fbpx

تفاصيل عملية تدبيس المعدة لإنقاص الوزن

عملية تدبيس المعدة

كثيرًا ما نسمع عن جراحات إنقاص الوزن التي تعمل بشكل أساسي من خلال المعدة حيث يتم التصغير، والتدبيس، والتكميم، والكثير من الإجراءات الأخرى التي يكون شغلها الشاغل هو إشعار المريض بالشبع والامتلاء سريعا، ومن ثم ينقص الوزن بشكل تدريجي حتى الوصول إلى الوزن المطلوب، وبالتالي التخلص من أضرار السمنة المفرطة والأمراض المصاحبة لها، وفي هذا المقال سنتعرف على عملية تدبيس المعدة التي تم استخدامها في إنقاص الوزن عام 1980 ، وهي واحدة من أحدث عمليات السمنة في عالم الطب التجميلي، فإلى تفاصيها الخاصة.

 

 

كيفية التخلص من السمنة

 

لا شك أن السمنة المفرطة لها الكثير من الآثار السلبية على استمرارية الحياة بشكل صحي ومثالي، حيث الإصابة بالسمنة لابد أن يصاحبه الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وأمراض القلب، وهي الأمراض التي تعمل على تقصير العمر، والتعايش بشكل سلبي.

 

قبل الدخول في تفاصيل عمليتنا المختارة في هذا المقال وهي عملية تدبيس المعدة، سنحاول معكم في هذه الفقرة تقديم بعض من النصائح الطبيعية التي قد تفلح مع البعض في التخلص من السمنة وآثارها شرط المداومة عليها فترة طويلة وإتباعها كروتين يومي دون ملل، ويمكن تلخيص النصائح كالتالي:

 

نصائح التخلص من السمنة بدون رجيم

 

  1. تعديل النظام الغذائي، وهو ما يتطلب اللجوء إلى الطبيب المختص لمناقشة النظام الغذائي معه ونظام التمارين الرياضية المسموح بها، حيث أن جميع الأنظمة ليست تتماشى مع جميع الأجسام، فمن الأفضل تحديد ما يناسب المريض من تمرينات وتوقيت أدائها والوقت المطلوب يومياً، إلا أن التمارين المفضلة في هذه الحالات تكون المشي السريع والسباحة.

 

  1. التركيز على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والمتمثلة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، مع مراعاة تجنب النشويات والدهون والسكريات.

 

  1. الاهتمام بتناول ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم مع التخفيف من الوجبات الجانبية لما لها من تأثير مساعد على زيادة الوزن، مع الاهتمام بمراقبة الوزن بانتظام.

 

  1. يمكن اللجوء إلى الأدوية لعلاج السمنة، ولكن بوصفة الطبيب واستشارته، حيث تعمل بعض الأدوية على فقدان الوزن ولكن من المرجح أن يعود الوزن بمجرد توقف الشخص عن تناول الدواء ما لم يحافظ على النظام الغذائي والتمرينات الرياضية.

 

  1. والطريقة الأخير والأفضل لحالات علاج السمنة، هي العلاج بالجراحة فعادة ما تكون العمليات الجراحية هي الخيار الأخير للأشخاص الذين فشلوا في علاج البدانة عن طريق الحلول الأخرى، وتشمل الجراحات عادة عمليات ربط المعدة ، تكميم المعدة، بالون المعدة، تحويل مسار المعدة، عملية تدبيس المعدة فكلها من الجراحات التي تحارب الوزن الزائد من خلال تقليص حجم المعدة وتقليل كميات الطعام المتناول.

 

التخلص من السمنة
التخلص من السمنة

عملية تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة، أو المسماة بجراحة ربط المعدة، من العمليات المستخدمة بقوة بهدف إنقاص الوزن بفعالية للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، ولم تفلح معهم كل الوسائل التقليدية الممكنة لإنقاص الوزن، ومن هنا جاءت أهمية عملية تدبيس المعدة لأنها ستكون الحل الوحيد الأمثل للتخلص من السمنة المفرطة عن طريق فصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يقل الوزن مع قلة معدل مرور الطعام في القناة الهضمية.

 

آلية عمل عملية تدبيس المعدة

 

في عملية تدبيس المعدة يقوم الطبيب بتدبيس المعدة إلي جزئيين دون فصلهم لتكفي إلي اونصة واحدة من العناصر الغذائية ، ويصبح حجم المعدة  الجديدة أصغر من المعدة الأصلية،  وبعد أن يتم تدبيس أو ربط المعدة سيصبح الفرد قادرًا علي تناول ثلاث أرباع إلي كوب واحد فقط من الطعام ، وعند تناول المزيد من الطعام سيشعر المريض بالغثيان والقيء.

 

وتلخيصا لما سبق تهدف الآلية التي تتم بها عملية تدبيس المعدة إلى تحقيق الأتي:

 

  1. تصغير حجم المعدة.

 

  1. التحكم في قدرة المعدة على التمدد.

 

  1. كبح هرمونات الجوع

 

  1. الحفاظ على عملية الهضم بطريقة صحيح.

 

الأشخاص المناسبين لإجراء عملية تدبيس المعدة

 

تتم عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة دون جدوى في إنقاص الوزن بالطرق الطبيعية، ولكن يراعى في هؤلاء الأشخاص توافر بعض المواصفات من :

 

  1. الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40%.

 

  1. الأشخاص الذين لديهم وزن زائد عن 100 كيلو جرام سواء رجال أو نساء.

 

  1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة المصاحبة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، واختناق النوم، أو أمراض القلب والجهاز التنفسي.

 

  1. الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما ولا تزيد عن 60 عام.

 

  1. الأشخاص الذين لديهم توقعات إيجابية وقدرة على إتباع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية.

 

عملية تدبيس المعدة
عملية تدبيس المعدة

خطوات عملية تدبيس المعدة

 

قبل إجراء عملية تدبيس المعدة سيعقد الطبيب جلسة تشاور مع مريضه لفحص حالته الصحية وتاريخه المرضي، ومعرفة كافة أنواع الأدوية التي تم تناولها، وإملاء المزيد من النصائح الطبية عليه من حيث التوقف عن تناول بعض العقاقير، والامتناع عن التدخين، وعن كيفية الاستعداد النفسي والصحي لإجراء عملية تدبيس المعدة.

 

وبعد الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة ستتم خطوات عملية تدبيس المعدة كالتالي:

 

  1. إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر بالألم والانزعاج.

 

  1. يقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الجراحية الصغير جدا.

 

  1. يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال هذه الشقوق الصغيرة، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن من إجراء العملية بإحدى التقنيات التي أشارنا إليها في السطور السابقة.

 

  1. بعد الانتهاء من الإجراء المطلوب والمتفق عليه مسبقا بين الطبيب المختص ومريضه، سيقوم الطبيب بإخراج المنظار وإغلاق الشقوق الجراحية لتنتهي العملية بنجاح.

 

نصائح بعد عملية تدبيس المعدة

 

كانت تجرى عملية تدبيس المعدة قديما بالشكل الجراحي التقليدي الذي يحتاج الكثير من فترات النقاهة حتى يتم التماثل للشفاء، ولكن مع التطورات الحديثة وإجراء العملية باستخدام المنظار اختلف الامر كثيرا، ولذلك نوضح لكم نصائح التعافي كالتالي:

 

  1. لا تنسى رياضة المشي، التي يتسنى من خلالها الحفاظ على نتائج عمليتك واكتساب الوزن المثالي سريعا، ولذلك عندما تتعافى وتجد نفسك قادرا حاول أن تعتاد رياضة المشي يوميا.

 

  1. اتبع خطة غذائية صحية ولا تتنازل عنها مهما كان مزاجك أو نفسيتك، فلا تنسى ما انفقته في عمليتك حتى تحصل على هذه النتائج، لذلك حافظ عليها بكل ما أوتيت من قوة.

 

  1. تحلى بالإيجابية والصبر في تحمل ما تمليه عليك نفسك من تناول أطعمة معينة قد تكون مضرة بل ضع دوما الرشاقة والصحة والوزن المثالي نصب عينيك وتحمل من أجلهم دون تشاؤم أو يأس.

 

  1. اطلب الدعم والمساعدة من الأصدقاء والأهل حتى يساندوك على الاستمرار في إتباع نمط الحياة الصحي .

 

عملية تدبيس المعدة
عملية تدبيس المعدة

تكلفة عملية تدبيس المعدة

 

تتميز عملية تدبيس المعدة بارتفاع تكلفتها، خصوصًا إذا ما تمت داخل مراكز طبية كبيرة وعالية المستوى، حيث يتراوح تكلفة عملية تدبيس المعدة ين 2.500 دولار أمريكي وحتى 9.500 دولار أمريكي، وهي التكلفة القابلة للارتفاع بناء على العديد من العوامل الأخرى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: