fbpx
Connect with us

غير مصنف

تعرفي على أسباب برودة الأطراف فى الشتاء

Published

on

اظافر تعرفي على أسباب برودة الأطراف فى الشتاء

المشكلة ليست فى الدورة الدموية الضعيفة ولكن ما يحدث هو أن الأوعية التي تنقل الدم الحار إلى الأطراف

ذكر موقع “net doctor” أن كثيرا من الناس يعتقدون أن برودة الأطراف فى أشهر الشتاء سببها ضعف الدورة الدموية، ولكن هذا الأمر خاطئ، لأن الدم فى الشرايين يتدفق بشكل جيد للغاية.

وأوضح الموقع أن المشكلة ليست فى الدورة الدموية الضعيفة ولكن ما يحدث هو أن الأوعية التي تنقل الدم الحار إلى الأطراف، مثل أصابع القدم، الأذنين والأنف والأصابع، حساسة جدا للبرد، ويحدث لها تشنج وبرودة ، لذلك هذه ليست مشكلة مع الدورة الدموية، بل هي في الواقع مشكلة مع دوران الأوعية الدقيقة (أصغر الأوعية الدموية فى الجسم).

 الفرق بين ضعف الدورة الدموية ودوران الأوعية الدقيقة

وضعف الدورة الدموية هو عندما يتم سد أو تضيق الشرايين، مما يحد من تدفق الدم من خلال الأوعية، وغالبا ما يحدث هذا بسبب عادات نمط الحياة مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكرى والشيخوخة، ويختلف ضعف الدورة الدموية عن دوران الأوعية الدقيقة.

ودوران الأوعية الدقيقة يحدث عند كثير من الأشخاص، حيث يفقدون الحرارة بسرعة أكبر في الطقس البارد.

كما قد يعاني أشخاص آخرون من مشاكل في برودة اليدين والقدمين بسبب انخفاض معدل الأيض أو التمثيل الغذائى، خاصة إذا كان لديهم قصور الغدة الدرقية أو أنهم يتعاطون المخدرات التى تسبب تدفقًا سيئًا فى الأوعية الصغيرة.

طرق حماية نفسك من برودة الأطراف فى الشتاء

– إذا كنت ترتدي ملابس ثقيلة، فلن تفقد حرارة الجسم، وستظل أطرافك دافئة، ومع ذلك ، إذا كنت ترتدى طبقات خفيفة من الملابس أو لا تحتفظ بالدفء، فسوف تبدأ في فقدان الحرارة، تبدأ درجة حرارة جسمك في الانخفاض، وسيتخذ جسمك إجراءاته للحفاظ على الحرارة فى القلب.

مضاعفات يمكن أن تحدث لك إذا أهملت برودة الأطراف 

والسبب الآخر لبرودة الأطراف فى الشتاء هو أن بعض الأفراد يكونون أكثر عرضة للإحساس بالبرودة أكثر من غيرهم، وعندما يهمل هؤلاء حماية أنفسهم من برودة الأطراف يحدث تشنج فى الشرايين الطرفية، والمعروف باسم “متلازمة رينود”.

ومتلازمة رينود هي اضطراب يؤثر على الأوعية الدموية، معظمها في أصابع اليدين والقدمين، يسبب تضيق الأوعية الدموية عندما تكون باردة.

هناك بعض التدابير البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمنع رينود:

– ابق يديك وقدميك دافئة وجافة، تدفئة يديك وقدميك بالماء الدافئ، تجنب تكييف الهواء،  ارتداء قفازات، ارتداء طبقات متعددة من الملابس الفضفاضة وقبعة عندما يكون الجو باردا.

– استخدم أجهزة التسخين الصناعية ، مثل أكياس التدفئة الصغيرة التي يمكن وضعها في جيوب أو قفازات أو أحذية.

– لا تدخن.

– مارس الرياضة بانتظام.

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 20, 2020 @ 11:03 AM

Continue Reading
Click to comment

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: