fbpx

تقنية الفراكشنال ليزر للوجه

تقشير الوجه بالفراكشنال ليزر

ظهرت تقنية الفراكشنال ليزر للوجه لتتخلص من عيوب ومشاكل العلاج بالليزر العادي وإعطاء نتائج أسرع وأكثر دقة ، فبدلًا من اللجوء للعمليات الجراحية لتجميل وإصلاح عيوب الوجه المختلفة ، وما ينتج عن هذه العمليات من ندوب وتورم ومزيد من الوقت لإجراء العملية نفسها ولفترة التعافي بعد الإجراء، قام الطب التجميلي بتطوير بعض التقنيات الحديثة حتى أصبح من المتاح الأن تنظيف الوجه وتقشيره وإصلاح جميع عيوبه باستخدام الفراكسنال ليزر ، ولمعرفة المزيد عن هذه التقنية تابعونا في هذا المقال.


ما هي تقنية الفراكشنال ليزر ؟

الفراكشنال ليزر واحد من أهم أنواع الليزر وأكثرها تطورا وحداثه ويتم استخدامه بهدف تقشير وتجديد سطح البشرة، وقد يؤدي العلاج بتقنية الفراكشنال ليزر إلى تحسين مرونة البشرة ونسيجها، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وندبات حب الشباب، وأضرار أشعة الشمس، والكلف، وتغير لون الجلد، وغيره من اضطرابات البشرة وتعتمد تقنية الفراكشنال ليزر على معالجة طبقات وطبقات من الجلد حتى تصل الى مستوى معين، فيتم تحفيز إنتاج الكولاجين لتبدأ طبقات جديدة في الظهور بشكل أجمل مستوي ومشدود.

وقد ظهرت تقنية فراكشنال ليزر بعد الليزر الجراحي و ليزر ازالة الشعر و انتشر استخدامها بشكل واسع من حوالي 6 سنوات لفعاليتها و نتائجها .


ما هو الفرق بين الليزر العادي والفراكشنال ليزر ؟

الفراكشنال ليزر هو أحدث أنواع الليزر العادي المستخدم في علاج العديد من المشاكل التجميلية ويكمن الفرق الرئيسي الذي يشعر به الشخص العادي بين علاج الليزر التقليدي للوجه وعلاج الفراكشنال ليزر للوجه في فترة النقاهة وشدة التورم والاحمرار اللذان يظهران على الوجه بعد العلاج، في الليزر العادي تكون الفترة أسبوعين أو أكثر أما في الفراكشنال ليزر قد لا تزيد المدة عن أسبوعٍ بعدها يختفي الاحمرار والتورم تمامًا وتصبح قادرًا على رؤية النتائج .


ما هي الحالات التي تستدعي إجراء الفراكشنال ليزر للوجه ؟

يستخدم الفراكشنال ليزر في علاج العديد من المشاكل التجميلية في مختلف مناطق الجسم عموما والوجه والرقبة واليدين خصوصا فهو قادر على معالجة خطوط الوجه والتجاعيد و الأضرار الناتجة عن أشعه الشمس وعلاج تصبغ الجلد، وندبات حب الشباب أيضا.

وتوجد عدة أنواعٍ من الفراكشنال ليزر منها القوي ومنها المتوسط غالبًا ما يتم ترشيح من تقل أعمارهم عن 50 عامًا للمتوسط بينما من تزيد أعمارهم يناسبهم نوع CO2 الأقوى لأنه يعطي نتيجةً أفضل مع حالاتهم .

يمكن استخدام الفراكشنال ليزر أيضا في علاج تهدل الجفون وتجاعيدها وتجميلها .

يساعد الفراكشنال ليزر في علاج قناع الحمل الذي يكون عبارةً عن تغيرٍ في صبغيات الأم خلال فترة الحمل تسبب ظهور الكثير من البقع الداكنة في وجهها إلا إنه لا يمكن اسخدام الفراكشنال ليزر مع الحوامل و المرضعات ومرضى داء السكري وسيولة الدم .

الفراكشنال-ليزر
الفراكشنال-ليزر


كيفية استخدام الفراكشنال ليزر للوجه

يمكن استخدام الفراكشنال ليزر لجميع أنواع البشرة والمرضى، ولكن التقنيات تختلف حسب عمر المريض، والمشكلة التي يعاني منها،كما يمكن الجمع بين العلاج بـ الفراكشنال ليزر والجراحة، أو العلاجات الجلدية الأخرى.

تبدأ أولى مراحل خطوات علاج الوجه بالفراكشنال ليزر بتطبيق كريم التخدير الموضعي في منطقة العلاج بعد ذلك يتم إزالة كريم التخدير، ثم تطبيق جل مزلق على المنطقة المعالجة لاستهداف المناطق المعالجة بدقة ويقوم الجهاز بتوصيل اشعة ضوء صغيرة جدا للجلد بعمق معين لتعمل على تحفيز انتاج الجلد للكولاجين وبناء خلايا وطبقات جديدة  ويعتمد وقت العلاج على المناطق التي يتم علاجها، لكن الوجه الكامل يستغرق حوالي 30 دقيقة.


مرحلة ما بعد استخدام الفراكشنال ليزر للوجه

تختلف نتائج الاستجابة للعلاج بتقنية فراكشنال ليزر بين شخص وآخر بإختلاف طبيعة البشرة، فالبعض تظهر لهم النتيجة بعد أول جلسة والبعض يحتاج الى عدد جلسات اكبر حتى يصل لأفضل النتائج، وبعد الانتهاء من جلسات الفراكشنال ليزر ستبدأ علامات غامقة  في الظهور على البشرة وذلك نتيجة طبيعية من آثار الليزر و لكنها تخف تدريجياً حتى تختفي الاثار خلال اسبوع تقريبا وسيتم استخدام كمادات الثلج و الغسول الملطف على البشرة لتخفيف ألمها واحمرارها.، ويستمر الجلد بعدها في تغير وتحسن ملحوظ على مدار ثلاث شهور.

يمكن الاحساس بالحرق والتورم بعد الإجراء، ولكنه يزول خلال يومين إلى 3 أيام.

سيكون للجلد لون وردي لمدة 3-5 أيام.

في غضون 24 ساعة يتطور جلد البشرة الجديد ويكون للبشرة مظهر برونزي، يمكن أن يستمر من 3 إلى 14 يومًا.

يوصى بحماية الوجه وعدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة باستخدام واقي شمسي مرطب مع عامل حماية من الشمس فترة سيحددها الطبيب بعد اجراء الفراكشنال ليزر.

ينبغي تجنب استخدام منتجات إزالة التجاعيد وعلامات التقدم في السن خلال مدة العلاج بالفراكشنال ليزر .


المميزات التي سيتمتع بها المريض عند إجراء الفراكشنال ليزر للوجه

عند الخضوع لإجراء الفراكشنال ليزر للوجه سيتمتع المريض بالكثير من المزايا والفوائد وهي :

من أهم فوائد الفراكشنال ليزر انه يعطي تأثير فعال عند استخدامه في حالات جلدية مختلفة مثل إزالة تجاعيد الوجه والتجاعيد التي تظهر حول العينين والشفتين او التهدل البسيط في جفني العينين والتي تنتج بسبب التقدم في السن أو فقدان الوزن المفاجئ أو غيرها من الأسباب.

كذلك فهو له كثير فوائد في ازالة الحبوب وآثار حب الشباب، عن طريق بناء خلايا وطبقات جديدة وازالة الخلايا الميتة واللي تسبب ظهور البقع بالبشرة.

فعال جدا في حالات حروق الوجه خاصةً الناتجة عن التعرض المباشر والشديد لأشعة الشمس التي لازال لها أثر واضح بعدما تمت معالجتها ولازالت تحتاج لعلاج تجميلي للتخلص منها.

وتعمل تقنيات الليزر المُقشرة بشكل أساسي على خلايا الجلد السطحية، أما تقنيات الليزر الغير مُقشرة تعمل فقط على الكولاجين وهو الطبقة الوسطى من الجلد، فالمحصلة النهائية أن الفراكشنال ليزر يعمل على كل من طبقات البشرة الخارجية والداخلية من الجلد.


تكلفة الفراكشنال ليزر للوجه

تتراوح تكلفة تقشير الوجه بالفراكشنال ليزر كله ما بين 1000 و 1500 دولار أمريكي وإن زاد عليها تعديل جفون العينين أو شد الترهلات فيها قد تصل التكلفة إلى 2000 دولار، ولو كان الهدف من العلاج علاج الوجه والرقبة والصدر تصبح التكلفة في تلك الحدود أيضًا حتى 2500 دولار.

%d مدونون معجبون بهذه: