fbpx

حقن “البوتكس” لعلاج فرط التعرق

التعرق حقن "البوتكس" لعلاج فرط التعرق

لأن العرق مشكلة تؤرق الكبير والصغير وتزداد خصوصا في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة هذه العملية الطبيعية الإفرازية للتخلص من الحرارة الزائدة تتحوّل عند البعض لمشكلة طبية وحرجاً اجتماعياً وأزمة نفسية صحيح انه يصعب التحكم بإفرازات الجسم، لكن مع تطور الطب بات بإمكاننا التحكم ببعض هذه المشاكل الصحية وفي هذا المقال سنناقش تقنية البوتوكس لعلاج مشكلة التعرق.

 يتم استخدام حقن البوتوكس لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية. بدأ استخدام البوتوكس كعلاج تجميلي لتجاعيد الوجه من خلال التسبب بشلل العضلات المؤقت. أما الآن يستخدم الأطباء البوتوكس لعلاج الحالات العصبية والعضلية مثل الصداع النصفي وتشنجات العضلات وفرط التعرق.

فرط التعرق هو مصطلح طبي يشير إلى أي تعرق غير طبيعي كالتعرق عند عدم الشعور بالحرارة. غالباً ما تكون ملابس الأشخاص الذين يتعرّضون للتعرق ممتلئة بالعرق مما يؤدي للإحراج، و قد لا تعمل مضادات التعرق العادية بشكل جيد لمن يعانون من هذه الحالة.

لذلك، حقن البوتوكس هو خيار علاجي جديد للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، وقد تكون حقن البوتوكس هي الحل إذا فشلت مضادات التعرق التي تصرف بوصفة طبية في علاج المشكلة.

تمت الموافقة على البوتوكس من قبل إدارة الغذاء و الدواء للأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط في منطقة الإبطين.

من الممكن استخدام البوتوكس خارج نطاق الاستخدامات الموافق عليها من قبل إدارة الغذاء و الدواء، لتقليل التعرق في مناطق أخرى من الجسم مثل اليدين والقدمين والوجه، ولكن يجب أن يتم هذا الاستخدام بإشراف من الطبيب. يعود السبب في ذلك إلى أن البوتوكس لم يخضع لنفس القدر من الدراسات لتأكيد فعاليته في علاج التعرق الزائد في مناطق أخرى من الجسم، ولا يعني ذلك أنه غير آمن لهذا الاستخدام.

البوتوكس وفرط التعرق

كيف تعمل حُقن البوتوكس؟

هل علاج فرط التعرق بالبوتوكس فعال؟

ما هي طريقة حَقن البوتوكس لعلاج فرط التعرق؟

كيف تستعد لحقن البوتوكس في حالة فرط التعرق؟

ما هي نتائج حقن البوتوكس في حالة فرط التعرق؟

متى تبدأ المنطقة بالتحسن؟

ما هي الآثار الجانبية لحقن البوتوكس؟

هل علاج البوتكس لفرط التعرق مؤقت؟

كيف تعمل حُقن البوتوكس؟

ينشط الجهاز العصبي عادةً الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم وذلك لتبريد الجسم.

تكون أعصاب الغدد العرقية مفرطة النشاط في الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، ويؤدي البوتوكس إلى حظر عمل الأعصاب المسؤولة عن تنشيط الغدد العرقية.

عندما يتلقى المريض حقن البوتوكس مباشرة في منطقة الجسم التي تتعرق بشكل مفرط فإن أعصاب هذه المنطقة تصاب بالشلل، أي أنها لن تتمكن من توصيل الإشارات العصبية إلى الغدد العرقية، الأمر الذي يمنع التعرق.

يمنع البوتوكس التعرق فقط في المنطقة المحددة التي تم حقنها.هل يعتبرالبوتوكس فعال في علاج فرط التعرق؟

هل علاج فرط التعرق بالبوتوكس فعال؟

تختلف فعالية البوتوكس في علاج فرط التعرق من شخص لآخر، وتعتمد فعالية العلاج أيضاً على المنطقة المصابة كما يلي:

أثبت الدراسات أن البوتوكس يعالج بنجاح تعرق اليدين المفرط والذي يؤدي إلى رائحة غير مستحبة، في 80 إلى 90 في المئة من الحالات.

قد لا تدوم نتائج استخدام البوتوكس لعلاج منطقة تحت الإبطين لفترة طويلة.

تظهر الدراسات أن البوتوكس لعلاج التعرق في منطقة الجبين من الممكن أن يقلل من التعرق بنسبة 75% لمدة خمسة أشهر.

يعتقد الباحثون أن البوتوكس يمكن أن يساعد في التعرق في منطقة القدمين ولكن لم يتم إجراء دراسات كافية، وينتج عن الحقن في القدمين ألماً أكثر من حقن المناطق الأخرى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: