fbpx

تفاصيل عملية شفط الدهون

شفط الدهون

تفاصيل عملية شفط الدهون مع ارتفاع نسبة السمنة أصبحت الحاجة ملحة لعمليات شفط الدهون والتي أصبحت حل مساعد للعمليات الجراحية مرتفعة التكلفة ، وأيضاً حل مثالي للراغبين فى إعادة تنسيق ورسم القوام، فما هي أشهر تقنيات شفط الدهون؟ وما هي فعاليتها؟ وما هو الفرق بينهم؟ ، وكيف يتم إجراء بالـ”تفاصيل عملية شفط الدهون” وما هي مخاطرها وكيف يمكن التقليل من السمنة المفرطة؟ أسئلة سنتعرف على إجابتها عبر قراءة سطور المقال التالي..

تفاصيل عملية شفط الدهون

ما هي عملية شفط الدهون؟

تفاصيل عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تستخدم ما يسمى بأسلوب (الشفط) للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم سواء في منطقة البطن والأرداف والذراعين والمؤخرة ومنطقة الرقبة، ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة معينة تقوم بإذابة الدهون بعد تسخينها ومن ثم شفطها بواسطة مضخة خاصة.

من المهم هنا التأكيد على أن عملية شفط الدهون لا تناسب المرضى الذي يعانون من سمنة مفرطة بل الذين يعانون من تكتل الدهون فى مناطق معينة بالجسم أو ارتفاع الوزن بنسبة 30% فقط عن المعدل الطبيعي،  فهي ليست وسيلة أساسية لخسارة الوزن بشكل كامل بل وسيلة مساعدة مع التمارين الرياضية والالتزام بنظام غذائي مناسب

.

أهداف عمليات شفط الدهون

تساعد عمليات شفط الدهون ليس فقط على تخلص من الدهون المتراكمة بالجسم بل أيضاً على..

  • تحسين مظهر الجسم.
  • إعادة تنسيق القوام ورسم معالم الجسم من خلال إبراز مناطق خاصة مثل تقليل محيط الخصر وتصغير الثدي من خلال إزالة الدهون المحيطة به.
تفاصيل عملية شفط الدهون

كيف يتم إجراء بالتفاصيل عملية شفط الدهون

  • تتم تفاصيل عملية شفط الدهون إما تحت تأثر المخدر الكلي أو الموضعي، ويقوم فيها الجراح برسم خطوط بواسطة القلم على الجسم لتحديد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها وأيضاً التقاط صور لها لعمل المقارنة بينهم قبل وبعد الجراحة.
  • ثم يتم تطهير سطح الجلد قبل إحداث الشق، والذي يصله طوله لحوالى نصف سم، ويتم من خلاله إدخال أبرة رفيعة متصلة بأنبوب أو قنية لشفط الدهون، ومن ثم يتم حقن المنطقة بسائل خاص يزيد من سمك طبقة الدهون وبالتالى سرعة التخلص منها، كما أنه يساعد على ابعاد الأوعية الدوموية وتقليل التعرض للالتهاب.
  • عادة ما يتم شفط حوالى 2 لـ 5 لتر فقط من الدهون لعدم الإضرار بالانسجة.
  • وبعد شفط الكمية المناسبة من الدهون يقوم الجراح بغلق الجراح أو مكان الشفط بضمادة خاصة، وتستغرق العملية حوالى 3 ساعات.

تعرف على كيفية إجراء عمليات شفط الدهون من خلال المقال التالي:

كيف تتم عمليات شفط الدهون في القاهرة ؟

تقنيات شفط الدهون

هناك العديد من التقنيات أو الطرق التي يستخدم أطباء التجميل واحدة منها في أثناء “تفاصيل عملية شفط الدهون”، يمكن تحديد أهمها في:

1-طريقة النفخ: بحيث يتم حقن الدهون بمحلول معين يساعد في إزالتها، ثم القيام بادخال أنبوبة من خلال شق فتحات صغيرة بالجلد لكي يتم تفريع وشفط هذه الدهون داخل الأنبوبة.

2-شفط الدهون بالليزر: يتم استخدام أشعة الليزر الحرارية لتفتيت الدهون الموجودة من خلال عمل شقوق صغيرة بالجلد، ثم تفريغ الدهون من خلال استخدام أنبوبة خاصة.

3-شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية: يتم استخدامها كطريقة مساعدة حيث يتم إدخال قضيب معدنى يصدر موجات فوق صوتية تساعد على تكسير خلايا الدهون وتفتيتها، ثم يتم شفطها بالطريقة العادية.

4-تقنية الفيزر: هو أحدث التقنيات وأكثرها فعالية حيث يتم تذويب الدهون بشكل دقيق من خلال النحت، وهي تعتمد على الموجات الصوتية وليس موجات الليزر.

تتميز تقنية الفيزر عن التقنيات الأخرى إنها تستهدف الخلايا الدهنية بطريقة مباشرة وبالتالى فهي لا تساعد فقط على التخلص من الدهون بل أيضاً على نحت الجسم.

5-شفط الدهون بالتبريد: من خلال تجميد الخلايا الدهنية أولا قبل تعرضها للتفتيت والشفط.

مخاطر عملية شفط الدهون     

كأي عملية جراحية أخري، هناك بعض المخاطر التي من المحتمل حدوثها بعد “تفاصيل عملية شفط الدهون” منها:

  • حدوث تحسس من سائل التخدير والحقن.
  • حدوث عدوى بمكان الشق الجراحي.
  • التعرض لظهور بعد الكدمات والتورمات.
  • حدوث بعض التجمعات أو التخثرات الدموية بمنطقة الشفط.
  • احتمالات التعرض للنزيف أثناء أو بعد العملية.
  • التنميل: فقد يشعر المريض بحدوث تنميل أو تخدر بالمنطقة التي تم شفط الدهون منها.
  • تكدس السوائل: فقد تظهر بعض الجيوب المليئة بالسوائل تحت الجلد، والتي يلزم شفطها

 

إحتياطات بعد عملية شفط الدهون

هناك بعد النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء تفاصيل عملية شفط الدهون لضمان نجاحها منها:

  • الحرص على الالتزام بفترة النقاهه التي حددها الطبيب وتناول العلاجات والأدوية الموصوفة بانتظام.
  • الاهتمام بنظافة الجرح وعدم تعريضه لأي مصدر للتلوث.
  • الالتزام بارتداء الاحزمة الضاغطة، لتجنب تعبئة الجسم مرة أخري بالسوائل، كما أن لها دور فى تقليل الألم والتورم بعد العملية.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يعتمد على الاكثار من الفواكه والخضروات والتقليل من النشويات والسكريات والأطعمة عالية الدسم.
  • الالتزام بممارسة الرياضة الخفيفة خاصة المشي مع الابتعاد عن التمارين القاسية لفترة أسبوعين بعد العملية.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.

إرشادات قبل عملية شفط الدهون

هناك عدد من الارشادات التي يطلب الطبيب تنفيذها قبل اللجوء لعملية شفط الدهون منها

  • إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من الحالة الصحية للمريض وأنه لا يعاني من أي أمراض بالدم أو القلب أو مرض السكري.
  • التوقف التام عن تناول بعض الأدوية كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومسيلات الدم.
  • الالتزام بنظام غذائي معين محدد من قبل الطبيب.

كيفية شد الترهلات وعدد من النصائح الطبية الهامة للتحضير في العملية من خلال المقال التالي:

شفط الدهون وشد الترهلات ونصائح طبية للتحضير

نتائج عملية شفط الدهون

تعتبر تفاصيل عملية شفط الدهون من أكثر العمليات الناجحة خاصة تلك المعتمدة على تقنية الفيزر، وتظهر نتائجها سريعاً حيث يبدأ التورم فى الاختفاء خلال أسابيع قليلة، بينما تختفي الدهون من المنطقة ويقل حجمها تدريجياً خلال بضعة شهور اعتماداً على مدى التزام المريض بالتعليمات من قبل الطبيب.

أسعار عملية شفط الدهون في مصر

تختلف أسعار “تفاصيل عملية شفط الدهون” باختلاف التقنية المستخدمة وكذلك باختلاف المنطقة المراد شفط الدهون منها، وسمعة المركز والطبيب وخبراته، ولكن أغلبها يتراوح ما بين 3 الاف دولار إلى 6 ألاف دولار في مصر للجسم كله، والتي تعد من أكثر المناطق إنخفاضاً في التكلفة بمقارنة بالكثير من الدول الأخرى التي تصل التكلفة فيها إلى 10 ألاف دولار.

فمثلا تقنية الفيزر يتراوح سعرها ما بين ألف دولار للمنطقة الواحدة أو ما يتراوح ما بين 12 إلى 18 ألف جنيه مصري للمنطقة الواحدة.

وأخيراً يجب التنويه على أهمية اختيار الطبيب والمركز الطبي المناسب ذو السمعة الجيدة والسجل الطويل الناجح في أداء هذا النوع من العمليات بغض النظر عن تكلفة به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.