fbpx

جراحة الفكين

التواج جراحة الفكين

لا شك أن مشاكل الفكين من أكثر المشاكل إيلامًا ، فهي ليست من المشاكل التي تتوقف عند حدود مظهر الفم والأسنان والمظهر الجمالي عموما فقط ، ولكنها مشكلة صحية تزعج الكثيرين وتحدث إما نتيجة خلل واختلاف معدل نمو أحد الفكين عن الآخر أو نتيجة تعرض أحد الفكين لحادث ما خاصةً أثناء الولادة، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لخوض العمليات التصحيحية التجميلية لعلاج كافة مشاكل الفكين ، ولمعرفة المزيد بهذا الشأن تابعونا.


ما المقصود بجراحة الفكين

جراحة الفكين هي نوع من الجراحة التجميلية التصحيحية التي تستخدم لحل المشاكل الموجودة في الفكين عند بعض الناس أو إصلاح التشوهات في شكل الفكين لأن هذه المشاكل قد تسبب وجود مشاكل في النطق أو المضغ او الشكل الخارجي للشخص بشكل عام.

ويتم اللجوء لهذه الجراحة لإصلاح التشوهات الخلقية في الفك أو بسبب تعرض أنسجة الفم للرضح أو وجود كسور في عظام الوجه أو بعد إجراء بعد العلميات الجراحية في الفم مثل استئصال الأورام لأنها قد تؤثر على شكل الفكين.


التحضير لجراحة الفكين

يتضمن التحضير لجراحة الفكين عقد لقاء إستشاري مسبق، يستوضح الطبيب فيه عما إذا كان المريض يعاني من أمراض معينة لا تتيح إجراء هذه العملية، كما أنه يستوضح الأسباب التي دفعت به للجوء لجراحة من هذا النوع.

بعد ذلك يتم فحص الفكين لدى المريض بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب للإستيضاح مما إذا كانت هنالك كسور، صدوع أو أمور أخرى يجب أخذها في الاعتبار قبل تنفيذ العملية.

بعد ذلك يتم إجراء جراحة الفكين تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، بموجب الإجراء الدقيق الذي يتم تنفيذه.

يجب إستشارة طبيب الأسنان بخصوص الأدوية التي ينبغي على المريض التوقف عن تناولها قبل جراحة الفكين.

 يُمنع شرب الكحول لمدة 48 ساعة قبل العملية، وينبغي الصوم لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.


خطوات جراحة الفكين

بعد تعقيم المنطقة،  يتم إحداث شق أو عدد من الشقوق الجراحية تحت الفك أو على مقربة من المفصل الفكي الصدغي وعندما تهدف العملية الجراحية لإصلاح تشوهات في الفك، فإن ذلك يستلزم إحداث عدد من الشقوق من ثم، يقوم الجراح بإزالة أو زراعة أجزاء من العظم أو الأنسجة الواقعة تحت الفك، وفقاً لما تتطلبه الحالة غالبا في حالة وجود عدم تناسق، الأمر الذي يتطلب تعبئة الأماكن التي يكون بها نقص بالأنسجة.

بعدها يتم خياطة وإغلاق الشقوق الجراحية، وتوضع عليها ضمادة ضاغطة. أحياناَ يترك أنبوب نازح أو عدد من الأنابيب، لتصريف بقايا السوائل والدم من الأنسجة. تتعلق مدة الجراحة بنوعية الإجراء المطلوب القيام به، وعادة ما تستغرق حوالي 1-3 ساعات.

بعد الانتهاء من جراحة الفكين يبقى المريض تحت المراقبة في المستشفى في ال 24 ساعة الأولى بعد جراحة الفكين.

e 69 جراحة الفكين
جراحة الفكين

يجب تجنب شد أو إنحناء الرقبة وإستعمال عضلات الوجه خلال الأيام الأولى التي تلي جراحة الفكين.

يمكن إزالة الضمادة الضاغطة في غضون أيام قليلة، وتبعاً لتوقف النزيف تتم إزالة الغرز بعد عشرة أيام.

إذا كانت هناك آلام لا تزول مع استخدام المسكنات، إفرازات قيحية من الشق الجراحي، إرتفاع  الحرارة أو نزيف حاد يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.


مخاطر جراحة الفكين

تحدث بعض من المضاعفات أثناء وبعد هذه العملية ومنها:

عدوى في الشق الجراحي : تحدث أحيانًا عدوى في المكان الذي تم فيه الشق الجراحي وهذه العدوى يتم علاجها بشكل سريع لأنها تكون موضوعية وفي بعض الحالات النادرة يحدث عدوى في الأنسجة الموجودة تحت الجلد ويتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لتطهير مكان الجرح من الجراثيم.

النزيف : أي عملية جراحية يكون من الأضرار التي قد يتعرض لها المريض هي النزيف ومن هذه العمليات جراحة الفكين وفي حالة حدوث نزيف شديد قد يتطلب الأمر إعطاء المريض وجبات دم لعدم تعرض حياة المريض للخطر.

الندوب : أي غرزة بعد أي عملية جراحية قد تحدث في مكانها ندوب مكان الغرزة ولكن هذا يتوقف على مهارة الطبيب الجراحي في عمل الغرز بشكل يجعلها لا تترك أثر بعد العملية ويمكن الشفاء من هذه الندوب عن طريق استخدام بعض العلاجات بعد العملية الجراحية.

مخاطر التخدير : هناك بعض الناس يكون لديهم مشكلة من التخدير لذلك لابد من وجود طبيب مختص لأخذ جرعة التخدير المناسبة مع سن المريض ومع حالته الصحية لعدم حدوث أعراض جانبية بسبب التخدير.

إصابة الخلايا العصبية : قد تتسبب هذه العملية في وجود ضرر في الخلايا الحسية أو يتسبب لها في ضعف في الذقن أو الفك على حسب نوع الجراحة المستخدمة.

انتفاخ المنطقة الواقعة تحت الفك : وذلك بسبب الرضح الذي يحدث في الفك ويتم زوال هذا الانتفاخ بعد العملية بعدة أيام.

إلحاق الضرر بالأسنان : قد يحدث ضرر لبعض الأسنان نتيجة الاحتكاك الذي يحدث مع جذور السن أثناء عمل هذه العملية.

2 thoughts on “جراحة الفكين

  1. Pingback: فينير الاسنان المتحرك والثابث + أرخص الاسعار + مزايا وعيوب | Dr Z Advizor دليلك الطبى

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: