fbpx
Connect with us

جراحات التجميل

جراحات تخفيف الوزن .. النتائج والأسعار وأنواع عملية تدبيس المعدة

Published

on

جراحات تخفيف الوزن

جراحات تخفيف الوزن تعتبر من الحاجات الملحة مؤخراً خاصة بعد أن أصبحت السمنة مرض العصر الذي ينتشر كالوباء بسبب زيادة الاعتماد على نمط الحياة غير الصحية، وقلة ممارسة الرياضة، وكثرة استخدام الشاشات الإلكترونية، ووفقا لما جاء في أحدث الإحصائيات يعانى 35% من المصريين من السمنة من بينهم 6% لحالات السمنة المفرطة.

لذلك سنناقش في هذ المقال كل ما يتعلق ما بجراحات تخفيف الوزن، لنعرف ما هي مميزاتها؟ وهل هناك أي مخاطر لها؟ وكيف تتم؟ وما هي أخر الأسعار التي وصلت إليها؟، أسئلة كثيرة ستعرفون إجاباتها من خلال قراءة سطور المقال التالي..

السمنة جراحات تخفيف الوزن .. النتائج والأسعار وأنواع عملية تدبيس المعدة
السمنة

تعريف السمنة؟

تعريف السمنة هي زيادة وزن الجسم عند المعدل الطبيعي المسموح للزيادة، ويشير مؤشر كتلة الجسم أن “الوزن الطبيعي” لأي شخص يتراوح من 18 إلى 24.9 عليه، ومن 25 إلى 29.9 يعنى أن هناك زيادة في الوزن، بينما يتراوح مؤشر السمنة من الدرجة الأولى من 30 إلى 34.9 والدرجة الثانية من 35 إلى 39.9 ، وأعلى من 40 يعنى أن هناك زيادة مفرطة في الوزن.

تؤثر السمنة على الصحة العامة للشخص فهي تسبب العديد من الأمراض لعل أهمها أمراض الضغط وارتفاع الكوليسترول فى الدم وتصلب الشرايين والسكتات القلبية، والتهابات المفاصل والعظام والسكر وأحياناً العقم.

أسباب انتشار السمنة

1-اسباب مرضية مثل العوامل الوراثية أو نتيجة تناول بعض العقاقير كأدوية الكورتيزون أو الإصابة ببعض الأمراض مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو تكيس المبايض.

2-أسباب فسيولوجية مثل اتباع نمط حياة غير صحية من حيث قلة ممارسة الرياضة وزيادة تناول الوجبات الدسمة عالية السعرات والنشويات والمشروبات الغازية.

جراحات تخفيف الوزن جراحات تخفيف الوزن .. النتائج والأسعار وأنواع عملية تدبيس المعدة
woman show body fat obese surgery concept remove cellulite

جراحات تخفيف الوزن

جراحات تخفيف الوزن هي تلك العمليات التي يهدف منها إلى إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد الغذائية التي تصل إليها أو الجمع بين الطريقتين.

ويوصى المعهد الوطني للصحة بإجراء عمليات تخفيف الوزن للأشخاص الذي يزيد مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم عن 40 فأكثر، ولأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرضية بسببها.

أنواع جراحات تخفيف الوزن

جراحات تخفيف الوزن متنوعة لعل أشهرها هو عملية تكميم المعدة و عملية تدبيس المعدة وعملية تحويل مسار المعدة وعملية بالون المعدة.

ولا توجد عملية واحدة مناسبة لجميع المرضى، بل يتم اختيار نوع العملية بناء على عوامل كثيرة أهمها الحالة المرضية والتاريخ المرضى والأبعاد النفسية والجسدية للمريض.

عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة واحدة من أشهر جراحات إنقاص الوزن فهي عملية مباشرة وسهلة تقوم بتصغير حجم المعدة من خلال قص وإزالة من 70 إلى 80% من حجمها الطبيعي،  مما يساعد على تقليل مقدار الطعام الذي يتناوله المريض، وتناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص ممن هم أكبر من 18 عاما ويزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35.

وتمتاز عملية تكميم المعدة بأن نسبة نجاحها عالية ونسبة فقد الوزن بعد العملية تتراوح ما بين 55 إلى 70% ، ولا تتضمن دخول أي أجسام غريبة مثل البالون ويتم تعافي الريض منها سريعاً وبالتالى فهو يحتاج إلى فترة نقاهة أقل.

تأثير الأحوال الجوية على فيروس كورونا

عيوب عملية تكميم المعدة

  1. أنها تحتاج إلى إحداث شق جراحي مما يجعل المريض في حاجة إلى الاهتمام بتنظيف وتطهير الجرح ليقلل من فرص الإصابة بالعدوى.
  2. يحتاج المريض بعدها إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة.
  3. قد يتعرض المريض إلى الغثيان والتقيؤ في حالة تناوله لكمية كبيرة من الطعام، فضلا عن التهابات المرئ والبلعوم بسبب حمض المعدة.

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة هي عملية لتصغير حجم المعدة من خلال استخدام حزام أو خياطة لفصل معظم المعدة عن مسار الطعام العادى، وبالتالى لا يحتاج الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، ويتم إجرائها حالياً بالمنظار، وتخلص الشخص من حوالي 50 إلى 60% من وزن الجسم.

وتمتاز عمليات تدبيس المعدة بأن نسب النجاح فيها مرتفعه جداً أيضاً، وإنها تقلل من احساس الشخص بالجوع وتزيد من احساسه بالشبع، فضلاً عن إحساسه بالحموضة والارتجاع.

أنواع عملية تدبيس المعدة

1-عملية التدبيس بالتحزيم الطولي: تتم من خلال إجراء فتحة حلقية وتمرير شريط في هذه الفتحة يمنع تمددها.

2-عملية تدبيس المعدة العمود الحلقي: وهي أشهر العمليات يتم فيها فصل الجزء العلوي من المعدة.

3-عملية حزام المعدة: تتم من خلال وضع حزام أو شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها.

الفرق بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة

يكمن الفرق بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة في أن عملية التكميم تعمل إلى أزالة 80% من المعدة بينما التكميم يتم من خلال قص جزء صغير منها.

عملية تحويل مسار المعدة

تهدف عملية تحويل مسار المعدة إلى فصل جزء من المعدة وتحويل مساره إلى الأمعاء على بعد مترين من الاثنى عشر،  ويقوم هذا الجزء بتخزين الطعام فلا يستطيع الشخص تناول الكثير منه.

تمتاز عملية تحويل المسار بأنها تحدث حالة من سوء امتصاص المواد الغذائية نتيجة عدم مرور الطعام على الأثنى عشر مما يسهل من عملية إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 85%.

عيوب عملية تحويل مسار المعدة

  1. مخاطر سوء التغذية فيها عالية
  2. أطول العمليات وأعقدها لذلك تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة وراحة تامة بعدها.
  3. 3-   تزاد احتمالات معاناة المريض بعد العملية من حدوث قئ وعثيان وامساك وحدوث انتفاخات وغازات وزيادة في حجم البراز.

عملية بالون المعدة

 عملية بالون المعدة هي عملية غير جراحية تتم من خلال ادخال بالون فارغ من الفم إلى المعدة ثم القيام بملئ هذا البالون بمحلول سائل أو غاز، وهي عملية مؤقتة حيث يترك هذا البالون لفترة معينة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، ويتم إخراجه بعد فقدان الشخص للوزن المناسب.

أهم ما يميزها إنها كما سبق وقلنا غير جراحية وبالتالى لا تحتاج خياطة، عملية آمنة بنسبة مضاعفات بسيطة جداً ونتائجها ممتازة إذا ما ألتزم الشخص بنصائح وتعليمات الطبيب مع اتباع الحمية المناسب.

احتياطات لإجراء عملية إنقاص الوزن

عمليات إنقاص الوزن من العمليات الخطيرة لذلك يلزم أن يتوخى المريض الحذر في:

  1. اختيار الطبيب والمركز الطبي المناسب ذو السمعة الجيدة والسجل الطويل الناجح في أداء هذا النوع من العمليات بغض النظر عن تكلفة به.
  2. اتباع كافة التعليمات والتنبيهات المحددة من قبل الطبيب سواء قبل العملية أو بعدها.
  3. اتباع نظام حياة صحي خاصة في أسلوب اختيار الطعام من حيث تناول الخضروات والفواكه ومحاولة تناول كفاة الأطعمة الصحية والابتعاد عن النشويات والاطعمة السريعة الضارة والدهون وممارسة الرياضة بانتظام.

تكلفة عمليات إنقاص الوزن في مصر

تعتمد تكلفة عمليات إنقاص الوزن في مصر على نوعية العملية نفسها والهدف منها، وكذلك المركز والطبيب الذي سيقوم به ، وتتراوح  تكلفة معظم العمليات ما بين 15 إلى 45 ألف جنيه مصري.

  • عملية بالون المعدة:  أقل العمليات تكلفة ويتراوح سعرها ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصري.
  • عملية تحويل مسار المعدة: أكثر العمليات تعقدياً لذلك تتراوح تكلفة العملية الواحدة منها ما بين 40 إلى 50 ألف جنيه مصري.
  • عمليات تدبيس وتكميم المعدة: تتراوح تكلفة العملية الواحدة منهم مابين  25 إلى 40 ألف جنيه مصري.
 

تم النشر سابقاً بتاريخ: October 13, 2019 @ 12:55 PM

Continue Reading
Click to comment

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: