fbpx

تكميم المعدة وتفاصيل عملية تكميم المعدة وكيفية التحضير لعملية تكميم المعدة

تكميم المعدة

تكميم المعدة واحدة من إحدى جراحات إنقاص الوزن المتبعة في عالم التجميل للتخلص من مشاكل زيادة الوزن التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية العادية، ولأن الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت مدى الأضرار الخطيرة الناجمة عن زيادة الوزن، لذلك أصبحت عملية تكميم المعدة واحدة ضمن عمليات إنقاص الوزن الأكثر إقبالا من قبل الرجال أو النساء.

فكرة عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة من عمليات إنقاص الوزن المشهورة التي يتم فيها تقليص حجم المعدة بإزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكلها المتبقي أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءً صغيرا أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً للك ينبغي التفكير جيدا قبل اللجوء لهذه العملية التي لا رجعة فيها مطلقا.

بعد أن يتم إزالة جزء من المعدة وتصبح صغيرة الحجم يصبح الشخص قادرا على إنقاص وزنه بكل سهولة فالمعدة لا تستوعب كميات كبيرة من الطعام بشكلها الجديد فيعد الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة وهو ما سيؤدي إلى فقدان الوزن بصورة سريعة.

كيفية التحضير لعملية تكميم المعدة

قبل اللجوء لعملية تكميم المعدة ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات هامة وهي:

يجب الاهتمام بمحاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.

يجب الاهتمام بعمل اختبار بدني شامل للتأكد من سلامة المريض وعدم معاناته من أي أمراض مزمنة.

يجب الاهتمام بمراجعة التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص .

يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.

ينبغي الامتناع عن التدخين قبل 12 أسبوع من الجراحة.

يجب الاهتمام باتباع تعليمات الطبيب بدقة تامة بعد إجراء الجراحة حتى يتم التماثل للشفاء بأمان.

اضرار زراعة الحواجب وتكثيف شعر الحواجب بالفيتامينات والزيوت

خطوات عملية تكميم المعدة

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق عدة ساعات، وبأقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة، ولكن عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

السمنة المفرطة تكميم المعدة وتفاصيل عملية تكميم المعدة وكيفية التحضير لعملية تكميم المعدة
تكميم 

نتائج عملية تكميم المعدة

أغلب عمليات تكميم التي تجرى في الوقت الحالي تعتمد على استخدام تقنية المنظار بحيث يقوم الطبيب بعمل بضعة شقوق صغيرة على سطح البطن، ويدخل منها أدوات جراحية صغيرة ليقص المعدة باستخدامها، وهذا ما ساهم بشكل كبير في تقليل فترة التعافي اللازمة حتى يتمكن الفرد من العودة لممارسة أنشطته ليومية بشكل طبيعي، وتقليل المضاعفات الصحية والألم المرتبط بإجراء العملية.

وفي كل الأحوال وأيا كانت الطريقة المتبعة لإجراء تكميم لابد من إتباع الشخص بعد إجراء العملية لحمية غذائية دقيقة حتى يتمكن من التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير، ففي البداية يمكنه أن يتناول السوائل فقط، ثم يصبح بإمكانه تناول الأطعمة الصلبة، وذلك باتباع نظام غذائي فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحصول على نتائج رائعة ومبهرة أيضا.

تكلفة عملية تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم من بلد لآخر ومن طبيب لآخر، وتختلف أيضا على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط تبدأ التكلفة من 14 ألف دولار وحتى 23 ألف دولار.

مخاطر عملية تكميم المعدة

على الرغم من مميزات تكميم في إنقاص الوزن إلا أنه ينبغي التنويه أيضا عن بعض المخاطر التي تحدث بعد إجراء هذه العملية حيث يصاب الشخص بعد إجراء التكميم إلى ضعف التغذية الناتج عن ضعف الامتصاص حيث تعتمد هذه العملية على تقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها وهو ما سيؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.

تسبب تكميم المعدة أيضا عند تناولك كميةً كبيرة من الطعام إلى  الشعور بالغثيان والتقيؤ الدائمين وهو ما له آثاره السلبية.

من الممكن أن يحدث بعد إجراء تكميم تسريب من المعدة ويخرج الطعام منها إلى تجويف البطن وهو ما يمكن أن يؤدي للتسمم .

من الممكن أن يحدث نتيجة عملية تكميم المعتمدة على الجراحة إمكانية حدوث تلوث تلك الجراح أو الإصابة بالعدوى.

وأخيرا عملية تكميم من العمليات المشهورة في عالم جراحات إنقاص الوزن ولكن يجب التنويه أنها العملية الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: