fbpx

تقويم الأسنان

أحدث طب تجميل الأسنان طفرة هائلة على مدار سنوات عديدة ليقدم كل ما هو جديد ومتناسب مع العصر الحالي، حتى أصبح تقويم الأسنان طريقة علاجية فعالة لصحة الأسنان وللظهور بمظهر إيجابي وصحي، وللتمتع بالثقة بالنفس، ولمعرفة المزيد عن تقويم الأسنان ما بين أنواعه وخطوات تركيبه ومميزاته وأضراره أيضا تابعونا في هذا المقال.

تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان شكل من أشكال الإجراءات التجميلية والعلاجية في طب الأسنان فلم يعد يقتصر التقويم على صيحات الموضة للشباب والبنات بل أصبح من الطرق العلاجية الناجحة فهو يعالج تشوهات الفكين، واعوجاج الأسنان فعند تركيبه تأخذ الأسنان الوضع الصحيح من الجذور أي منطقة تحت اللثة، بدلاً عن الوضع القديم الملتوي، حتى يتم الإصلاح.

أسباب اللجوء لتركيب تقويم الأسنان

يمكن تركيب تقويم الأسنان من قبل الشباب والبنات على حد سواء وتعتبر الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء تقويم اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا.

ويتم اللجوء لهذا النوع من الإجراء التجميلي والعلاجي بهدف إعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم أسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة.

وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.

حيث يعمل تركيب تقويم الأسنان على معالجة بعض المشاكل مثل:

وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.

عيوب الفكين العلوي والسفلي.

خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفكين.

كِبر أو صِغر حجم سن من الأسنان.

ولكن ينبغي التنويه إلى أن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يُمكن علاجها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مُضاعفات.

تقويم الاسنان

مرحلة ما قبل تركيب تقويم الأسنان

عند شعور المريض ببعض المشاكل في كبر حجم الفم أو تطبيق الأسنان أو حتى ملاحظة مشاكل في عظم الفك ينبغي التوجه إلى طبيب الأسنان المتخصص على الفور ليتم تشخيص الحالة قبل تركيب جهاز التقويم.

 وسيقوم الطبيب بعمل أشعة سينية وأشعة مقطعية على الفك.

وسيعمل الطبيب كذلك التصوير الفوتوجرافي لشكل الفك وتحديد قياس الرأس والفك، حتى تتناسق عضلة الفكين مع الرأس.

ومن ثم تحديد القياس المناسب لتركيب التقويم ، وحاجة الشخص للتقويم الثابت أم المعدني غير الثابت وهي الأشكال المختلفة لتقويم الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

هناك نوعين أساسيين من أنواع تقويم الأسنان وهما تقويم الأسنان الثابت وتقويم الأسنان المتحرك.

التقويم الثابت

يستخدم هذا النوع من التقويم مع حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا ولا يتم نزعه حتى تنتهي فترة العلاج المخصصة به ويتكون هذا التقويم الثابت من حاصرات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني أو نوع مخصص من الأسمنت.

التقويم المتحرك

يستخدم التقويم المتحرك لمعالجة مشاكل الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة وهو ما سيحدده الطبيب بالتشخيص حيث ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم للوصول إلى النتائج بشكل أسرع.

أنواع تقويم الأسنان الثابت

التقويم المعدني

هو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الأسنان الثابت ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب.

التقويم الخزفي

يتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام.

التقويم السريع

التقويم السريع قد يكون من النوع المعدني أو الخزفي ولكن التركيز في هذا النوع على الأسنان التي تظهر أثناء الابتسام ويسمح ذلك لتخفيض مدة استخدام التقويم انخفاضاً ملحوظاً، حيث تصل مدة ارتداء هذا التقويم نحو 4 – 9 أشهر، مقابل سنتين في المتوسط عند استعمال الأنواع الأخرى.

التقويم الداخلي

 يتم في هذا النوع تصميم الحاصرات المعدنية بحجم أصغر من المعتاد؛ وذلك كي تتناسب مع تثبيتها في الجهة الخلفية من الأسنان وبذلك، يمثل خياراً أمثلاً مع أولئك الذين لا يرغبون أن يلاحظ أحد وجود التقويم.

تقويم الأسنان المتحرك

عبارة عن سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.

تقويم الاسنان

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية متكامله واطباء

خطوات تركيب تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السِن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.

مميزات تركيب تقويم الأسنان

مجال تقويم الأسنان عالم كبير مليء بالتحديثات التي نلمسها كل عام ونستشعر فوائدها ومميزاتها في العلاج والتجميل ومن أهم فوائد تقويم الأسنان ما يلي:

يعمل تقويم الأسنان على علاج العديد من المشاكل التجميلية المتعلقة بالأسنان ولا يقتصر عند حدود الجمال فقط بل يقوم بمعالجة المشاكل الصحية أيضًا .

يتخذ تقويم الأسنان أشكالا متعددة لتناسب جميع الحالات المختلفة وترضي أذواقهم أيضا.

يعالج تقويم الأسنان بروز الفكين.

 يعالج التقويم عند الأطفال، مشاكل صعوبات النطق مثل التلعثم  .

 يحسن التقويم من أداء الأسنان والأنسجة المحيطة، مما يجعلها أقوى عند عملية مضغ الطعام.

يعالج التقويم الأسنان المغروسة في الفك.

 يخفف من آلام ازدحام الأسنان .

 يحسن من المظهر العام والشكل الخارجي بعد استخدامه في العلاج.

تقويم الاسنان

مضاعفات تركيب تقويم الأسنان

على الرغم من انتشار إجراء تركيب تقويم الأسنان إلا أن له العديد من المشاكل التي يشعر بها المريض مثل:

يشعر المريض بعدم الراحة بعد تركيب تقويم الأسنان خصوصا في الأشهر الأولى بسبب الضغط الذي تُسببه الدعامات على سطح الأسنان.

من الممكن أن يسبب تقويم الأسنان جرح الأنسجة الداخلية للفم.

من الممكن أن يسبب التقويم تآكل الأسنان بسبب الضغط الذي تٌسببه الدعامات على الأسنان .

وفي بعض الحالات الفردية والنادر يؤدي تقويم الأسنان إلى تحلل جذور الأسنان حين تكون عظام الفك قوية تقاوم حركة جذور الأسنان الناجمة عن ضغط التقويم مما يؤدي إلى تآكُلها.

الشعور بآلام الفكين وذلك نتيجة لتكسر عظام الفكين حتى تتمكن الأسنان من التحرُك إلى الوضعية الطبيعية مرةً أُخرى.

يجد بعض الأشخاص صعوبة في الكلام والنطق والمضغ مع تركيب تقويم الأسنان.

يبرز تقويم الأسنان الشفايف أكبر من حجمها الطبيعي.

نصائح Dr z advisor بعد تركيب تقويم الأسنان

بعد الخضوع لإجراء تركيب تقويم الأسنان هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي ينبغي إتباعها بصفة مستمرة للحصول على أسنان جميلة وصحية :

ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام.

ينبغي التقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.

ينبغي استخدم غسول الفم الفلوريدي أو الأزرق كما يطلق عليه البعض.

ينبغي الحرص على الحضور في موعدك عند المتابعة الشهرية مع طبيب الأسنان.

ينبغي التدرب على إزالة وتركيب التقويم المتحرك.

 ينبغي تنظيف أسلاك التقويم، باستخدام فرشاة التقويم.

ينبغي تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبيبة، لتنظيف الأسنان من العوالق.

%d مدونون معجبون بهذه: