fbpx

تنظيف الاسنان من الجير بأفضل طريقة تناسبك تعرف على اضرار وسعر التنظيف في مصر

تنظيف الاسنان من الجير
بقلم د . دينا ثروت

هل تعرف ما هو الجير؟ كيف يتراكم على أسنانك؟ وماذا يمكنك أن تفعل لعمل تنظيف الاسنان من الجير وحماية أسنانك؟ تقدم لك جميلتي في هذا المقال الإجابات الكاملة لهذه التساؤلات وتوضح لك كيفية الوقاية من تراكم الجير على الأسنان وكيفية تنظيفه.

 ما هو الجير؟

الفم هو وسط مناسب لنمو البكتيريا، التى تختلط مع البروتينات والمنتجات الغذائية لتشكيل طبقة لزجة تسمى البلاك. هذا البلاك يكسو أسنانك، ويدخل تحت اللثة، ويلتصق بالحشوات.

البلاك يحتوي على بكتيريا يمكنها إلحاق الضرر بمينا الأسنان وقد تؤدي إلى تسوس الأسنان. ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، يمكنك منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

في حالة عدم إزالة البلاك المتكون على الأسنان قد تنشأ مشاكل أكبر حيث يتصلب البلاك نتيجة تراكم الأملاح كالكالسيوم والماغنسيوم ويتحول إلى جير.

الجير (يسمى أيضا بالتكلس)، يتشكل فوق وتحت خط اللثة. هو ذو ملمس خشن ويمكن أن يؤدي تراكمه إلى تراجع أو التهاب اللثة. تحتاج عملية تنظيف الجير من الأسنان لأدوات خاصة موجودة في عيادة طبيب الأسنان.

 كيف يؤثر الجير على الأسنان واللثة؟

  •  تراكم الجير قد يجعل من الصعب تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بصورة جيدة مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • يمكن أن تنزف اللثة أثناء استخدام الفرشاة بسبب وجود الجير.
  • الجير الذي يتكون فوق خط اللثة قد يسبب بعض المشاكل. لأن البكتيريا الموجودة بالجير يمكن أن تهيج اللثة. ومع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى أمراض اللثة.
  •  يسمى أخف شكل من أشكال أمراض اللثة التهاب اللثة. يمكن علاج هذا الالتهاب إذا قمت بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المطهر والحصول على تنظيف منتظم من طبيب الأسنان .
  •  في بعض الأحيان قد يزداد الأمر سوءًا، حيث تتشكل الجيوب بين اللثة والأسنان. وهى تحتوي على البكتيريا وبقايا الطعام، مما يحفز الجهاز المناعي في جسم الإنسان على إطلاق مواد كيميائية لمقاومة البكتيريا. تختلط المواد الكيميائية مع البكتيريا وبقايا الطعام. يمكن أن يتسبب الخليط الناتج والمتراكم بين جيوب الأسنان في تآكل العظام والأنسجة التي تحافظ على مكان أسنانك.
  • هناك بعض الدراسات التي تربط البكتيريا المتسببة في أمراض اللثة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية.
  • يتسبب الجير في اصفرار الأسنان.

 نصائح للمساعدة في تنظيف الاسنان من الجير في المنزل

أفضل طريقة لمحاربة الجير هي عدم تركه على أسنانك. إليك أهم الطرق المنزلية.

  • الفرشاة استخدم الفرشاة بانتظام، مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل في المرة. حيث أن التفريش لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم لن يزيل البلاك ولن يمنع الجير. استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتناسب فمك. تأكد من تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وحول الضروس الخلفية.
  • فرشاة الأسنان الكهربائية لقد وجدت الدراسات أن فراشي الأسنان الإلكترونية أو الكهربائية قد تتخلص من البلاك بشكل أفضل من الفرش اليدوية. بغض النظر عن النوع الذي تستخدمه.
  •  اختيار معجون الأسنان المخصص للجير مع الفلوريد. يساعد الفلورايد في إصلاح الأضرار الواقعة على طبقة المينا. بعض معاجين الأسنان تحتوي على مادة تسمى التريكلوسان هذه المادة تحارب البكتيريا في البلاك.
  •  الخيط، الخيط ثم الخيط.خيط تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين أسنانك وإبقاء الجير خارج هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها عن طريق فرشاة الأسنان.
  •  غسول يوميا. استخدم غسول الفم المطهر يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك مما يحمي الأسنان من تكون الجير.
  •  مراقبة نظامك الغذائي . البكتيريا الموجودة في الفم تزدهر في وجود الطعام الذي يحتوي على السكر والنشا. حيث تطلق أحماض ضارة تسبب مشاكل للأسنان واللثة. حاول أن تتناول طعاما صحيا وتحد من كمية السكريات التي تتناولها. كن حذرا حول عدد المرات التي تأكل فيها. استخدم فرشاة واشرب الكثير من الماء أثناء وبعد الوجبات.
  •  لا تدخن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالجير.

تنظيف الاسنان من الجير عند طبيب الأسنان 

قم بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لإزالة أي طبقة جير قد تكون تشكلت ولمنع المزيد من المشكلات. يخاف الكثير من الناس من زيارة طبيب الأسنان لذلك تشرح لك جميلتي ما يحدث أثناء عملية تنظيف الأسنان من الجير مما قد يساعد في تخفيف التوتر وتتيح لك الاستمتاع بشكل أفضل بالنتائج المنعشة.

1. الكشف قبل تنظيف الاسنان من الجير، يبدأ الطبيب بفحص شامل لأسنانك و فمك. يستخدم مرآة صغيرة لفحص أسنانك ولثتك بحثًا عن أي علامات للإصابة بالتسوس أو بالتهاب اللثة.

2. إزالة البلاك والجير باستخدام جهاز تنظيف الاسنان من الجير يستخدم طبيب الأسنان مع المرآه الصغيرة أداة معينة لها رأس معدني منحني للتخلص من البلاك والجير وتقشيرهما حول خط اللثة. وكذلك بين أسنانك. ستسمع صوت التقشير، لكن هذا طبيعي.

التنظيف بالفرشاة والخيط يمنع البلاك من التصلب والتحول إلى الجير. لكن بمجرد تكون الجير، لا يمكنك إزالته إلا في عيادة طبيب الأسنان. لذا، إذا أردت أن تتجنب الذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف الأسنان من الجير فإن عليك استخدام الفرشاة والخيط بانتظام.

3. التنظيف بمعجون الأسنان بعد أن تصبح أسنانك خالية من الجير تمامًا ، يقوم طبيب الأسنان بتنظيفها بفرشاة كهربائية عالية الطاقة. هى تعد طريقة رائعة لتنظيف عميق وإزالة أي جير. في هذه العملية المحترفة للتنظيف يستخدم الطبيب معجون أسنان ذو رائحة ونكهة مثل معجون الأسنان العادي ولكن له ملمس حبيبي خشن حتى ينظف أسنانك بلطف.

تنظيف الأسنان يعتبر آمنًا إذا قام به طبيب متخصص مرتين في السنة. لكن لا تكون قاسيًا مع أسنانك في المنزل، لأنك ستضيع طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

4. استخدام محترف للخيط في عيادة الطبيب

سواء كنت تستخدم الخيط بانتظام في المنزل أم لا، لا شيء يفوق جلسة تنظيف بالخيط في عيادة الأسنان. يتمكن الطبيب من النزول بعمق بين أسنانك وتحديد المناطق التي قد تنزف منها اللثة.

5. الغسول بعد التنظيف يغسل الطبيب فمك للتخلص من أي بقايا. حيث يعطيك غسولا يحتوي على الفلورايد السائل.

6. المعالجة بالفلورايد

الخطوة الأخيرة من عملية تنظيف الجير من الأسنان هي المعالجة بالفلورايد.  قد يسألك طبيب الأسنان عن النكهة التي تفضلها. ثم يضع الجل الرغوي (أو في بعض الأحيان عجينة لزجة) في قالب يتناسب مع أسنانك. عادة ما يترك على أسنانك لمدة دقيقة واحدة.

يمكن أيضا بدلا من استخدام الجل الرغوي دهن سائل يشبه الورنيش باستخدام فرشاة على الأسنان مباشرة وتركه ليجف بعد ملامسته للعاب. يستخدم هذا العلاج كحماية لأسنانك للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان لعدة أشهر.

كم مرة أحتاج لزيارة طبيب الأسنان لتنظيف الجير؟ قد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة لتنظيف الاسنان من الجير.

نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير يجب أن تحافظ على نظافة وصحة فمك وأسنانك ومنع تراكم البلاك حتى لا يتحول إلى جير وذلك عن طريق:

  • الاستخدام اليومي لفرشاة الأسنان والمعجون مرتين يوميا لمدة تزيد عن دقيقتين للمرة
  • استخدام خيط الأسنان للتنظيف بين الأسنان في المنزل.
  • استخدم غسول الفم مرة يوميا.
  • تجنب التدخين
  • تصاب الأسنان ببعض الحساسية بعد جلسة التنظيف لذلك يفضل تجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة بعد عملية التنظيف بعدة أيام.

أضرار تنظيف الاسنان من الجير

  • الألم قد تتسبب عملية تنظيف الأسنان في بعض الألم وعدم الراحة لبعض المرضى ولكن في الغالب فإن عملية التنظيف غير مؤلمة.
  •  حساسية الأسنان حيث أن ترك الجير لفترة طويلة بدون تنظيف قد يسبب تآكل اللثة وعندما يتم تنظيف الجير فقد تنكشف جذور الأسنان مسببة حساسية شديدة للأشياء الساخنة أو الباردة يعتبر هذا الأمر مؤقت حيث تنمو اللثة وتغطي الجذور مرة أخرى وتختفي هذه الحساسية بعد مرور حوالي أسبوعين.
  • إضعاف الأسنان إذا تم تنظيف الجير بطريقة خاطئة قد يتم إزالة طبقات من الأسنان مثل طبقة المينا مما يضعف الأسنان.

سعر تنظيف الاسنان من الجير في مصر والعالم يختلف باختلاف شدة الحالة وعدد الجلسات التي تحتاجها كما أن شهرة الطبيب ومكان عيادته قد يؤثران على التكلفة الكلية ولكن بشكل عام فإن.

  • سعر تنظيف الاسنان من الجير في أمريكا: يتراوح بين ٥٠ و ٥٠٠ دولار.
  • سعر تنظيف الاسنان من الجير في السعودية: يتراوح بين ١٠٠ ل ٣٠٠ ريال سعودي
  • سعر تنظيف الجير من الاسنان في مصر: يتراوح بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ جنية

قد تزداد هذه الأسعار أو تنقص حسب الحالة وشدتها وعدد جلساتها وهل تحتاج إلى كحت الجير فقط أم كحت وتلميع الأسنان أم تستلزم علاج جيوب والتهابات اللثة. في النهاية تتمنى لك جميلتي الحصول على فم صحي وأسنان سليمة وابتسامة رائعة.

Source link:https://jamilty.com?p=1128

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: