fbpx

جسر الاسنان وأنواعه واشكاله نحن نساعدك في الاختيار

جسر الاسنان

جسر الاسنان عبارة عن سن غير حقيقي يتم استخدامه بهدف أن يحل محل سن واحد أو أكثر من الأسنان الذي يتم فقدها، ومن خلال دعامة يتم وضعها على جانب السن المفقود يتم تثبيت الجسر، ويصنع من مواد مختلفة فيمكن صناعته من الذهب، ولكن في معظم الأحيان يتم صناعته من البورسلين أو السيراميك لأنهما الأقرب للون الاسنان الطبيعية وشكلها.

انواع جسور الاسنان:

  • الجسر التقليدي:

يستخدم هذا النوع عندما يكون هناك اسنان طبيعية بجانب الاسنان الذي تم فقدها، ويتكون هذا النوع من سن واحد او اكثر من الاسنان الصناعية والذي تحتوي على تيجان لدعمها.

الجسر التقليدي هو النوع الاكثر استخداماً وشيوعاً.

  • ماريلاندا “Cantilever dental Bridge“:

تشبه النوع التقليدي إلى حد كبير ولكن تختلف عن الجسر التقليدي، في أنه لا يتم دعمه وتثبيته بواسطة التيجان وإنما بإستخدام إطار من البورسلين أو المعدن، ويتم وضعه خلف الاسنان أو حول الاسنان.

  • جسرالناتيء Cantilever Dental Bride“:

يعتمد هذا النوع على سن طبيعي واحد يجب أن يكون بجانب السن المفقودة أو الاسنان المفقودة؛ حيث يتم وضع التيجان على السن الطبيعي الموجود بجانب السن المفقود.

الجسر الناتيء لا ينصح بإستخدامه في الاسنان الخلفية؛ حيث أن الحرجة في الاسنان الخلفية اقوى من الأمامية فينتج عن ذلك تلف الجسر بشكل كامل.

  • جسر الاسنان المدعوم بالزراعة:

يحتاج هذا النوع إلى زرع جسر بالأسنان مدعوم بالغراسات، مما ينتج عنه جسر أكثر ثباتاً واستقراراً؛ حيث يستمر لفترة طويلة، ويتم تثبيت السن الغير حقيقي على الجسر وعلى جانبيه التيجان المزروعة.

download 1 جسر الاسنان وأنواعه واشكاله نحن نساعدك في الاختيار

الأشكال المختلفة لجسور الاسنان:

يتوفر العديد من الاشكال لجسر الاسنان، ويختلف الإختيار بينهما بين حالة كل فم، وعدد الاسنان المفقودة.

أولا جسور الاسنان المتحركة:

يستخدم الجسر المتحرك كبديل عن الاسنان المفقودة في الاسنان الامامية، وهي سهلة النزع، ويمكن إزالتها وتنظيفها وتعقيمها عند الذهاب إلى النوم.

الجسر المتحرك نفس فكرة جسور الاسنان من نوع ماريلاند، وفيها يتم تركيب سن مزيف وعلى كل جانب سن طبيعي، ويتم الربط بينهما بدعامة من الخلف تلتصق بالأسنان الداعمة.

ولأن هذه الاسنان غير مثبتة على الاسنان، مما ينتج عنه وجود فراغ يتراكم به الغذاء، مما ينتج عنه نمو البكثيريا وتسوس الاسنان، وتصدر رائحة الفم الكريهة.

قطرة لوميجان والتفاصيل الكاملة حول دواعي الاستعمال

ثانياً جسور الاسنان الثابتة:

ومن أحد اشكال الجسر الثابت جسر الاسنان المدعوم بالزراعة؛ حيث يتم زرعها بالفك نفسه ووضع الغراسات بها ودعمها بالتيجان، مما يجعلها ثابتة ومستقرة بالفم.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: