fbpx

تكبير الثدي بالسيليكون .. هل هو آمن أم لا ؟

تكبير الثدي بالسيليكون

تكبير الثدي بالسيليكون هو نوع من الأنواع المستخدمة في عمليات تكبير، تلك العمليات التي تكتسب أهمية خاصة عند بعض النساء ممن هن في حاجة ضرورية لهذه النوعية من العمليات التي تُضفي عليهن مزيدا من الأنوثة التي تكسبهن الثقة بالنفس، ونظرا لزيادة استخدام السيليكون داخل جراحات التجميل في عصرنا الحالي، إلا أن هناك العديد من الأقاويل بشأن مدى أمان استخدام السيليكون من عدمه، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال التفاصيل الكاملة لعملية تكبير الثدي بالسيليكون، هل هو آمن أم لا ؟ وما هي خطوات استخدامه ونتائجه المتوقعة؟!!

تكبير الثدي بالسيليكون

 

تزايد الحديث عن حشوات السيليكون في مجال جراحات تكبير وانقسمت الآراء بشأن أمان هذه الحشوات عن غيرها لتكبير الثدي وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة .

 

تكبير الثدي بالسيليكون من العمليات التجميلية الجراحية التي يتم فيها زراعة حشوات داخل الثدي لامتلائه وكبر حجمه عن طريق إما السيليكون المليء بالماء المالح “السلاين” أو السيليكون المليء بالهلام، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يعتقدن أن غرسات هلام السيليكون تشبه أكثر الثدي الحقيقي، إلا أن هذه الحشوات ممكن أن تشكل خطورة كبيرة إذا ما حدث تسريب.

 

دكتور شادي سامي أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

تاريخ عملية تكبير الثدي بالسيليكون

 

  • ظهرت عمليات تكبير بالسيليكون في أمريكا لأول مرة عام 1960 حيث تم استخدام المحلول الملحي في ملء السيليكون الذي سيتم زراعته في تكبير الثدي.

 

  • وفي عام 1990 أصبحت زراعة السيليكون في تكبير من العمليات الشعبية المنتشرة إلا إنه في عام 1992 حذرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية من استخدام السيليكون في تكبير، حتى تم التأكد من سلامة هذا الإجراء على المدى البعيد.

 

  • وفي عام 2006 عادت زراعات السيليكون لتكبير الثدي في الظهور مرة أخرى بشكل متزايد بعد أن أثبتت الدراسات الطبية أن السيليكون ليس لها أي علاقة بالإصابة بأي أمراض تناسلية، أو بأمراض كالمناعة الذاتية، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والفايبروميالجيا.

 

  • وبالفعل في 18 ديسمبر عام 2006 تمت الموافقة من قبل إداءة الغذاء والدواء الأمريكية على إجراء عمليات تكبير الثدي باستخدام زرعات السيليكون.

 

تكبير الثدي

مرحلة ما قبل تكبير الثدي بالسيليكون

 

تستدعي المرحلة السابقة لإجراء عملية تكبير بالسيليكون التخطيط لها والاستعداد الكافي من قبل المرأة حيث ينبغي معرفة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اشترطت لكل من ترغب في إجراء عملية تكبير الثدي أن تكون تجاوزت عمر الـ20 عاما لإجراء تكبير الثدي بالسلاين و22 عاما لإجراء تكبير الثدي بالسيليكون .

 

هذا ومن المهم جدا في هذه المرحلة اختيار الطبيب المختص بعناية وحرص شديد حتى نتجنب حدوث مضاعفات الجراحة فينبغي على الأقل أن يكون لديه خبرة 5 سنوات من التدريب الجراحي وسنتين من الإجراءات التجميلية  .

 

بعد أن يتم اختيار الطبيب سيقوم بفحص الحالة وفحص الثديين لمعرفة أسباب اللجوء لإجراء جراحة تكبير الثدي وأي طريقة هي الأنسب والأفضل ويفضل أن تقوم المريضة بإملاء توقعاتها ونتائجها من العملية .

 

يفضل أيضا أن تتوقف المريضة عن التدخين أو تناول بعض الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين قبل العملية بفترة سيحددها الطبيب.

 

عوامل اختيار مقاسات السيليكون 

 

يتم تحديد شكل حشوة السيليكون وحجمها بالمناقشة بين الطبيب المختص والمريضة مع وضع الاعتبارات الصحية والتجميلية في الاعتبار وبقياس حجم الثدي مقارنة بالجسم، وبالتنسيق مع الطبيب يمكن أن يطلعك على صور لاختيار البدائل المختلفة وتحديد ما يناسب أكثر.

 

هذا وهناك أربع اعتبارات يجب اختيار الحجم على أساسهم وهي الحجم، وارتفاع الثدي، والأبعاد، وسمك نسيج الثدي:

 

وحتى لا تحتاري يمكن تجربة حجم الحشوة لاختبار الحجم، عن طريق ارتداء حمالة الصدر ثم وضع الحشوة بداخلها وارتداء الملابس لرؤية كيف سيبدو الثدي بعد الجراحة، ولكن يجب معرفة أن حجم الثدي سيبدو بشكل تقريبي، وقد تختلف النتائج نسبيا بعد الجراحة.

 

خطوات تكبير الثدي بالسيليكون

 

تستغرق عملية تكبير من ساعة إلى ساعتين وسيتم فيها إخضاع المريضة تحت تأثير التخدير الكلي ويتم عمل شق تحت الثديين، وتحت الذراعين، أو حول الحلمات، وذلك اعتماداً على الجسم، ونوع الغرسة، والحجم المطلوب وبعدها يقوم الطبيب بوضع الغرسة في جيب فوق أو تحت عضلة الثدي ثم يتم غلق الشق بالخيوط الجراحية أو اللاصق الجراحي، ويغطي الثديين بشاش طبي، وقد يكون هناك أنابيب تصريف يتم إزالتها في غضون أيام بعد العملية.

 

التعافي بعد تكبير الثدي بالسيليكون

 

بعد إجراء عملية تكبير بالسيليكون قد تمتد فترة التعافي لمدة تصل إلى 6 أسابيع ويجب فيها على المريضة إتباع نصائح الطبيب حتى تتعافي أسرع وبشكل أفضل مثل :

 

ينبغي عدم حمل الأشياء الثقيلة .

 

ينبغي معرفة ما يجب عليكي فعله وما يجب تجنبه مع طبيبك بعد العملية .

 

الالتزام بأدوية العلاج ومسكنات الألم التي سيصفها لكي الطبيب.

 

لا تنزعجي أو تقلقي من حدوث تورمات أو ندوب مكان الجراحة فهي أمر طبيعي وستتلاشى مع مرور الوقت .

 

ينبغي الحرص على إجراء فحص كل عامين مع طبيبك للتحقق من مدى وجود تمزق وتسرب، حيث قد تكون هناك حاجة للاستبدال.

 

مخاطر تكبير الثدي بالسيليكون

 

على الرغم أن عملية تكبير الثدي بالسيليكون ستحقق النتائج التي ترغب فيها المرأة وستعطيها الشكل الأقرب للثدي الطبيعي إلا أن لها بعض المخاطر الواجب التنويه عنها مثل:

 

  • إمكانية حدوث تورم في الثديين و يكون هذا التورم مصحوبا باحمرار و زيادة غير طبيعية في حجم الثدي ، و تستمر هذه الحالة بعد العملية بعدة أيام ، و لكنها تختفي خلال عدة أيام بعدها .

 

  • على الرغم أن حشوات السيليكون أكثر جودة بالمقارنة مع حشوات الملح إلا إنه ثبتت بعض الحالات التي تعرضت لحشوات السيلكون الخاصة بهم للانفجار ، وذلك نتيجة لوجود تمزق أو ثقب في الغلاف وتكون النتيجة تسرب المادة الموجودة بالحشوات .

 

  • بمرور الوقت تلاحظ السيدات اللاتي خضعن لعملية تكبير الثدي بالسيليكون وجود فراغ بين الثديين مما يؤثر على الصورة الجمالية للثديين.

 

  • تصاب بعض الحالات بمضاعفات خفيفة و تكوين تجمعات دموية في الثدي ، و التي يمكن أن تختفي دون أي تدخل ، و لكن إذا لم يحدث هذا ، ربما تكون بحاجة لإجراء جراحة أخرى لشفط هذه التجمعات الدموية .

 

تكبير الثدي 1 تكبير الثدي بالسيليكون .. هل هو آمن أم لا ؟

أعراض تسريب السيليكون

 

في حالات نادرة جدا قد تكون بنسبة 6% من الممكن فيها حدوث تمزق لحشوات السيليكون والتي ينتج عنها تسريب هذه الحشوات من الثدي ، هذا التسريب قد يحدث بسبب:

 

  • تعرض المرأة للاصطدام والحوادث.

 

  • مرور فترة طويلة جداً على عملة تكبير الثدي.

 

  • وجود ثقب في الحشوة نتيجة عيوب في التصنيع أو خطأ في الجراحة.

 

 

تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون

 

تبلغ تكلفة عملية تكبير بالسيليكون في مصر حوالي 2500 دولار وذلك وفقا لجودة المكان وكفاءة وخبرة الطبيب وطبيعة الحالة.

 

 

وأخيرا يجب على كل امرأة أجرت عملية تكبير بالسيليكون الخضوع للفحص السنوي للتأكد من أن الحشوة سليمة، لأنه في بعض الحالات قد لا تكون هناك أعراض واضحة لتسرب السيليكون، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن الاستدلال بها مثل، فقدان حجم الثدي أو التغير في نسيج الجلد وهي من أعراض تسرب السيليكون.

تم النشر سابقاً بتاريخ: ديسمبر 5, 2019 @ 8:42 مساءً

One thought on “تكبير الثدي بالسيليكون .. هل هو آمن أم لا ؟

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: