fbpx

ترهل البطن اسبابه وطرق علاجه والعادات المسببه له

ترهل البطن

ترهل البطن احدى العلامات الدالة على أن عضلات البطن تعاني من الضعف، وعلى عكس الشائع فترهلات البطن ليست دليل على زيادة الوزن، وإنما هي مسألة نسبية بين طول الشخص ووزنه وتوزيع الكتلة الدهنية في جسمه، وهي من المشاكل الذي يعاني منها الرجال والنساء معاً.

المقصود بترهل البطن:

ترهل البطن عبارة عن زيادة في حجم البطن وتهدل البطن مما ينتج عنه الظهور بشكل غير ملائم لشكل الجسم العام، وهناك العديد من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بترهلات البطن وتلك الأسباب تتمثل في النقاط الآتية.

اسباب البطن المتهدل:

  • العادات الخاطئة في تناول الطعام:

تأخر تناول الوجبات الغذائية الرئيسية.

عدم الإنتظام في تناول الوجبات في مواعيد محددة.

تناول الطعام بكميات كميرة.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والحلويات.

العادات الخاطئة في تناول الطعام ينتج عنها زيادة في انتاج الانسولين مما يزيد من إحتمالية الإصابة بالسكري بالإضافة ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

كل هذه التصرفات ينتج عنها تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم وخاصة منطقة البطن، مما يعمل على الضغط بشكل مستمر على عضلات البطن، وينتج عن ذلك اصابة العضلات بالضعف، فتظهر البطن بشكل متهدل ومتراخي.

ترهل البطن 1 ترهل البطن اسبابه وطرق علاجه والعادات المسببه له

  • عدم الإلتزام بممارسة الرياضة:

مما لا شك فيه ان عدم ممارسة الرياضة يؤثر بشكل سلبي على الجسم والصحة بشكل عام، فاللرياضة دور فعال في المحافظة على صحة الجسم، وصحة أجهزة الجسم، مما يجعل الجسم يتمتع بالصحة والحيوية.

وللحفاظ على عضلات البطن قوية ومشدودة، يجب الإنتظام على ممارسة الرياضة مما يحمي عضلات البطن من الإصابة بالتراخي والترهلات.

وللحفاظ على بطن مشدودة ذات مظهر صحي، يجب الجمع بين النظام الغذائي الصحي المتوازن وممارسة الرياضة بإستمرار.

  • الإصابة بأمراض معينة أحد اسباب ترهل البطن ومن هذه الامراض:

الحمل والولادة احد اسباب اصابة عضلات البطن بالضعف، مما ينتج عنه تهدل البطن وترهل مظهرها.

الوزن الزائد والإصابة بالسمنة المفرطة، وفقدان الكثير من الوزن ينتج عن ذلك ترهل البطن، وعدم القدرة على استعادة الشكل المشدود للبطن مرة أخرى.

  • اسباب وراثية:

وفي هذه الحالة تتجمع الدهون في مناطق معينة في الجسم، ومن هذه المناطق منطقة البطن، وفي حالة الإهمال وعدم الإلتزام بالأكل الصحي يظهر هذا الأمر سلبياً على البطن وتصبح ذات شكل متهدل.

مما لا شك فيه أن اسباب ترهل البطن للرجال لا تختلف كثيراً عن اسباب الترهل للنساء، فيجه بين الرجال والنساء ممارسة العادات الغذائية الخاطئة وعدم الحرص على ممارسة الرياضة، والأسباب الوراثية أيضاً.

عملية شد البطن

الطرق المختلفة لعلاج ترهل البطن:

أولاً شد البطن المترهل من خلال العمليات الجراحية:

ومن خلال هذه العملية يتم التخلص من الجلد الزائد والدهون المتجمعة في منطقة الخصر والبطن، وذلك بهدف الحصول على بطن خالية من الدهون وذات شكل متماسك.

ويوجد العديد من أنواع عملية شد البطن، والتي تختلف بإختلاف الحالة المرضية وحالة الشخص نفسه والأنواع تتمثل في النقاط الآتية:

انواع عمليات شد ترهل البطن

  1. شد البطن المترهل بشكل كلي: وتصنف هذه العملية ضمن العمليات الكبرى لأنها تتم من خلال إحداث جرح يبدأ من عظمة الفخذ في الجهة اليمنى، وصولاً إلى عظمة الفخذ في الجهة اليسرى، ثم يتم التخلص من الدهون والجلد الزائد الموجود بشكل كامل.
  2. شد ترهلات البطن الموسعة: وهذه العملية تتم من خلال جرح أكبر من عملية شد البطن المترهل الكامل؛ حيث أنها تشتمل على شد ترهل الفخذين من الجانبين.
  3. شد ترهلات البطن الجزئية: تشبه إلى حد كبير شد البطن المتهدل بالكامل، ولكن من خلال جرح أصغر.
  4. شد ترهلات البطن من أعلى ومن الجانبين: من التقنيات الحديثة؛ حيث أن الشائع في عملية شد البطن أن يتم عمل شد العضلات بشكل رأسي فقط، أما في هذه العملية يتم شد العضلات رأسياً وأفقياً في ذات الوقت.
  5. شد ترهلات البطن مع إجراء عملية شفط الدهون: ويتم فيها اجراء عملية شد لترهل البطن، بالإضافة إلى شفط الدهون من خلال التقنيات الخاصة بذلك.
  1. شد ترهلات البطن المحيطية: وهي عملية تشمل منطقة البطن والفخذين والأرداف والخصر، وتتم فيها عملية شد لهذه المناطق مع شفط للدهون.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: