fbpx

جراحة الفكين في مصر

تركيبات الاسنان

جراحة الفكين

يقصد بجراحة الفكين أو جراحة الفكين التقويمية، تصحيح عدم انتظام عظام الفك وإعادة محاذاة الفك والأسنان لتحسين عملها. قد يؤدي إجراء هذا التصحيح إلى تحسين مظهر الوجه.قد تكون جراحة الفكين خيارًا تصحيحيًا إذا كنت تعاني مشاكل بالفك لا يمكن حلها باستخدام تقويم الأسنان فقط. في معظم الحالات، يمكن أيضًا استخدام دعامات الأسنان قبل الجراحة وفي أثناء التعافي بعد الجراحة حتى يكتمل الشفاء والمحاذاة. يمكن أن يعمل أخصائي تقويم الأسنان مع جراح الفم والفك والوجه (الوجه والفكين) لتحديد خطة العلاج.

متى تتم جراحة الفكين؟

تعتبر جراحة الفكين مناسبة بعد توقف النمو، تقريبًا من عمر 14 إلى 16 عامًا للإناث ومن عمر 17 إلى 21 عامًا للذكور.

لماذا يتم إجراء جراحة الفكين؟


قد تساعد جراحة الفكين في:

جعل العض والمضغ أسهل وتحسين المضغ بشكلٍ عام

تصحيح مشكلات البلع أو التحدث

تقليل التآكل المفرط وتكسر الأسنان

تصحيح مشكلات مقاس العضة أو إغلاق الفك، مثل عندما تتلامس الطواحن ولكن لا تتلامس الأسنان الأمامية (إِطْباق مفْتوح أو عضة مفتوحة)

تصحيح اختلال توازن الوجه (عدم التناظر)، مثل الذقن الصغيرة وبروز الفك السفلي وتراكب العضّة والإطباق المتصالب

تحسين قدرة الشفاه على الانغلاق التام بسهولة

تخفيف الألم الناجم عن اضطراب في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) ومشكلات الفك الأخرى

إصلاح إصابة في الوجه أو العيوب الخلقية

التخفيف من انقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم

مخاطر جراحة الفكين

عمومًا ما تكون جراحة الفكين آمنة عندما يتم تنفيذها على يد جرّاح للفك والفم والوجه متمرسًا، وغالبًا بالتعاون مع أخصائي تقويم الأسنان.

قد تشمل مخاطر جراحة الفكين ما يلي:

فقدان الدم

العدوى

إصابة العصب

كسر الفك

رجوع الفك إلى وضعه الأصلي

مشاكل في توافق إطباق الأسنان وألمًا في المفصل الصدغي الفكي

الحاجة إلى جراحة إضافية

الحاجة إلى علاج نفق جذر السن على السن المحدد

فقدان جزء من الفك

قد تعاني بعد جراحة الفكين من الآتي:

الألم والتورم

مشاكل تتعلق بتناول الطعام التي يمكن معالجتها باستخدام مكملات غذائية أو بالتشاور مع اختصاصي التغذية

استغراق وقت قصير في تعديل مظهر الوجه الجديد

جراحة زراعة الأسنان جراحة الفكين في مصر

الاستعداد لجراحة الفكين

في معظم الحالات، يضع أخصائي تقويم الأسنان أداة التقويم على أسنانك قبل الجراحة. يُلبس مقوم الأسنان عادةً لمدة 12 إلى 18 شهرًا قبل الجراحة حتى تستوي أسنانك وتصطف استعدادًا للجراحة.

يعمل أخصائي تقويم الأسنان وجراح الفم والوجه والفكين معًا لتطوير خطة العلاج الخاصة بك. تعد الأشعة السينية والصور والنماذج الخاصة بأسنانك جزءًا من التخطيط لعملية جراحة الفكين. في بعض الأحيان، يتطلب التباعد في طريقة إطباق الأسنان معًا إما إعادة تشكيل الأسنان أو تغطية الأسنان بالتيجان أو كلتيهما لإتمام عملية التصحيح.

يمكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب ثلاثي الأبعاد وتخطيط العلاج الموجه بالكمبيوتر وأجهزة تثبيت مقوم الأسنان المؤقتة للمساعدة في حركة الأسنان وتقليل وقت وضع مقوم الأسنان. وأحيانًا ما تساعد هذه الجهود في القضاء كليًا على الحاجة إلى إجراء جراحة الفكين.

في بعض الأحيان، سيُستخدم التخطيط الجراحي الافتراضي (VSP) لتوجيه الجراح بشأن ضبط وضع مقطع الفك وتصحيحه أثناء الإجراء للحصول على النتيجة المثلى.

ما بعد جراحة الفكين

يُجري جراحو الفم والفك العلوي والوجه عملية جراحة الفكين. ويتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام. يتم إجراء جراحة الفكين في المستشفى وتتطلب إقامة مدة يومين إلى أربعة أيام.

أثناء جراحة الفكين

عادةً ما يمكن إجراء جراحة الفكين داخل فمك، لذلك لا تظهر ندبات الوجه على الذقن أو الفك أو حول الفم. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يلزم عمل شقوق صغيرة خارج فمك.

يفتح الجرّاح شقوقًا في عظام الفك ويحركهم باتجاه الوضع الصحيح. عند الانتهاء من تحريك الفك، يمكن استخدام صفيحة عظمية صغيرة ومسامير وأسلاك وأربطة مطاطية لتثبيت العظام في موقعها الجديد. تصبح هذه المسامير — التي هي أصغر من السِناد المستخدمة في الدعامة — مدمجة في هيكل العظم بمرور الوقت.

في بعض الحالات، قد يتم إضافة عظام إضافية إلى الفك. ينقل الجراح عظام من الفخذ أو الساق أو الضلع ويثبتها باستخدام صفائح ومسامير. في الحالات الأخرى، قد يُعاد تشكيل العظام لتوفير توافق أفضل.

قد يتم إجراء جراحة الفكين على الفك العلوي والفك السفلي والذقن أو أي مزيج منهم.


يمكن لقطع عظام الفك السفلي تصحيح:

انحسار الفك السفلي

بروز الفك السفلي

يقوم الجراح بعمل شقوق خلف الضروس وبالطول لأسفل عظمة الفك بحيث يمكن أن يتحرك الجزء الأمامي من الفك كوحدة واحدة. يمكن نقل الفك بعد ذلك إلى موقعه الجديد إما للأمام وإما للخلف. تعمل الصفائح والمسامير على تثبيت عظمة الفك في أثناء التعافي.

تم النشر سابقاً بتاريخ: فبراير 24, 2019 @ 10:45 صباحًا

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: