fbpx

تفاصيل عملية شد الثدي

تصغير الصدر

لا تقتصر آثار التقدم بالعمر على مشاكل البشرة فقط من تجاعيد وشيخوخة، ولكن تظهر بشكل واضح جدا في ترهلات الثدي كذلك، فمع التقدم بالعمر يترهل الثدي لدى المرأة وهو ما يفقدها أنوثتها ويعرضها للقلق والضغط النفسي الشديد، ولذلك أصبح بالإمكان اللجوء لعمليات شد الثدي المترهل بهدف إزالة الجلد الزائد وإعادة تشكيل نسيج الثدي بما يضفي عليه الصلابة مرة اخرة، ومن ثم الرفع بما يعيد الحجم الأنثوي الأنسب لشكل الثدي، وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل عملية شد الثدي بشكلها الجراحي والغير جراحي كذلك.


 

عملية شد الثدي

 

عملية شد الثدي، أو ما يطلق عليها عملية “رفع الثدي” أو “تثبيت الثدي” من العمليات التجميلية التي تتم بشكل جراحي في الأساس، حيث يقوم فيها الطبيب بإزالة كافة الزوائد الجلدية والترهلات الموجودة بالثدي ورفعه لأعلى وذلك بهدف تحسين مظهر الثدي، والذي يتأثر كثيراً مع التقدم في العمر والتغييرات التي تطرأ على المرأة خلال فترة الحمل والرضاعة والتي تجعل الثدي مترهلاً ومتدلياً لأسفل، وعادة ما يتم القيام بعملية رفع الثدي للتغلب على مشكلة تدلي الثديين أو إحداهما عن المستوى الطبيعي أو لعلاج مشكلة سقوط الحلمة أسفل الثدي، ويتم القيام بها بشكل منفرد، ولكن فى بعض الأحيان جزءاً من عمليات تكبير وتصغير حجم الثدي.

 

 

شد الثدي
شد الثدي

تجارب عملية شد الثدي

 

تتم عملية شد الثدي أو رفع الثدي من خلال تقنيات مختلفة، إلا أن الشكل الأساسي في إجرائها يعتمد على الشكل الجراحي فهي عملية جراحية يتم إجرائها تحت تأثير التخدير الكلي، يقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي يساعده على إزالة كافة الزوائد الجلدية والترهلات الموجودة بالثدي من خلال القص، وأحياناً ما يضطر الطبيب للقيام بإعادة تصميم شكل الثدي بعد التخلص من الترهلات وذلك من خلال تقليل حجم الهالة، وأهم ما يميزها أن نتائجها تظهر بشكل فوري بعد العملية مباشرة، كما أنها تدوم لفترات طويلة جداً خاصة مع تجنب العوامل التي أدت إلى ترهل وتدلي الثدي من قبل، وفي المقابل تتمثل أهم عيوبها فى كثرة احتمالات التعرض للمخاطر المحتملة لأي عملية جراحية مثل احتمالات التعرض للعدوى أو حدوث النزيف أو الشعور بالألم.

 

أفضل علاج للكلف الليزر فوائده وكيفية الوقاية من الكلف

 

خطوات عملية شد الثدي

 

تبدأ عملية شد الثدي بمرحلة التخدير، ويتم قياس ضغط الدم، واختبار التخدير ثم يجب تناول بعض المهدئات للشعور بالراحة والاسترخاء، ويتم إمداد الجسم بالسوائل الكافية حتى لا يتعرض لنقص السوائل، ثم تأتي خطوة التخدير حسب النوع المحدد مسبقًا.

 

بعد ذلك مرحلة عمل شقوق الجراحة حيث يقوم الطبيب بتحديد المناطق التي تحتاج إلى تصحيح، ويقوم بوضع علامات عليها، ثم يقوم بعمل شقوق الجراحة التي تم تحديدها بما يتوافق مع درجة ترهل الثدي، وحسب تفضيلات كل شخص.

 

 وتشمل خيارات شقوق الجراحة في عملية شد الثدي ما يلي:

 

  1. الشق نصف الدائري أو الهلالي ويناسب أقل درجات الترهل.

 

  1. الشق الدائري حول هالة الثدي ويناسب الدرجات المتوسطة من الترهل.

 

  1. الشق على شكل مصاصة أو لولي بوب ويمتد حول الهالة بشكل دائري، ثم يمتد بشكل عمودي من حول الهالة لأسفل
  2. ثنية الصدر، ويناسب الدرجات الحادة من الترهل.

 

 

شد الثدي
شد الثدي
بعد ذلك مرحلة شد الثدي، يقوم الطبيب بالعديد من الخطوات في هذه المرحلة، وتشمل ما يلي:

 

  1. يشد الأنسجة المرتخية.

 

  1. يتخلص من الجلد الزائد.

 

  1. يعيد تشكيل الصدر ويضع حلمة الصدر في المنتصف.

 

  1. في حالة هالات الصدر المتسعة يقوم بتقليل قُطرها ويتخلص من الزائد منها.

 

وأخيرا مرحلة إغلاق شقوق الجراحة يقوم فيها الطبيب بتثبيت أنسجة الثدي بالغرز العميقة، ويتخلص من الأنسجة الزائدة، ثم يغلق الشق الجراحي بالغرز والدبابيس والأشرطة اللاصقة، وتعلق أنابيب تصريف السوائل، ويجب ارتداء حمالة الصدر الطبية لمدة 3 أيام ويمكن العودة للمنزل في اليوم نفسه أو في اليوم التالي حسب الحالة الصحية.

 

 

 

شد الثدي بالليزر

 

من التقنيات غير الجراحية، التي تعتمد على استخدام أشعة الليزر الحرارية الساخنة على منطقة الثدي ، وذلك بهدف تحفيز أنسجة الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد المترهل ورفعه أعلى مما يحسن في النهاية من مظهره ككل، وأهم ما يميز استخدام الليزر فى عملية رفع الثدي أنه تقنية أمانة جداً لا تحتاج بعدها المريضة لأي فترة للنقاهة بل إنها يمكن أن تمارس حياتها بشكل طبيعي جداً ، إلا أن أهم  ما يعيبه هو أنه لا يناسب حالات الترهل الشديدة بل فقط الترهلات البسيطة كما تزداد باستخدامه فرص التعرض لحروق الجلد.

 

 

 

 

شد الثدي بالخيوط

 

شد الثدي باستخدام الخيوط الطبية خاصة خيط ألابتوس يستخدم لرفع ترهلات الثدي المتدلية لأعلى ، وبيتم ذلك من خلال شد أنسجة من الطرفين ورفعها إلى أعلى حتى الوصول لمستوى الشد المناسب، ومن أهم ما يميز استخدام الخيوط فى رفع الثدي أن النتائج تظهر بشكل فوري بعد العملية  مباشرة إلا أنها وللأسف لا تستمر لمدة طويلة بل فقط لبضعة شهور وتحتاج المريضة لإعادة عملية الرفع مرة أخرى.

 

 

 

شد الثدي بتقنية  Caci bust

 

تستخدم هذه الطريقة لإزالة الترهلات الموجودة بالثدي من خلال استخدام جهاز يدوي يطلق نبضات كهربائية تعمل على تقوية عضلات الثدي، ويستمر العلاج لمدة ثلاثين دقيقة، وأهم ما يميزه أنه تقنية بسيطة جداً لا ينتج عنها أي مضاعفات إلا أن نتائجها تظهر بشكل بطئ وتحتاج المريضة إلى إجراء عدد معين من الجلسات للحصول على النتيجة المقبولة.

 

 

شد الثدي بالبوتكس

 

يستخدم البوتكس للتخلص من التجاعيد عن طريق حقنه في العضلة المتسببة في الارتخاء، ولا يوجد له تأثير على الثدي نفسه، ولكن يتم حقنه في العضلات الصدرية لإضعافها لتنمو عضلة جديدة تعمل على منح الثدي بعض الرفع من الداخل، ولكنها ليست ذات تأثير على الجلد أو الأنسجة.

 

 

تمرين تصغير الثدي
تمرين تصغير الثدي

أسباب اللجوء لعملية شد الثدي

 

ينما تتقدمين في العمر، يتغير ثدييك حيث يفقدان المرونة والصلابة، وتوجد العديد من الأسباب لتلك الأنواع من تغيرات الثدي، بما في ذلك التالي:

 

  • الحمل، ففي أثناء الحمل، قد تمتد الأربطة التي تدعم الثديين بينما يصبحن ثدياك أكبر وأثقل، قد يسهم هذا التمدد في حدوث ترهل الثدي بعد الحمل سواء كنتِ ترضعين طفلك أو لا.

 

  • التقلبات في الوزن، حيث يمكن أن تتسبب التغيرات في الوزن في تمدد جلد الثدي وفقدان مرونته.

 

  • الجاذبية عبر مرور الوقت والتي تتسبب في حدوث تمدد وتدلي الأربطة الموجودة في الثديين.

 

  • وأخيرا رفع وشد الثدي يمكن أن يقلل من التدلي ورفع مكان الحلمتين والمنطقة ذات اللون الأغمق التي تحيط بهما (الهالة) يمكن أيضًا تقليل حجم الهالة في أثناء إجراء جراحة شد الثدي للحفاظ عليها في وضع نسبة وتناسب مع الثديين المتشكلين حديثًا.

 

 

 

درجات ترهل الثدي عند النساء

 

تنقسم ترهلات الثدي عند النساء إلى ثلاثة  انواع هي:

 

الترهل الخفيف: وهو الترهل الذي تكون فيه الحلمة في مستوى أقل بقليل من مستوى الخط الذي يكون بأسفل الصدر.

 

الترهل المتوسط: هي الدرجة التي تكون فيها اتجاه الحلمة للأسفل فتقع إلى الأسفل من الخط الذي يكون بأسفل الثدي فتكون في هذه الحالة الحلمة ناظرة للأمام وللأسفل.

 

الترهل الشديد: تكون فيه حلمة الثدي متدلية إلى الأسفل بشدة.

 

 

 

تمارين الثدي
تمارين الثدي

نتائج عملية شد الثدي

 

  • ستلاحظين تغييرًا فوريًا في مظهر الثديين بعد عملية شد الثدي رغم أن شكلهما سيستمر في التغيير والاستقرار على مدار بضعة الأشهر التالية.

 

  • في البداية ستظهر الندوب بلون أحمر وعلى هيئة كتل، بينما یمکن أن تكون الندوب دائمة، ولکن ستصبح ناعمة ورقيقة وستصبح بيضاء اللون في غضون عام واحد أو عامين، يمكن إخفاء الندبات الناتجة عن رفع الثدي بواسطة الصدريات و بعض الملابس عادةً.

 

  • قد تلاحظين أن حجم حمالة الصدر أصغر قليلاً بعد جراحة شد الثدي حتى لو لم تخضعي لجراحة تصغير الثدي مع الإجراء، وذلك ببساطة نتيجة لأن ثدييكِ أصبحا أكثر تحديدًا وأكثر استدارة.

 

  • ضعي في الإعتبار أن نتائج شد الثدي قد لا تكون مستمرة، فكلما تقدمتِ في العمر، ستصبح بشرتكِ أقل مرونة طبيعيًا وقد يحدث بعض الترهلات خاصة إذا كان ثدياكِ أكبر وأثقل.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: