fbpx

جراحة الوجه والفكين في مصر 2019

شد-الوجه-بالخيوط-الفرنسية

جراحة الوجه والفكين

جراحة الوجه وزرع الغرسات الداخلية فيه، ليست معدة لتمنحكم وجها مثاليا. كما أنها لا تهدف لجعلكم تبدون شبيهين بشخص آخر. إنما يمكنها أن تحسّن ملامح الوجه، وحدوده الخارجية و يتم إجراء هذه الجراحة لأهداف جراحية لدى عدد قليل جدا من الأشخاص، بينما يتم إجراؤها للأشخاص الآخرين عندما تكون هنالك حاجة لتصحيح عيوب خلقية، أو كجراحة مكملة بعد إجراء عملية جراحية سابقة في الوجه .

الاستعداد لجراحة الوجه

يبدأ طبيبكم الجراح بنقاشكم حول السبب الذي من أجله تريدون إجراء تغييرات في مظهركم الخارجي، من أجل تحديد ما إذا كانت توقعاتكم لنتائج جراحة الوجه واقعية.

يتم إجراء جراحة الوجه أحيانًا، مدموجة مع عمليات تجميلية أخرى، مثل جراحة شد الوجه، جراحة رفع الحواجب وغيرها، وهذا بالاعتماد على النتائج المتوقعة من هذه العملية.

خطوات جراحة الوجه

تتعلق مدة جراحة الوجه بالأمور التي قررتم إجراءها، وهي من الممكن أن تستغرق ساعتين أو أقل.

الإمكانيات المتوفرة أمامكم هي:

زرع الفك السفلي: يتم وضع الغرسة داخل الشفة السفلى.

زرع الخد: يتم وضع الغرسة من خلال الشفة العلوية أو تحت الجفن الأسفل.

زرع الذقن: يتم وضع الغرسة من خلال الشفة السفلى أو تحت الذقن.


الآثار الجانبية لجراحة الوجه

من الممكن، في مثل هذا النوع من العمليات أيضا، أن تكون هنالك مضاعفات أو آثار جانبية معينة، تمامًا مثل أي عملية جراحية أخرى. من الوارد ظهور كدمات وتورمات، والتي من الممكن أن تبقى ليومين على الأقل. يقوم الطبيب الجراح بإرشادكم حوا الآثار الجانبية، سواء كانت أوراما أو كدمات غير عادية، ويجب عليكم الانتباه بشدة لهذه التعليمات .

جراحة الفكين

الهدف من جراحة الفكين هو  تحسين وتصميم الذقن أو الفك السفلي. غالبا يتم إجراء هذه الجراحة لإصلاح التشوهات غير السليمة في العظام، عدم التناظر في هيكل الفك، مشاكل في النطق أو المضغ بسبب التشوهات العظمية في المفصل الفكي الصدغي أو كجزء من الإصلاح التجميلي للذقن نظرا لعدم وجود تناسق بينه وبين شكل الوجه وغيرها.

أحيانا هناك حاجة لإصلاح التشوهات الخلقية في مبنى الفك، أو بسبب تعرض الانسجة للرضح، كسور في عظام الوجه وأيضاَ عقب الخضوع لجراحة إستئصال الأورام، التي تخلّف تجويفات وعيوباً في مبنى الفك.

إصلاح هيكل الفك عن طريق جراحة الفك يكون أحياناً ضرورياً لإعادة إصلاح الوجه والجمجمة، وبالتالي فإن هذه الجراحة تُجرى غالباً لدواعٍ طبية، وليس فقط لأغراض تجميلية.

الاستعداد لجراحة الفكين

تضمن التحضير لجراحة الفكين عقد لقاء إستشاري مسبق، يستوضح الطبيب فيه عما إذا كان المريض يعاني من أمراض معينة لا تتيح إجراء هذه العملية، كما أنه يستوضح الأسباب التي دفعت به للجوء لجراحة من هذا النوع.

بعد أن يتعرض المريض لرضح (Trauma) في الأنسجة، يتم توجيهه لإجراء فحص تصوير بالأشعة السينية (X – ray) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT للوجه) للإستيضاح مما إذا كانت هنالك كسور، صدوع أو أمور أخرى يجب أخذها في الاعتبار قبل تنفيذ العملية.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك حاجة لإجراء فحوصات الدم التالية : العد الدموي الشامل، وظائف التخثر وكيمياء الدم.

لدى الأشخاص الأكبر سناً، يلزم إجراء صورة مسبقة للصدر  X – ray و/ أو تخطيط كهربية القلب (ECG). يتم إجراء جراحة الفك تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، بموجب الإجراء الدقيق الذي يتم تنفيذه. يجب إستشارة طبيب الأسنان بخصوص الأدوية التي ينبغي على المريض/ة التوقف عن تناولها قبل جراحة الفك. يُمنع شرب الكحول لمدة 48 ساعة قبل العملية، وينبغي الصوم لمدة 8 ساعات قبل الجراحة .

سرطان الرأس والعنق جراحة الوجه والفكين في مصر 2019

خطوات جراحة الفكين

بعد تعقيم المنطقة،  يتم إحداث شق أو عدد من الشقوق الجراحية تحت الفك أو على مقربة من المفصل الفكي الصدغي TMJ (قرب النقطة التي تصل بين زاوية الفك والأذن). تتعلق العملية الدقيقة التي تُجرى بهدف الجراحة.

عندما يكون هناك حاجة لتصميم الذقن فقط، تتم إزالة أجزاء قليلة من الأنسجة (معظمها يكون من الدهون تحت الجلد)،  وما من داعٍ لإحداث العديد من الشقوق.

عندما تهدف العملية الجراحية لإصلاح تشوهات في الفك، فإن ذلك يستلزم إحداث عدد من الشقوق. من ثم، يقوم الجراح بإزالة أو زراعة أجزاء من العظم أو الأنسجة الواقعة تحت الفك، وفقاً لما تتطلبه الحالة – غالبا في حالة وجود عدم تناسق، الأمر الذي يتطلب تعبئة الأماكن التي يكون بها نقص بالأنسجة.

أحيانا يتم إدخال بدلات (Prosthesis)  للذقن لأغراض تجميلية فقط. تتم خياطة وإغلاق الشقوق الجراحية، وتوضع عليها ضمادة ضاغطة. أحياناَ يترك أنبوب نازح أو عدد من الأنابيب، لتصريف بقايا السوائل والدم من الأنسجة. تتعلق مدة الجراحة بنوعية الإجراء المطلوب القيام به، وعادة ما تستغرق حوالي 1-3 ساعات.

العلاج بعد جراحة الفكين

عادة ما يبقى المريض تحت المراقبة في المستشفى في ال 24 ساعة الأولى بعد جراحة الفك.

يجب تجنب شد أو إنحناء الرقبة وإستعمال عضلات الوجه خلال الأيام الأولى التي تلي جراحة الفك.

يمكن إزالة الضمادة الضاغطة في غضون أيام قليلة، وتبعاً لتوقف النزيف. تتم إزالة الغرز بعد عشرة أيام. قد تظهر أنزفة تحت الجلد، والتي يتم امتصاصها خلال اسبوعين، إضافة إلى ذلك قد يظهر إنتفاخ في منطقة الجراحة والذي من المتوقع أن يزول خلال أسبوعين أيضاً. إذا شعر المريض بآلام يمكنه استخدام المسكنات حسب الحاجة.

إذا كانت هناك آلام لا تزول مع استخدام المسكنات، إفرازات قيحية من الشق الجراحي، إرتفاع  الحرارة أو نزيف حاد يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.

2 thoughts on “جراحة الوجه والفكين في مصر 2019

  1. Pingback: عملية تجميل الفك السفلي | تجارب+تكلفة | Dr Z Advizor دليلك الطبى

  2. عبدالله احمد says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير
    انا اعاني من بروز وتقدم الفك السفلي وراجعت الأطباء المتخصصين وفادوني بأنني احتاج للعملية جراحية في الفكين
    هل من الممكن أن أعمل العملية لديكم وماهي الخطوات وكم تحتاج من الوقت وكم التكلفة الكلية

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: