل بدء العلاج، فيجب الاستمرار عليها خلال المدة التي يحددها الطبيب.
إزالة ندوب الوجه
إزالة ندوب الوجه

طرق إزالة ندوب الوجه

من الممكن إزالة ندوب الوجه بالطرق الجراحية أو بالطرق التجميلية غير الجراحية وتختلف تقنيات وطرق علاج ندوب الوجه إذا كانت جراحية أو غير جراحية وفي استخداماتها، فليست كل طريقة تناسب كل حالة.

ومن التقنيات الحديثة لإزالة ندوب الوجه:

إزالة ندوب الوجه بالليزر

إزالة ندوب الوجه بالليزر من الإجراءات التجميلية التي يتم فيها إزالة الطبقة العليا من الجلد، ويستخدم هذا الإجراء للندوب ذات اللون الأحمر الداكن وفي هذه الطريقة يستخدم شعاع الليزر عالي الطاقة لإزالة الجلد بدلا من الأحماض وهي من العمليات الآمنة التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي لتقليل الآلام أثناء العملية ويتم تغطية عين المريض حتى لا تتأذى بفعل أشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لمعالجة الجزء المصاب في الوجه ويوجد بجهاز الليزر المستخدم جهاز تبريد، يساعد هذا الجهاز على تقليل الألم.

ويمكن لليزر أن يحدث تحسناً ملحوظاً لمظهر بشرة الجلد، ويخفف إلى حد كبير الندبات والتعرجات الجلدية العميقة، مع بقاء نسبة قليلة من الندبات على الجلد.

ومن أنواع الليزر المستخدم في إزالة ندوب الوجه ليزر الإربيوم وهو أسلم طريقة للتعامل مع الوجه أو ليزر ثاني أكسيد الكربون وهو الأكثر فعالية في علاج الندوب، بعد إجراء الليزر ستحتاج لتغطية الوجه بضمادة حتى يشفى تماما.

ولا تستغرق جلسة الليزر لإزالة ندوب الوجه الكثير من الوقت ويمكن للمريض متابعة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة ويتميز علاج إزالة ندوب الوجه بالليزر بإنه يحقق أسرع وقت للشفاء عن العلاجات الأخرى إذ يستغرق من 3 إلى 10 أيام.

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

التقشير الكيميائي لإزالة ندوب الوجه

يقصد بالتقشير الكيميائي استخدام مواد كيميائية لتقشير الطبقات السطحية للجلد للقضاء على آثار حب الشباب وندبات الوجه السطحية والعميقة، ويفضل استخدام تلك التقنية لأصحاب البشرة الفاتحة وللندبات الغير عميقة وهناك أيضا التقشير العميق وغالبا ما يستخدم لأصحب البشرة الداكنة والندبات الأكثر عمقا.

لا يستغرق التقشير الكيميائي أكثر من دقائق لإجرائه، ولكن يمكن أن تحتاج حالة المريض عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة حيث يقوم الطبيب باستخدام المادة الكيميائية لدهان المنطقة المراد تجميلها في الوجه ما يؤدي إلى اسمرار الوجه كالذي يحدث من حروق الشمس، ثم يحدث تقشير لطبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا.

إزالة ندوب الوجه
إزالة ندوب الوجه

حقن الفيلر لإزالة ندوب الوجه

حقن الفيلر من أحدث التقنيات التجميلية لعلاج العديد من المشاكل ويتم استخدامها أيضا لإزالة ندوب الوجه كتقنية لملئ الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية حيث يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة وحفر الوجه السطحية، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.

وتتميز تقنية إزالة ندوب الوجه بحقن الفيلر إنها من الإجراءات البسيطة والسريعة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة ولا تحتاج إلى تخدير، تستخدم هذه التقنية في إزالة آثار حب الشباب وحفر الوجه السطحية و متوسطة العمق، وقد تظهر نتائج هذا الإجراء على الفور وقد تحتاج لأكثر من جلسة لإتمام العلاج والحصول على النتيجة التي تتمناها.

للعناية بالبشرة

 

 

إزالة ندوب الوجه جراحيا

وهو الخيار الأخير بالنسبة للمريض إذا فشلت بقية الطرق في معالجة آثار الندبات وحفر الوجه السطحية وخاصة إذا كان مر زمن طويل على حدوثها أو أنها أعمق من أن تُعالج بالطرق الأخرى، أو أن هناك ضرر بالغ قد لحق بالجلد وغالبا ما يتم الاستعانة بجلد من منطقة أخرى بجسم المريض لزرعها في مكان الندبة.

 وأخيرا قد يخضع المريض للعلاج بتقنية واحدة من هذه التقنيات، ولكن في بعض الحالات ينصح الطبيب باستخدام أكثر من تقنية في العلاج معا أو بالتبادل للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: