fbpx

تفاصيل عملية تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

تتعدد الإجراءات المعنية بتجميل الأسنان وتنظيفها والعمل على إعادة تناسقها واصطفافها كاللؤلؤ المرصوص الذي يضفي على صاحبه المظهر الأنيق والابتسامة الجذابة، ولأن الإجراءات التجميلية المتعلقة بالأسنان مرتفعة التكاليف نتيجة اعتمادها على الأدوات التكنولوجية الحديثة، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أرخص الإجراءات التجميلية التي يمكن بها الحصول على أسنان نظيفة وناصعة البياض، مع تقديم بعض من نصائحنا الخاصة، فإلى التفاصيل.

 

عمليات تبييض الأسنان

 

تبييض الأسنان إجراء تجميلي بسيط لا يستحق أن نطلق عليه لقب عملية، ولكنه إجراء شامل كالعملية تمامًا من حيث الفحوصات والكشف الدقيق، والتأكد من ملائمة المريض لإجراء تبييض الأسنان بأي شكل من أشكاله حيث تتعدد أنواع تبييض الأسنان ما بين التبييض الكيميائي، أو تبييض الأسنان بالليزر، أو تبييض الأسنان بالبلازما، والطريقة الأفضل سيحددها الطبيب المختص مع مريضه شرط ألا تعاني أسنانه من التهابات في اللثة أو تسوس، أو ضعف في طبقة المينا.

 

 

يتم من خلال عمليات تبييض الأسنان إزالة الرواسب والصبغات الداخلية والخارجية الموجودة بالأسنان من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السن، حيث تتسبب العديد من العوامل في اصفرار لون الأسنان، ولذلك اشتهرت عمليات تبييض الأسنان ضمن تقنيات التجميل الغير جراحية بل وتعددت تقنياتها التي تستهدف الحصول على أفضل النتائج المطلوبة.

 

تبيض الأسنان بالليزر

 

تبيض الأسنان بالليزر هي أحد اشهر الطرق المستخدمة حاليا في عملية تبيض الأسنان ، حيث يتم استخدام جهاز الليزر على الأسنان للحصول على أسنان بيضاء ناصعة في جلسة واحدة فقط او أثنان على الأكثر، ويعتمد الطبيب في تبيض الأسنان بالليزر على استخدام أحد مواد التبيض الكيمائية أيضاً واشهرها جل الكارباميد بيروكسيد حيث يقوم بوضع جل التبيض وتوزيعه على الأسنان  أولاً بشكل متساو، ومن ثم تعريض الأسنان لأشعة الليزر والتي تزيد من فعالية مادة التبيض.

 

عملية تبييض الأسنان بالليزر بسيطة وآمنة ونتائجها فورية يمكن ملاحظتها بمجرد الانتهاء من الجلسة، ولكن ما يجب التنويه عنه أن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر، وهو ما يؤكد أهمية خطوة الفحوصات والكشف الدقيق قبل الخضوع لأي إجراء تجميلي سواء كان جراحي أو غير جراحي.

تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر

الأشخاص المناسبين لإجراء تبييض الأسنان بالليزر

 

تبييض الأسنان بالليزر من الإجراءات المحببة لدى جميع الأشخاص، حيث تعد وسيلة منخفضة التكاليف للحصول على اسنان نظيفة وبيضاء، بل ويمكن إجرائها في المناسبات بهدف التمتع بإطلالة جذابة، والأشخاص الاكثر ملائمة لاستخدام عملية تبييض الأسنان بالليزر هم:

 

  1. الذين يرغبون في تبيض الأسنان بهدف التخلص من التصبغات اللونية والاصفرار الموجود على الأسنان.

 

  1. الذين يرغبون في حماية الأسنان من التسوس ودعم طبقة المينا.

 

  1. الذين يرغبون في استعادة اللون الطبيعي للأسنان.

 

 

الأشخاص الغير مناسبين لتبييض الأسنان بالليزر

 

أوضحنا في السطور السابقة أن تبييض الأسنان بالليزر لا يلائم جميع الحالات، فهو يعطي نتائج جيدة جدا مع الأسنان الصفراء ، بينما الأسنان البنية أو الرمادية وكذلك الأسنان التي تم حشوها أو تركيب غطاء لها لا تستجيب جيداً لعملية التبييض بالليزر، لذا لا بد من اللجوء لطرق تجميلية وعلاجية أخرى خلاف التبييض.

 

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

 

تبييض الأسنان بالليزر إجراء آمن وغير معقد على الإطلاق.

 

تبييض الأسنان بالليزر إجراء سريع يمكن الخضوع له قبل المناسبات الهامة للتمتع بإطلالة جذابة.

 

تبييض الأسنان بالليزر وسيلة فعالة في علاج التصبغات العميقة.

 

تبييض الأسنان بالليزر يعطي نتائج فورية ولا يستغرق وقتا أو جهدا بالمقارنة مع العمليات التجميلية الأخرى للأسنان .

 

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

 

نحرص دوما في مقالتنا تقديم الوجه الآخر من كل إجراء أو عملية تجميلية، وليس من داع الخوف، ولكنه من الامور الطبيعية أن يحمل كل إجراء بعض الأضرار أو المضاعفات التي ربما لا تحدث لجميع الأشخاص ولكن ينبغي التنويه بها وهي:

 

  1. تبييض الأسنان بالليزر يتطلب اختيار طبيب على مهارة عالية في الدقة واستخدام الليزر.

 

  1. لا تستمر نتائج تبييض الأسنان بالليزر مدى الحياة، ولكن إتباع العادات الصحية من شأنه أن يطيل فترة استمرار النتائج.

 

  1. تبييض الأسنان بالليزر هو الإجراء الأعلى تكلفة وسط تقنيات تبييض الأسنان الأخرى.

 

  1. تبييض الأسنان بالليزر قد ينتج عنه حساسية مفرطة والتهاب في اللثة.

 

  1. قد يحدث كذلك التهاب وتقرح في الشفاه واللسان وكذلك باطن الوجه من ناحية الفم.

 

  1. أخيرا قد ينتج عن ضوء الليزر حساسية واحمرار في العينين وتدمير القرنية .

 

تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر

سعر عملية تبيض الأسنان في مصر

 

لا يوجد سعر ثابت لتكلفة عملية تبيض الأسنان في مصر ، حيث أن سعر العملية يتم تحديده اعتماداً على العديد من العوامل منها عدد الجلسات المستخدمة والتي يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض، كذلك خبرة الطبيب وموقعه الجغرافي، ولكن يتراوح متوسط سعر عملية تبيض الأسنان في مصر ما بين 2000 إلى 3500 جنيه مصري للجلسة الواحدة.

 

نصائح لما بعد عملية تبيض الأسنان

 

الحفاظ على نتائج تبييض الأسنان بالليزر يستلزم إتباع هذه النصائح الهامة:

 

  1. الاهتمام بتنظيف الأسنان والعناية بها بشكل يومي من خلال غسيلها بالفرشاة والمعجون واستخدام خيوط الأسنان الطبية لتنظيف بقايا الأطعمة العالقة.

 

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من صبغة الأسنان مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

 

  1. الاهتمام بالقيام باستخدام مواد التبيض المنزلية على فترات متباعدة للحفاظ على نتيجة عملية التبيض.

 

  1. الإقلاع عن التدخين لأنه أحد اهم أسباب اصفرار لون الأسنان.

 

نصائح لتنظيف الأسنان من الجير

 

الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان يتطلب بذل بعض المجهود الذي يصبح بالتكرار والعادة أمر طبيعي غير مجهد إطلاقا، وذلك من خلال إتباع الآتي:

 

  1. ينبغي استخدام فرشاة أسنان مناسبة بشعيرات ناعمة ومبللة بالماء، والابتعاد عن أنواع فراشي الأسنان الصلبة الجافة التي قد تتسبب بتأكل المينا مع الوقت وتجريح اللثة، ما قد يجعل أسنانك ضعيفة ومصفرة.

 

  1. ينبغي عدم تناول عدد كبير من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وخاصة الوجبات العالية بالسكر والغير صحية، كالعصائر والمشروبات الغازية، مع تجنب التدخين قدر الإمكان لأنه يقلل من تدفق الدم الى فمك، ما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.

 

  1. ينبغي زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لعمل فحوصات الأسنان الهامة والوقوف على صحتها ونظافتها والعمل على ما يواجه الأسنان من أمراض قد تتفاقم بالإهمال إلى عواقب وخيمة.

 

  1. ينبغي تناول العلكة الخالية من السكر ولو مرة واحدة في اليوم، لأنها تعزز عملية افراز اللعاب في الفم، وتقلل من جفافه الذي قد يزيد من احتمالية تكاثر الجراثيم في الفم.

 

  1. وأخيرا ينبغي تغيير فرشاة الأسنان بشكل دوري للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام، حيث يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر، اذ أنها بعد هذه الفترة تصبح غير فعالة، وملوثة.

 

تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان في المنزل

 

في حال عدم القدرة على إجراء تبييض الأسنان بالليزر داخل إحدى عيادات التجميل الموثوقة، سيمكنك تطبيق بعض الوصفات المنزلية التي ستعطيك نتائج مقبولة، ولكنها أقل بالتأكيد عن نتائج التبييض بالليزر، ولا بأس من تجربة هذه الوصفات لحين الذهاب لتجربة إجراء تبييض الأسنان عند الطبيب المتخصص.

 

تبييض الأسنان بيكربونات الصوديوم

 

يمكن مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم تفريش الأسنان بذلك الخليط، بمعدل 3 مرات في الأسبوع، سيساهم ذلك في الحصول على أسنان بيضاء.

 

تبييض الأسنان بخل التفاح

 

يمكن تخفيف خل التفاح بالماء، واستخدامه كغسول للفم، بمعدل مرة كل أسبوع، يساعد في الحصول على أسنان ناصعة البيضاء، لأنه يحتوي على حمض الخليك، الذي يعمل على قتل البكتيريا بشكل فعال.

 

تبييض الأسنان بزيت جوز الهند

 

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، الذي أثبت فعاليته في قتل البكتريا الضارة الموجودة بالفم، بالإضافة إلى تأثيره على تبيض الأسنان ولمعانها، عند تمرير بعض قطراته عليها برفق، بمعدل مرة يوميًا، ما يخلصك من رائحة الفم الكريهة.

 

تبييض الأسنان بالفواكه

 

تحتوي الفراولة على حمض الماليك، الذي يعمل على إزالة اصفرار الأسنان ويساهم في تبييضها، عن طريق طحن إحدى ثمارها ومزجها يالبيكنج صودا، وتفريش الأسنان بالخليط لمدة دقيقتين، بمعدل 3 مرات أسبوعيًا، مع عدم الإفراط في ذلك، للمحافظة على طبقة المينا للأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: