fbpx
Connect with us

تجميل

تعرف على الأمراض التي تكشفها عينة الكعب للمولود

Published

on

عينة كعب الرجل هى نوع من التحاليل الإلزامية على كل طفل مولود حديثا، وتتم فى مكاتب وزارة الصحة من خلال أخذ عينة من دم المولود من قدمه لتحليلها وتعتبر عينة الكعب من أول التحاليل التي تجرى للمولود بعد ولادته وتثبت سلامة الطفل أو وجود أمراض محددة عن طريق أخذ عينة من الدم.

يتم التحليل عن طريق إجراء وخز في كعب الوليد ومن ثم أخذ عينة من الدم في فترة تتراوح بين 48 ساعة وخمسة أيام من ودلاته، ويسمى طبيًا “وخز الكعب الوليدي”. يكشف التحليل مجموعة من أمراض الغدة الدرقية وداء الكظر ومرض الخلايا المنجلية وعددًا من أمراض التمثيل الغذائي، وأغلبيتها أمراض وراثية

. الأمراض التي يكشفها التحليل:

بيلة الفينيل كيتون (PKU): حالة طبية وراثية تحدث بسبب ارتفاع الفينيل كيتون في البول لعيب في الجين الذي يساعد على تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل الأنين، تتم معالجة المرض عن طريق حمية خاصة، وإذا لم يعالج المرض يسبب تخلفًا عقليًا شديدًا.

نقص البيوتينيداز: مرض وراثي أيضًا. البيوتين مادة مهمة جدًا للجسم ولكي تتشكل هذه المادة فإن الجسم بحاجة إلى أنزيم البيوتينيداز، وللبيوتين دور في تخليص الجسم من الدهون والكربوهيدرات والبروتين.

يتم العلاج عن طريق جرعات من البيوتين الحر بين 5 إلى 20 مليغرام في اليوم، تؤخذ عن طريق الفم.

قصور الغدة الدرقية الخلقي: في هذه الحالة لا تمنح الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات اللازمة ويتم العلاج عن طريق استخدام هرمون درقي اصطناعي.

عندما لا تتم معالجة قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، يمكن أن تؤدي الحالات الخفيفة إلى إعاقات بدنية وذهنية شديدة.

التليف الكيسي: مرض وراثي يؤثر بشكل كبير على الرئتين والجهاز الهضمي، ويضر بالخلاية المنتجة للمخاط والعرق، وبالتالي يجعلها لزجة وسميكة فتسد الأنابيب والقنوات في الرئتين والبنكرياس.

تجري المشافي عادة الفحص بشكل مجاني، ويتم بالتقاط قطرات الدم من كعب الطفل عن طريق وخزه بآلة خاصة.

إذا كانت نتيجة التحليل سلبية ستبلغك إدارة المشفى بحالة ابنك الطبية، وتطلب البدء بالعلاج الموافق لحالته الطبية.

تم النشر سابقاً بتاريخ: February 12, 2019 @ 7:39 PM

Continue Reading
Click to comment

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: