fbpx

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان 7

تركيب الأسنان حيث هناك العديد من التقنيات التي يمكن بها تجميل الأسنان، ما بين زراعة الأسنان، تركيب الأسنان، عدسات الأسنان اللاصقة، تقويم الأسنان، عمليات تبييض الأسنان، وغيرها الكثير والكثير من التقنيات الأخرى المستخدمة في تجميل وتحسين شكل الأسنان، ومن ثم صحة الفم، وعلى الرغم من تشابه زراعات الأسنان مع تركيبات الأسنان، إلا أن هناك بعض الفروقات الجوهرية بين العمليتين في طريقة تعويض الأسنان التالفة بأسنان أخرى جديدة أكثر قوة وصلابة، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال، ما هي عمليات تجميل الأسنان؟ وما هي أسباب اللجوء لها؟ وكيف يتم تركيب الأسنان على وجه التحديد؟ وما هي أنواعه؟ الكثير من الإجابات الكافية ستجدونها خلال هذا المقال .

 

 

 

عملية تجميل الأسنان

 

 

عملية تجميل الأسنان هي عملية تجميلية علاجية شاملة، فهي لا تعمل فقط على تحسين شكل الأسنان وتجميلها بل إنها تقوم أولاً بعلاج كافة المشاكل التى تعانى منها الأسنان قبل تجميلها.

 

 

تعد عملية تجميل الأسنان الوسيلة المثالية للحصول على أسنان سليمة وجميلة فى الوقت نفسه، لذلك فهي يندرج تحتها مجموعة من العمليات الأخرى التي تعمل جميعاً تحت هدف واحد وهو تجميل الأسنان وتحسين حالتها الداخلية والخارجية، ومن أشهر هذه العمليات ما يلي:

 

 

  • عملية ترميم وحشو الأسنان

 

 

  • عملية زراعة الأسنان

 

 

  • عملية تقويم الأسنان

 

 

  • عملية تنظيف الأسنان وتبيض الأسنان

 

 

  • جراحة الفم والفكين وعلاج مشاكل اللثة

 

زراعة الأسنان 2
زراعة الأسنان 2

 

أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأسنان

 

 

الرغبة فى الحصول على أسنان بيضاء وجميلة ليست هي السبب الوحيد في زيادة كثرة اللجوء لعمليات تجميل الأسنان مؤخراً، بل هناك العديد من الأسباب الأخرى أهمها:

 

 

  • علاج مشاكل الأسنان: يعانى الكثير من الأشخاص من بعض مشاكل الأسنان كفقدان أحد الأسنان أو تسوسها لذلك يلجأن لعمليات تجميل الأسنان التي ستعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجه المريض فضلاً عن تجميل أسنانه في نفس الوقت لذلك فهي سلاح ذو حدين، ومن أهم المشاكل التي تعالجها عملية تجميل الأسنان ما يلي:

 

 

 

  1. الأسنان المفقودة والمكسورة والمتصدعة

 

  1. مشكلة عدم انتظام الأسنان وإعوجاجها

 

  1. مشكلة بروز الأسنان وخروج من مواضعها الصحيحة بالفك.

 

  1. مشكلة إصفرار لون الأسنان

 

  1. مشاكل اللثة المختلفة وأشهرهم الجيوب اللثوية وانحسار اللثة

 

 

 

  • الرغبة في تبيض الأسنان: أن الرغبة فى تبيض الأسنان هي أهم أسباب اللجوء لعمليات تجميل الأسنان خاصة وأن الأسنان البيضاء الناصعة حلم الجميع لأنها من أهم مواصفات الجمال العالمية.

 

 

 

  • الرغبة في استعادة الثقة بالنفس: يفقد الكثير من الأشخاص الثقة بالنفس نتيجة كثرة العيوب الموجودة بأسنانهم مما يجعلهم دائماً في حالة قلق من ظهور أسنانهم أو الابتسام بشكل مريح، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لعملية تجميل الأسنان من أجل التغلب على مشاكل الأسنان بهدف استعادة الثقة بالنفس وبالتالى استعادة الابتسامة الجميلة.

 

 

 

  • الرغبة في إظهار جمال الوجه: أن الأسنان الجميلة ناصعة البياض من أهم معالم الوجه الجميل، فمهما كان جمال الوجه لا يمكن أن يكتمل بدون جمال الأسنان.

جسر الاسنان وأنواعه واشكاله نحن نساعدك في الاختيار

تركيب الأسنان

 

تتشابه عملية تركيب الأسنان مع عمليات زراعة الأسنان في تحقيق الهدف المطلوب وهو تعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بأخرة اصطناعية جديدة تقوم بالنفس الدور الجمالي والوظيفي، وفي حال اللجوء لتركيب الأسنان سيكون تاج السن متصلاً بما يشبه المسمار البراغي وهو الجزء الذي يُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود.

 

 

غالبا ما يتم اللجوء لتركيب الأسنان لتعويض الأسنان والضروس الأمامية للاستفادة منه في الكلام والابتسام، لكن بعض الضروس الداخلية لا تحتاج للتعويض بل أحياناً يكون خلعها ميزة كما هو الحال في ضروس العقل الكبيرة في فك صغير ما يسبب تزاحم الأسنان كلها معاً، كذلك يكون تركيب الأسنان ضروريا خاصة في حالة فقد أكثر من سن أو ضرس لتوزيع القوى بالتساوي على الأسنان كلها وبالتالي حماية الأسنان الطبيعية الباقية من التعرض للضرر والتلف والإصابة بسبب تركيز قوة ضغط الفك عليها وحدها.

 

زراعة الأسنان 3
زراعة الأسنان 3

 

انواع تركيب الأسنان

 

 

تركيبات الأسنان أو تيجان الأسنان هي أسنان تعويضية يتم تصنيعها بشكل مخصص لتركيبها فوق أجزاء الأسنان التالفة. كما تستخدم التيجان كذلك لسد فجوات الأسنان الناتجة عن التسوس الشديد. تنقسم تركيبات الأسنان إلى تركيبات الاسنان الثابتة وتركيبات الأسنان المتحركة.

 

 

تركيب الأسنان الثابتة

 

وهي ما يعرف بإسم تيجان الأسنان، يتم تركيبها بواسطة الطبيب وتثبيتها لفترات طويلة دون إزالتها إلا داخل عيادة الاسنان.

 

 

 

أنواع تركيبات الاسنان الثابتة

 

التيجان المعدنية من الذهب أو المعادن الأخرى

 

التيجان البورسلين (تصنع من المعدن ويتم تغطيتها بالبورسلين)

 

 

 

تركيب الأسنان المتحركة

 

وهي ما تعرف بجسور الاسنان، تستخدم لتعويض الاسنان المفقودة بحيث يتم تركيب جسر بين الأسنان المجاورة لشغل الفجوات بينها.

 

 

 

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة

 

الأطقم الجزئية المتحركة

 

الأطقم  الكاملة المتحركة

 

 

 

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

 

مما لا شك فيه أن خطوة تركيب الأسنان بحد ذاتها لا نصل إليها إلا بعد علاج أي مشاكل صحية وأحياناً جمالية أخرى فعلى سبيل المثال التسوس والعدوى والالتهابات وكل هذه الأشياء تعالج مبدئياً وبعدها ننتقل للتركيب، ومن أقوى المرشحين له:

 

 

  1. من فقدوا سناً أو أكثر بسبب حادث أو في فترة مبكرة من أعمارهم.

 

  1. من تعرضوا لحادث سبب فقدانهم لسن مركب دون إتلاف الأنسجة والعظام.

 

  1. كسور وشروخ الأسنان مع التقدم في العمر.

 

  1. الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي لإصابات في الوجه والأسنان.

 

  1. فقدان الأسنان واحداً تلو الآخر بسبب التقدم في العمر.

 

 

 

وبالرغم من أن كل شخص تقريباً يمكن مع بعض الحرص والفحوصات والإجراءات الطبية أن يكون مرشحاً ممتازاً إلا أن بعض الأشخاص يحتاجون لمتابعة طبية دقيقة كالمصابين بداء السكري وأمراض القلب المزمنة أو الذين يتلقون العلاج الإشعاعي على الرأس أو الرقبة فكل هؤلاء يحتاجون فحصاً طبياً يجزم في حالتهم ويقرر ما إن كانوا مرشحين أو إن كان التركيب الثابت سيؤدي لمضاعفات ومشاكل هم في غنى عنها وعندها يمكنهم اللجوء لفكرة تركيب الاسنان المتحركة فقد تكون مناسبة أكثر لهم.

 

زراعة الأسنان 1
زراعة الأسنان 1

 

بعد تركيب الأسنان

 

 

تختلف نسبة نجاح عملية تركيب الأسنان واستمرار نتائجها بشكل مبهر من شخص لآخر كما أنها تعتمد على نوعية العناية والرعاية بعد العملية والفحوص الدورية التي تحظى بها من هذا الشخص وإلا فإنه قد يواجه ذات المشكلة مرة أخرى في فترة قريبة.

 

 

لكن بشكل عام نجد أن نسبة النجاح عالية جداً ومن النادر أن تفشل أو تعطي نتائج غير مبهجة أو مريحة، كما أنه باتباع روتين مثالي من الرعاية تدوم هذه الأسنان طول العمر حتى أنك تجد أسنانك الطبيعية تبدأ بالتأثر بعوامل التقدم في العمر بينما تبقى هذه قوية وصامدة.

 

 

بعد العملية تحتاج الأسنان لفترة تعافي بحيث تلتحم عظام الفك مع جذر السن المركب، وفي هذه الاثناء يجب أن تتجنب الضغط أكثر من اللازم على ذلك السن ورعايته والاعتناء بنظافته بشكل يومي والمواظبة على زيارة الطبيب ليتابع تحسن حالتك ويضمن تعافيك الكامل.

 

 

 

كما أنك في الفترة الأولى بعد العملية قد تحتاج لمسكنات ومضادات حيوية ومضادات التهاب للتغلب على الآلام وأية التهابات وحمايتك من الإصابة بعدوى بكتيرية تسبب لك مشاكل لا حصر لها.

 

 

 

 

 

كيفية تركيب الأسنان

 

 

عملية تركيب الأسنان لا تستغرق ساعة أو ساعتين لكنها في الحقيقة مجموعة مركبة من الإجراءات الطبية المختلفة والتي تستمر لعدة أشهر حتى تحصل على نتيجة مؤكدة ونهائية. وبالنظر لطبيعة هذه العملية تكون الخطوة الأولى هي تنظيم خطة علاجية متكاملة تشمل ما قبل وبعد التركيب وكل ما هو بينهما.

 

 

 

خطوات تركيب الأسنان

 

 

الخطوة الأولى: التخلص من أية آثار متبقية للسن القديم المكسور وإزالة جذره والتخلص منه وعلاج أي تسوس أو التهاب موجود في اللثة قبل البدء بالزرع

 

 

الخطوة الثانية: زرع جذر السن والذي يكون عبارة عن مسمار براغي يُثبت في عظم الفك مكان السن المفقود، ننتظر في هذه المرحلة تعافي اللثة بشكل كامل والتحام المسمار بالفك وهو ما يحتاج من 6 أسابيع حتى 12 أسبوع حسب سرعة تعافيك.

 

 

الخطوة الثالثة: تركيب دعامة فوق المسمار وهي المسؤولة عن الربط بين تاج السن وبين جذره وجعلهما قطعة واحدة متماسكة.

 

 

الخطوة الرابعة: هي إعطاؤك سناً أو ضرساً جديداً وفي هذه الخطوة يقيس الطبيب مساحات فمك وحجم أسنانك ويأخذ قالباً مطبوعاً لأسنانك ليتمكن من بناء تصور كامل عن شكل وحجم التاج المطلوب ومن ثم يرسل هذه المعلومات للمختبر مع لون أسنانك ليُصنع لك تاج مشابه لأسنانك الطبيعية تماماً، وعندما يصبح جاهزاً ستعود للطبيب مرة أخرى ليزرعه فوق الدعامة والمسمار ويضبطه بلمسات نهائية.

 

مدة زراعة الأسنان
مدة زراعة الأسنان

أضرار تركيب الأسنان

 

 

تركيب الأسنان مثله مثل أي عملية أو إجراء طبي آخر كما له مميزاته فله أيضاً عيوبه ومخاطره في كل مراحل عمليته ومن أبرزها:

 

 

أول مشكلة قد تواجهك هي حدوث عدوى أو نزيف في المرحلة الثانية والتي تتمثل في زرع المسمار في عظام الفك وهي مرحلة مؤلمة وتحتاج وقتاً للتعافي وعناية طبية جيدة لتمر بسلام ودون مشاكل.

 

 

مع بعض الأشخاص برغم مرور أكثر من 3 أشهر لا يلتحم المسمار بالعظم وفي هذه الحالة سيزيل الطبيب المسمار ويعطيك فترة نقاهة حتى تلتئم اللثة والفك وبعدها يعيد الزراعة مرة أخرى وربما بنوع مختلف من التركيبات.

 

 

تركيب الاسنان المعدنية كالتيتانيوم قد يؤدي لعدد من المشاكل بسبب المعادن من ضمنها حدوث تسمم على المدى الطويل نتيجة تراكم تلك المعادن في الجسم وبلعها مع اللعاب طوال الوقت، أو استجابة الجسم للمعدن برد فعل تحسسي قد يكون بسيطاً أو شديداً لكن في كل الحالات يشكل السن الصناعي في هذه الحالة خطراً على صحة الشخص ويجب إزالته.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: