fbpx

تعليمات بعد عملية زراعة الأسنان

بعد زراعة الأسنان

بعد زراعة الأسنان لن يلجأ لعملية زراعة الأسنان سوى الأشخاص الذين هم بحاجة حقيقية لإجراء زراعة الأسنان بهدف تعويض أسنانهم المفقودة التي سببت لهم الكثير من الازعاج النفسي والمرضي، ولعل النصيحة الأهم قبل إجراء عملية زراعة الأسنان تتمثل في اختيار طبيب من أصحاب الخبرات الطويلة في مجال زراعة الأسنان، وأن يكون ذا ثقة لإجراء عملية ليست بالخطيرة ولكنها بالهامة التي ربما إجرائها بإهمال قد يسبب حدوث عدوى كبيرة يتضرر على إثرها الفم بأكمله، وهو ما يتطلب اللجوء كذلك إلى المركز التجميلي أو العيادة الموثوقة التي تكون على قدر عالي من النظافة والتعقيم، أما تعليمات ما بعد زراعة الأسنان ستجدونها بالتفصيل في السطور القادمة.

 

"<yoastmark

 

عملية زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات الهامة في مجال طب تجميل الأسنان، فلا تقتصر هذه العملية في تحقيق النتائج التجميلية فقط، بل تمتد إلى ما هو أعمق من ذلك، حيث تقوم بعلاج وتعويض الأسنان المفقودة، بزرع أسنان اصطناعية جديدة يتسنى المريض من خلالها التمتع بأسنانه الجديدة شكلا ومضمونا، وقد ظهرت عملية زراعة الأسنان بصورتها التقليدية التي كانت تستغرق عدة اشهر حتى يتم إجرائها والتمتع بنتائجها، وهو ما كان يجعلها عبء نفسي على كثير من الأشخاص، ومع التطورات التقنية الحالية تم استحداث زراعة الأسنان الفورية التي يتم إجرائها من خلال شعاع الليزر في وقت زمني قصير للغاية يتم على جلستين أو جلسة واحدة فقط يستطيع المريض بعدها الخروج بأسنانه الجديدة والتمتع بها، ولكن بشرط اتباع تعليمات ما بعد زراعة الأسنان التي تساعد المريض على الحفاظ على نتائجه المرغوبة من الزراعة.

 

 

 

خطوات عملية زراعة الأسنان

 

قبل البدء بعملية زراعة الأسنان سيقوم الطبيب المختص والذي تم اختياره بعناية شديدة بعمل فحص الأسنان والكشف عن وجود المشاكل المختلفة بها للعمل على علاجها، ومن ثم إعطاء المريض المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية، ثم يتم تحديد الموعد المنتظر لزراعة الأسنان، وتتم عملية زراعة الأسنان بشكل عام تتم من خلال :

 

  1. تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك.

 

  1. تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

 

  1. والمرحلة الأخيرة تتمثل في تركيب التاج

 

"<yoastmark

 

وفي حال عملية زراعة الأسنان الفورية سيقوم الطبيب بعمل الآتي:

 

  1. انتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة.

 

  1. تعقيم وتنظيف مكان السن المكسو.

 

  1. زرع أساس السن الجديد في الفك بقوة باستخدام شعاع الليزر حتى يتم تركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك.

 

  1. تركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

"<yoastmark

 

تعليمات بعد زراعة الأسنان

 

لن تنتهي عملية زراعة الأسنان بانتهاء اجرائها، فعلى الرغم من حصول المريض على أسنانه الاصطناعية الجديدة، إلا أنه سيكون أمام مرحلة من التعليمات والنصائح والإرشادات الواجب الالتزام بها حتى يحافظ على اسنانه الجديدة من خلال الآتي:

 

  • من التعليمات الواجب الالتزام بها ضرورة الابتعاد عن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على بكتيريا بشكل أو بآخر، بل يجب اختيار غسول طبي مصرح به حتى لا يؤذي أسنانه.

 

  • من الهام أيضا الاهتمام والعناية اليومية بتفريش الأسنان، مع استخدام التنظيف بالخيط، ولكن مع الحرص على اتباع التنظيف بشكل تدريجي دون تكثيف حتى لا تتعرض الأسنان لانتكاسة نتيجة عنف التفريش .

 

  • إن كان من الممنوع بعد علمية زراعة الأسنان الإكثار من تناول اطعمة معينة، إلا أنه ينصح بتناول الماء بكثرة فلا ضرر منه بل له الكثير من الفوائد التي تعود على نتائج زراعة الأسنان.

 

  • ينبغي تجنب القيام بأمور بدنية شاقة سواء في المنزل أو باتباع تمارين رياضية عنيفة حتى لا تؤذي أسنانك بحركات لا إرادية.

 

  • ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

الممنوعات بعد عملية زراعة الأسنان

 

هناك بعض الممنوعات التي سيمليها عليك طبيبك، ولا ينبغي لك كمريض التفكير فيها مطلقًا باتباعها وهي:

 

  • المرحلة التي تلي عملية زراعة الأسنان ممنوع فيها منعا تاما إهمال نظافة الفم والأسنان بالغسول والمعجون والخيط وما شابه ذلك من وسائل عناية طبية ومصرح بها، ولكن كما ذكرنا دون عنف .

 

  • بعد زراعة الأسنان يمنع التدخين نهائيا على الأقل مدة شهر، وذلك للحفاظ على الأسنان نظيفة وبيضاء ونقية، وإن كان من المستحسن الامتناع عن التدخين نهائيا لما له من تأثيرات سلبية كثيرة.

 

  • ممنوع الإكثار من شرب المنبهات المتمثلة في الشاي والقهوة ومشروبات الكافيين عموما، وذلك لأنه تهدد نظافة الأسنان وصحتها التجميلية.

 

  • بعد عملية زراعة الأسنان ستكون أسنانك المزروعة بوجه خاص بحاجة إلى الرعاية والعناية، ولذلك لا ينبغي تناول الأطعمة الصلبة أو القوية التي تستدعي الضغط الشديد على الأسنان حتى يتم مضغها، ولكن يجب تناول السوائل والأطعمة اللينة مدة 10 أيام على الأقل حتى تمام التأكد من نتائج الزراعة.

 

جدول العناية بالأسنان المزروعة

 

كما ذكرنا في السطور السابقة الأسنان المزروعة ستكون بحاجة كبيرة للرعاية والاهتمام، ولذلك عليك كمريض معرفة الآتي:

 

عملية شد الأفخاذ وما هي عملية شد ترهلات الفخذين 

اليوم الأول بعد زراعة الأسنان

 

اليوم الأول بعد زراعة أسنان بالتأكيد سيكون هناك بعض الألم الناتج عن الزراعة، مع وجود النزيف والشعور بالسخونة والتعب العام، وهي أعراض طبيعية غير مقلقة بل نتيجة زراعة أسنان جديدة مازالت بحاجة للتأقلم داخل الفم، وفي ذلك اليوم عليك كمريض الانتباه لحالتك بتناول مسكنات الألم الموصوفة، وعدم تناول أي أطعمة من شأنها أن تزيد الاحساس بالألم، بل يكفي تناول الماء بكثرة جدا مع السوائل الدافئة أو الفاترة.

 

 

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان

 

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان قد يزول الألم المبرح، ولكن هناك بعض التورمات التي ستشعر بها، وهو ما يتطلب منك وضع كمادات تساهم في تخفيف هذا الورم وتحد من ألمه، يمكنك أيضا استخدام فرشاة الأسنان برفق ولين، وتناول أطعمة غير ساخنة او باردة، على ألا تكون مقرمشة أو صلبة كذلك.

 

 

بعد أسبوع من زراعة الأسنان

 

الأسبوع الأول بعد زراعة الأسنان ستبدأ فيه بالتعافي وملاحظة الفروقات في انتهاء الاحساس بالألم والتورم والانتفاخ الذي طال الفم والوجه أيضا، بل ستبدأ بعد هذا الأسبوع مرحلة جديدة من التعافي ولكنها تتطلب الحرص حتى لا يحدث انتكاسة لأسنانك الجديدة، ولذلك عليك الاستمرار في تناول الأطعمة اللينة والإكثار من السوائل، ويمكن أيضا ممارسة تمارين رياضية خفيفة تحسن من نفسيتك دون أذية أسنانك.

 

 

بعد أسبوعين من زراعة الأسنان

 

مرور أسبوعين من زراعة الأسنان سيكون بمثابة مرحلة جديدة لك كمريض ستشعر فيها بأن الأسنان المزروعة أصبحت جزء من أصيل من الفم وليس جزء دخيل، وبالتالي ستبدأ مرحلة جديدة من التعافي بشكل أفضل تتمكن فيه من تعديل النظام الغذائي لإدخال أنواع أخرى من الأطعمة ولكن بمراجعة طبيبك، ويمكنك أيضا ممارسة التمارين الرياضية دون الجري أو التمارين العنيفة، ويجب الوضع في الاعتبار أن زيارة الطبيب بعد اسبوعين من زراعة الأسنان زيارة هامة سيقف فيها الطبيب على نتائج الزراعة وآثارها ومضاعفاتها المحتملة التي ينبغي العمل على علاجها فور اكتشافها دون تأخير .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: