fbpx

تفاصيل عملية زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان الفورية هي النتاج الطبيعي لتطور الأفكار التجميلية في عالم زراعات الأسنان ، حيث تعد هذه العملية حلا ممتازا للخروج بأسنان سليمة وكاملة تقوم بنفس وظائف الأسنان القديمة وفي نفس اللحظة، فبعد أن تم اكتشاف زراعة الأسنان الفورية منذ عشرات السنين استطاعت أن تُحدث هذه العملية طفرة هائلة بتحقيقها النتائج المطلوبة بأسرع وقت ممكن. 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية من العمليات التي تم تطوير فكرتها التقليدية لتحقق أسرع النتائج المطلوبة للمريض أي أنها النتاج الفكري والتقني لعملية زراعة الأسنان التقليدية.

 تعمل عملية زراعة الأسنان الفورية على تعويض الأسنان المفقودة أو المكسوره أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق .

تتضح أهم الفروق الجوهرية بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية من حيث المدة الزمنية المستغرقة في إجراء العملية حيث تحتاج زراعة الأسنان التقليدية لوقتا أطول في الإجراء وانتظار النتائج والتعافي كما أنها تحتاج عدد أكبر من الزيارات لطبيب الأسنان وبعد تطور فكرة هذه العملية التقليدية تم استحداث زراعة الأسنان الفورية التي تتميز بسهولة الإجراء وسرعة ظهور النتائج .

وقد تفوقت زراعة الأسنان الفورية عن زراعة الأسنان التقليدية في أنها اختصرت عمليتين جراحيتين في عملية واحدة يتم من خلاله تركيب السن الجديد فضلا عن قدرتها على الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

المرشحون لتركيب زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية كتقنية طبية تجميلية تحتاج إلى اختيار دقيق من قبل الطبيب والمريض فهناك عدد من المعايير التي ينبغي تواجدها في المريض مثل عدم معاناته من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن خلع السن أو الضرس.

كذلك ينبغي عدم معاناة الشخص من أي حالة مرضية في الفم تمنعه من زراعة الأسنان الفورية.

ينبغي أن يتمتع الشخص الذي سيخضع لزراعة الأسنان الفورية بكثافة العظام لتكون قادرة على تحمل زراعة الأسنان بشكل فوري وتتأقلم معها سريعا.

ينبغي أن يتمتع الشخص بثبوتية جذور الأسنان أو أساستها في الفك.

وأخيرا ينبغي أن تكون اللثة في حالة سليمة ومنتظمة ومتساوية.

وفي حال توافر هذه المعايير فإن نسبة نجاح العملية الفورية ستفوق العملية التقليدية لزراعات الأسنان.

عملية تجميل الركبة وما هي عمليات تجميل الركبة

خطوات زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية من العمليات البسيطة والغير مؤلمة فمن الممكن أن تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي بالتشاور مع الطبيب وفقا لحالة المريض ووفقا لرغبته ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من ساعة بعدها سيصبح المريض قادرا على العودة إلى المنزل فورا.

وتعتمد زراعة الأسنان بشكل عام على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

وتبدأ أولى خطوات العملية بقيام الطبيب بانتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة وبعد أن يتم تعقيم وتنظيف مكان السن المكسور سيقوم الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة ليضمن ثبات الأساس الجديد ومن ثم ثبات السن بعد ذلك طوال العمر.

والخطوة التالية يقوم فيها الطبيب بتركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس.

هذا ويجب التنويه أنه من الممكن أن يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

زراعه الاسنان تفاصيل عملية زراعة الأسنان الفورية
عملية زراعة الأسنان الفورية

نتائج عملية زراعة الأسنان الفورية

من الممكن إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سن واحد أو لصف كامل من الأسنان وهو ما يحقق نتائج مبهرة وسريعة للمريض لكنها تحتاج أيضا إلى الالتزام بإرشادات الطبيب الموصوفة من المسكنات والمضادات الحيوية .

وبعد الانتهاء من إجراء زراعة الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع نظام غذائي من السوائل والأطعمة اللينة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد العملية حتى تستعيد الأسنان قوتها اللازمة للمضغ وتحمل الطعام.

مميزات إجراء زراعة الأسنان الفورية

https://www.youtube.com/watch?v=nDshOXEh5IE

زراعة الأسنان الفورية من العمليات التي تتسم بالبساطة حيث تتم بإجراءات أقل تعقيدا لتحافظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

تمنح زراعة الأسنان الفورية المريض ألم أقل ووقت تعافي أقل ونتائج أسرع في الحصول على المطلوب.

بعد الانتهاء من زراعة الأسنان الفورية يشعر المريض كأن أسنانه طبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

زراعة الأسنان الفورية تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعله يبتسم بثقة من جديد.

%d مدونون معجبون بهذه: