fbpx

تقويم الأسنان

لا شك أن المشاكل التجميلية المرتبطة بالأسنان من أكثر المشاكل المزعجة على الإطلاق ، فهي  تؤثر على نفسية أصحابها وتُفقدهم الثقة بأنفسهم لما تتركه الأسنان المتباعدة والغير متناسقة من مظهر مشوه للفم وللوجه ككل ، لذلك سنتناول في هذا المقال تقنية تقويم الأسنان التي استطاعت تصليح العيوب الشكلية للأسنان وإعادة تنظيمها الصحيح مرة أخرى.

ما هو تقويم الأسنان ؟

تقويم الأسنان هو إحدى الوسائل التجميلية والعلاجية لمشاكل الأسنان المختلفة فهو يعالج تشوهات الفكين، واعوجاج الأسنان، ويعمل عن طريق الضغط على جميع الأسنان على تحريكها إلى مكانها الصحيح، وتحسين مظهرها وطريقة عملها، ويُساعد التقويم على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ومفاصل الفك على المدى الطويل فعند تركيبه تأخذ الأسنان الوضع الصحيح من الجذور أي منطقة تحت اللثة، بدلاً عن الوضع القديم الملتوي، حتى يتم الإصلاح، وتعتبر الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء تقويم اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا.


كيف يعمل تقويم الأسنان ؟

يعمل تقويم الأسنان على إصلاح جميع عيوب الأسنان  حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة.

وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.


أنواع تقويم الأسنان

عند التفكير في تركيب تقويم الأسنان ينبغي استشارة الطبيب المختص ليقوم بإجراء بعض الأشعات مثل الأشعة السيفالومترية أو الأشعة السينية أو الأشعة البانورامية كما قد يلجأ الطبيب إلى عمل مجسم للأسنان في بعض الأحيان حيث يساعد ذلك على إيضاح المشكلة وتشخيصها بدقة، واختيار خطة العلاج الأنسب.

إقرأ أيضا:  فيروس كورونا في مصر وكيفية الوقاية منها والفرق بين الكورونا والإنفلونزا

وهناك نوعين أساسيين من أنواع تقويم الأسنان وهما تقويم الأسنان الثابت وتقويم الأسنان المتحرك.

التقويم الثابت

يتكون التقويم الثابت من حاصرات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني أو نوع مخصص من الأسمنت ولا ينزع هذا النوع حتى تنتهي فترة العلاج ويستخدم هذا النوع مع حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا.

التقويم المتحرك

تقويم الاسنان المتحرك، ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم للوصول إلى النتائج بشكل أسرع ويستخدم لمعالجة مشاكل الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة.


أنواع تقويم الأسنان الثابت


التقويم المعدني

هو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الاسنان الثابت ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب.


التقويم الخزفي

يتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام.


التقويم السريع

التقويم السريع قد يكون من النوع المعدني أو الخزفي ولكن التركيز في هذا النوع على الأسنان التي تظهر أثناء الابتسام ويسمح ذلك لتخفيض مدة استخدام التقويم انخفاضاً ملحوظاً، حيث تصل مدة ارتداء هذا التقويم نحو 4 – 9 أشهر، مقابل سنتين في المتوسط عند استعمال الأنواع الأخرى.

إقرأ أيضا:  تكلفة تقويم الأسنان في المغرب


التقويم الداخلي

 يتم في هذا النوع تصميم الحاصرات المعدنية بحجم أصغر من المعتاد؛ وذلك كي تتناسب مع تثبيتها في الجهة الخلفية من الأسنان وبذلك، يمثل خياراً أمثلاً مع أولئك الذين لا يرغبون أن يلاحظ أحد وجود التقويم.


تقويم الأسنان المتحرك

عبارة عن سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.

تقويم الاسنان


خطوات تركيب تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السِن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.


مميزات تركيب تقويم الأسنان

كما قلنا في السابق يعمل تقويم الأسنان على علاج العديد من المشاكل التجمالية المتعلقة بالأسنان ولا يقتصر عند حدود الجمال فقط بل يقوم بمعالجة المشاكل الصحية أيضًا ويمكن تلخيص مميزات تقويم الأسنان فيما يلي :

علاج بروز الفكين.

 يعالج التقويم عند الأطفال، مشاكل صعوبات النطق مثل التلعثم  .

 يحسن التقويم من أداء الأسنان والأنسجة المحيطة، مما يجعلها أقوى عند عملية مضغ الطعام.

إقرأ أيضا:  كل ما تريد معرفته عن شفط الدهون بالليزر في الأردن

يعالج التقويم الأسنان المغروسة في الفك.

 يخفف من آلام ازدحام الأسنان .

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين

 يحسن من المظهر العام والشكل الخارجي بعد استخدامه في العلاج.


نصائح عامة بعد تركيب تقويم الأسنان

بعد الخضوع لإجراء تركيب تقويم الأسنان هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي ينبغي إتباعها بصفة مستمرة للحصول على أسنان جميلة وصحية :

ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام.

ينبغي التقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.

ينبغي استخدم غسول الفم الفلوريدي أو الأزرق كما يطلق عليه البعض.

ينبغي الحرص على الحضور في موعدك عند المتابعة الشهرية مع طبيب الأسنان.

ينبغي التدرب على إزالة وتركيب التقويم المتحرك.

 ينبغي تنظيف أسلاك التقويم، باستخدام فرشاة التقويم.

ينبغي تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبيبة، لتنظيف الأسنان من العوالق.

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره

00201225555230

%d مدونون معجبون بهذه: