fbpx

تعرفي على فوائد البصل واجعليه ضمن إسعافاتك الأولية

البصل هو الكنز المظلوم في مطبخنا فعلى الرغم إنه أكثر الأطعمة حضورًا في المطبخ المصري إلا أن ما يسببه من رائحة كريهة يجعله غير محبب لدى الكثيرين فتحت مصطلح الفوائد الصحية لمكونات الطعام تعتبر الخضروات الورقية والثوم والليمون ذات شعبية كبيرة. في حين أن البصل يعامل باعتباره أحد مكونات الطعام التي تجعل رائحة أنفاسك كريهة ولكن لا تنساقي عزيزتي وراء هذا الكلام فقط واعلمي أن وجود البصل في الوجبة يحفِزُ إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الهضم ويقتل السائل الموجود في أوعية نبات البصل البكتيريا فضلا عن فوائده العلاجية الأخرى المتميزة التي ستتعرفي عليها معنا في هذا المقال فتابعينا.

إليك حقيقة أن فوائد البصل العلاجية الضخمة، ويمكنك استخدامه لعلاج بعض الاضطرابات البسيطة. هو في الواقع يجب أن يكون موجودًا في حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بك. فتعرف على الاستخدامات الشائعة للبصل لعلاج المشكلات الصحية البسيطة.

وإليك 5مواقف يمكنك أن تستخدم فيها البصل كمكوِّن علاجي. هذه التطبيقات بسيطة للغاية وستندهش بالنتائج الفعالة لهذا العلاج.

انسداد الأذن

عادة ما يكون انسداد الأذن مزعجًا، وضارًا بقدرتك على السمع. فاتبع هذه الطريقة لحل مشكلة انسداد الأذن:

– اقطع جزءًا لينًا من البصلة، وضعه في بداية القناة السمعية.

– لا تدفع هذا الجزء بقوة داخل أذنك، وكن حريصًا على أن تضعه في مقدمة القناة فقط.

– اتركه ليلة كاملة وسيعمل عصير البصل على تليين الشمع المتراكم في الأذن.

– في اليوم التالي سيكون من السهل عليك إزالة الشمع وفك انسداد الأذنين.

الحروق

تعتبر الإصابة بالحروق شائعة خاصة إذا ما كنت محبًا لطهي الكعك والكيك. فعصير البصل مفيد لتهدئة البشرة المحترقة. فقط اقطع البصلة لنصفين، وطبق جزء منها على البشرة المحترقة. اتركها على المنطقة المحترقة لخمس دقائق وسيختفي الألم.

لدغات النحل والدبابير

عادة ما تكون الإصابة بلدغات النحل غير شائعة، لذا فإن الكثيرون لا يعرفون ماذا يفعلون في مثل هذه الحالة. فإليك إسعافًا أوليًا للدغات النحل يمكن استخدامه. فقط اهرس قطعة بصل صغيرة وضعها على المنطقة المصابة. سيزول الألم قريبًا، وستبدأ البشرة في التعافي سريعًا.

ارتفاع درجة الحرارة

هذا هو أفضل حل لارتفاع درجة حرارة الجسم. ضع قطع البصل في شرابك كعلاج لارتفاع درجة الحرارة. هذه الحيلة عظيمة حقًا وتعطي نتيجة رائعة.

التخلص من السموم

البصل الخام مفيد جدًا لطرد السموم من الجسم. لذا أضف البصل إلى طبق السلطة حتى تكون عملية إزالة السموم روتينية بالنسبة لك، وهذه واحدة من أهم  فوائد البصل العلاجية.

فوائد البصل العلاجية

1- البصل يقي من السرطان :

يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر . حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات . و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة . و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة ، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا .

2- البصل يقلل من هشاشة العظام :

في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام ، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام . و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 % .

3-البصل مفيد جداً لصحة القلب :

إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة و بخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة . و يشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم و البصل الأخضر و بصل شالوت و من أبرز هذه المركبات

Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides و لقد ذكر الباحثون أن البصل احد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20% ، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى و الشاي الأخضر و التفاح و باقي أفراد عائلة البصل

4- البصل مفيد لمرضي الحساسية و الربو الشعبي :

من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: